دعاء دخول العشر الاواخر من رمضان

إن أيام العشر الأخيرة من رمضان هي خير الأيام وأفضلها، وهي أيام مستجاب فيها الدعاء، لأن فيها ليلة القدر الذي جعلها الله تعالى خير من ألف شهر، لذا يُستحب الإكثار من الدعاء في هذه الأيام الفاضلة، وقد كان النبي -صلى الله عليه وسلم- والصحابة يَنشطون في الدعاء والقيام والذّكر في العشر الأخيرة من رمضان لمكانتها وفضلها واستجابة الله تعالى فيها لدعوة الداعِ، فما هي الأدعية التي يمكننا الدعاء فيها في هذه العشر؟

دعاء دخول العشر الاواخر من رمضان

فيما يلي بيان لدعاء دخول العشر الأواخر من رمضان:[2]

  • لم يرد في القرآن الكريم ولا في السنة النبويّة أي دعاء خاص بدخول العشر الأواخر من رمضان، لذا لا يوجد أي دعاء مخصوص بمناسبة دخول العشر الأواخر من رمضان، ولكن يمكن للمسلم الدعاء بأي دعاء مباح ومشروع، ومن أبرز الأدعية التي يمكن الدعاء بها ما يلي:
    • ’’اللهم إن هذه الأيام هي أيام العشر الأخيرة من شهرك الفضيل، فاللهم اجعلها أيام خير، وبركة، ومغفرة للذنب، وعتق من النار‘‘.
    • ’’اللهم لا ترد لنا دعاءً في أيامك الفاضلة هذه، اللهم اجعل آخر عشرة أيام من شهرك الفضيل أياماً مستجاب فيها الدعاء، ولا ترد لنا فيها دعاء يا رب العالمين، ولا تخيب لنا فيها رجاء، اللهم اشفِ مرضانا، ومرضى المسلمين أجمعين يا الله يا مجيب، يا مُجيب، يا مجيب‘‘.
    • ’’اللهم اعتق رقابنا، ورقاب آبائنا، ورقاب أبنائنا من نارك في العشر الأخيرة من رمضان، اللهم لا تدع لنا ذنباً إلا غفرته، ولا هماً إلا فرجته، ولا حاجة هي لنا عندك إلا قضيتها يا سميع يا مجيب، يا كريم، يا واسع العطاء‘‘.
    • ’’اللهم إنا نسألك خير العشر الأواخر من رمضان، ونعوذ بك من شرها، اللهم اغفر ذنوبنا، واجعلنا من عتقاء شهرك الفضيل، اللهم لا ترد لنا دعاءً، ولا تحرمنا رؤية وجهك الكريم، وتقبل منها صالح أعمالنا وطاعاتنا يا أرحم الراحمين‘‘.
    • ’’اللهم اجعل العشر الأخيرة من رمضان أيام عتق لنا من نارك، واجعلها يا رب أيام جبر وفرح ونور وسرور، اللهم أتم علينا نعمك التي أنعمت بها علينا، وأتم علينا نعمة الإسلام والصحة والعافية، اللهم يا مجيب أجب دعاءنا، واغفر زلاتنا وخطايانا وذنوبنا‘‘.
    • ’’اللهم لا تخرجنا من العشر الأخيرة من رمضان إلا ونحن آمنون، مطمئنون، مسلمون لك، اللهم تقبل صيامنا، وقيامنا، ودعاءنا، اللهم أنزل علينا رحماتك وبركاتك وجبرك، اللهم أسكن السعادة في نفسنا، والرضا في قلوبنا يا سميع يا كريم يا مجيب‘‘.
    • ’’اللهم اجعل العشر الأخيرة من رمضان هذا أيام توفيق، ورزق، وقدر جميل، الله اغفر خطايانا وزلاتنا، اللهم إنك عفو فاعف عنا، اللهم إنك كريم فأكرمنا براحة قلبية لا تزول، اللهم اغفر لنا كل زلة وخطيئة يا رب يا كريم يا كريم‘‘.
    • ’’اللهم بلغنا ليلة القدر، ولا تحرمنا من فضلها وقيامها، اللهم اعتق رقابنا ورقاب أهلينا من النار، اللهم بلغنا الدرجات العُلا، اللهم احشرنا مع عبادك الصالحين، اللهم لا تُخرجنا من العشر الأخيرة من رمضان إلا ونحن مغفور لنا، وسعداء في الدارين، اللهم تقبّل أعمالنا، وأعمال كل المسلمين‘‘.
    • ’’اللهم في أيامك العشر المباركة هذه، تقبّل منا الصيام والقيام والصلاة والدعاء، اللهم إنّا نسألك أجمل الأقدار، وأعنا على طاعتك وعبادتك وتقواك، اللهم نحن الفقراء إليك، وإلى رحمتك التي وسعت كل شيء، فيا الله ارحمنا، واجبرنا، وعافنا، واجعلنا من موفوري الصحة والعافية‘‘.
    • ’’اللهم اجعلنا من الذاكرين والشاكرين لك ولنعمك، اللهم يسّر لنا كل أمر نسعى إليه، اللهم باعد بيننا وبين الذنوب والخطايا، اللهم علّمنا شكرك، وطاعتك، وذِكرك، اللهم اجبرنا جبراً يتعجب له من في السموات والأرض‘‘.
    • ’’اللهم يا كريم، يا مُجيب، يا معطي، يا من بيده مفاتيح كل شيء، اللهم افتح لنا أبواب رحمتك، اللهم ارزقنا، وأدم علينا عطاءك، اللهم اجعلنا ممن ينظرون إلى وجهك الكريم يوم الحشر العظيم، اللهم باعد بيننا وبين خطايانا كما باعدت بين المشرقين، يا سميع يا مجيب‘‘.
    • ’’اللهم تقبل صيامنا، وقيامنا، وطاعاتنا، اللهم لا تجعلنا من الغافلين عن ذكرك وشكرك، اللهم اجعل العشر الأخيرة هذه أيام رزق، وبركة، وعتق لنا من النيران، اللهم هب لنا أجمل الأقدار، وأبعد عنا ك\ر الدنيا وهمومها ومصائبها يا رحيم يا مجيب‘‘.
    • ’’اللهم اجبرنا، وأصلح حالنا وأحوالنا، واجعلنا من عتقاء هذه الأيام الأخيرة من شهرك المبارك‘‘.
    • ’’اللهم إنا قد استودعناك دعاءنا ورجاءنا، فلا تخيّب آمالنا، ولا تخرجنا من هذه العشر الأخيرة إلى ونحن فرحون، مسرورون، مجاب دعاؤنا يا أرحم الراحمين، واجعلنا من عتقاء شهرك الفضيل‘‘.

المراجع

  1. islamweb.net , العشر الأواخر من رمضان , 2024-02-15

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *