أجمل احاديث الرسول صلى الله عليه وسلم

يُقصد بالأحاديث النبويّة هي: كل ما ورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- من قول أو فعل أو تقرير أو قصة أو ما شابه ذلك، وقد وردت إلينا هذه الأحاديث على لسان الصحابة والتابعين وزوجات النبي -صلى الله عليه وسلم- الذين عاشوا مع النبي فترة من حياتهم معه، ووثقوا هذه الأقوال والأفعال والقصص الواردة عنه، وفي هذا المقال سوف يتم ذِكر أجمل الأحاديث الواردة عن النبي.

أحاديث الرسول

فيما يلي قائمة بأجمل الأحاديث الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم: [1]

  • أجمل أحاديث النبي عن الصبر:

    • عن صهيب بن سنان الرومي عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (عَجَبًا لأَمْرِ المُؤْمِنِ، إنَّ أمْرَهُ كُلَّهُ خَيْرٌ، وليسَ ذاكَ لأَحَدٍ إلَّا لِلْمُؤْمِنِ، إنْ أصابَتْهُ سَرَّاءُ شَكَرَ، فَكانَ خَيْرًا له، وإنْ أصابَتْهُ ضَرَّاءُ، صَبَرَ فَكانَ خَيْرًا له)[2].
    • عن أبي سعيد الخُدري وأبي هريرة عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (ما يُصِيبُ المُؤْمِنَ مِن وصَبٍ، ولا نَصَبٍ، ولا سَقَمٍ، ولا حَزَنٍ، حتَّى الهَمِّ يُهَمُّهُ؛ إلَّا كُفِّرَ به مِن سَيِّئاتِهِ)[3].
    • عن أنس -رضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (إنَّ عِظَمَ الجَزاءِ مِن عِظَمِ البَلاءِ، وإنَّ اللهَ إذا أحبَّ قَومًا ابْتلاهُمْ، فمَن رضِيَ فله الرِّضا، ومَن سَخِطَ فله السُّخْطُ)[4].
    • عن أبي هريرة عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (ما يزالُ البلاءُ بالمؤمنِ والمؤمنةِ في نفسه وولدِه ومالِه حتى يَلقى اللهَ تعالى وما عليه خطيئةٌ)[5].
  • أجمل أحاديث النبي عن الصدقة

    • عن عبدالله بن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم: (أحبُّ الناسِ إلى اللهِ أنْفَعُهُمْ لِلنَّاسِ ، و أحبُّ الأعمالِ إلى اللهِ -عزَّ وجلَّ- سُرُورٌ يدْخِلُهُ على مسلمٍ، أوْ يكْشِفُ عنهُ كُرْبَةً ، أوْ يقْضِي عنهُ دَيْنًا، أوْ تَطْرُدُ عنهُ جُوعًا)[6].
    • عن أبي هريرة -رضي الله عنه- عن النبي صلى الله عليه وسلم: (ما مِن يَومٍ يُصْبِحُ العِبادُ فِيهِ، إلَّا مَلَكانِ يَنْزِلانِ، فيَقولُ أحَدُهُما: اللَّهُمَّ أعْطِ مُنْفِقًا خَلَفًا، ويقولُ الآخَرُ: اللَّهُمَّ أعْطِ مُمْسِكًا تَلَفًا)[7].
    • (تَصَدَّقُوا، فيُوشِكُ الرَّجُلُ يَمْشِي بصَدَقَتِهِ، فيَقولُ الذي أُعْطِيَها: لو جِئْتَنا بها بالأمْسِ قَبِلْتُها، فأمَّا الآنَ، فلا حاجَةَ لي بها، فلا يَجِدُ مَن يَقْبَلُها)[8].
    • (ما تَصَدَّقَ أحَدٌ بصَدَقَةٍ مِن طَيِّبٍ، ولا يَقْبَلُ اللَّهُ إلَّا الطَّيِّبَ، إلَّا أخَذَها الرَّحْمَنُ بيَمِينِهِ وإنْ كانَتْ تَمْرَةً فَتَرْبُو في كَفِّ الرَّحْمَنِ حتَّى تَكُونَ أعْظَمَ مِنَ الجَبَلِ كما يُرَبِّي أحَدُكُمْ فَلُوَّهُ، أوْ فَصِيلَهُ)[9].
  • أجمل أحاديث النبي عن بر الوالدين

    • عن عبدالله بن عمرو عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (مِنَ الكَبائِرِ شَتْمُ الرَّجُلِ والِدَيْهِ قالوا: يا رَسولَ اللهِ، وهلْ يَشْتِمُ الرَّجُلُ والِدَيْهِ؟ قالَ: نَعَمْ يَسُبُّ أبا الرَّجُلِ فَيَسُبُّ أباهُ، ويَسُبُّ أُمَّهُ فَيَسُبُّ أُمَّهُ)[10].
    • عن أبي هريرة عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (جَاءَ رَجُلٌ إلى رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فَقالَ: يا رَسولَ اللَّهِ، مَن أحَقُّ النَّاسِ بحُسْنِ صَحَابَتِي؟ قالَ: أُمُّكَ، قالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قالَ: ثُمَّ أُمُّكَ، قالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قالَ: ثُمَّ أُمُّكَ، قالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قالَ: ثُمَّ أبُوكَ)[11].
    • عن معاوية بن جاهمة السلمي قال: (أنَّ جاهِمةَ جاءَ إلى النَّبيِّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، فقالَ: يا رسولَ اللَّهِ ، أردتُ أن أغزوَ وقد جئتُ أستشيرُكَ ؟ فقالَ: هل لَكَ مِن أمٍّ ؟ قالَ: نعَم ، قالَ : فالزَمها فإنَّ الجنَّةَ تحتَ رِجلَيها)[12].
    • عن أبي هريرة عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (رَغِمَ أنْفُهُ، ثُمَّ رَغِمَ أنْفُهُ، ثُمَّ رَغِمَ أنْفُهُ قيلَ: مَنْ؟ يا رَسولَ اللهِ، قالَ: مَن أدْرَكَ والِدَيْهِ عِنْدَ الكِبَرِ، أحَدَهُما، أوْ كِلَيْهِما، ثُمَّ لَمْ يَدْخُلِ الجَنَّةَ)[13].
  • أجمل أحاديث النبي عن الجنة

    • عن أبي هريرة عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (مَن يَدْخُلُ الجَنَّةَ يَنْعَمُ لا يَبْأَسُ، لا تَبْلَى ثِيابُهُ ولا يَفْنَى شَبابُهُ)[14].
    • عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (إن في الجنةِ لشجرةً يسيرُ الراكبُ في ظلّها مائةَ عامٍ لا يقطعُها واقرأوا إن شئتُم وْظِلٍّ مَمْدُودٍ وَمَاءٍ مَسْكُوبٍ)[15].
    • عن صهيب بن سنان الرومي عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إذا دَخَلَ أهْلُ الجَنَّةِ الجَنَّةَ، قالَ: يقولُ اللَّهُ تَبارَكَ وتَعالَى: تُرِيدُونَ شيئًا أزِيدُكُمْ؟ فيَقولونَ: ألَمْ تُبَيِّضْ وُجُوهَنا؟ ألَمْ تُدْخِلْنا الجَنَّةَ، وتُنَجِّنا مِنَ النَّارِ؟ قالَ: فَيَكْشِفُ الحِجابَ، فَما أُعْطُوا شيئًا أحَبَّ إليهِم مِنَ النَّظَرِ إلى رَبِّهِمْ عزَّ وجلَّ)[16].
    • عن معاذ بن جبل عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (في الجنَّةِ مائةَ درجةٍ ما بينَ كلِّ درجَتينِ كما بينَ السَّماءِ والأرضِ ، والفِردَوسُ أعلى الجنَّةِ وأوسطُها ، وفَوقَ ذلِكَ عرشُ الرَّحمنِ ، ومنها تُفجَّرُ أنهارُ الجنَّةِ ، فإذا سَألتُمُ اللَّهَ فسَلوهُ الفردوسَ)[17].
  • أجمل أحاديث النبي عن الصدق

    • عن عبدالله بن مسعود عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (علَيْكُم بالصِّدْقِ، فإنَّ الصِّدْقَ يَهْدِي إلى البِرِّ، وإنَّ البِرَّ يَهْدِي إلى الجَنَّةِ، وما يَزالُ الرَّجُلُ يَصْدُقُ ويَتَحَرَّى الصِّدْقَ حتَّى يُكْتَبَ عِنْدَ اللهِ صِدِّيقًا)[18].
    • عن عبدالله بن عمرو  عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (أربعٌ إذا كنَّ فيكَ فلا عليك ما فاتكَ من الدنيا: حفظُ أمانةٍ وصدقُ حديثٍ وحسنُ خليقةٍ وعفَّةٌ في طُعمةٍ)[19].
    • عن الحسن  بن علي بن أبي طالب: (دعْ ما يَريبُكَ إلى مَا لا يَريبُكَ فإنَّ الصدقَ طمَأْنِينَةُ والكذِبَ رِيبَةٌ)[20].
    • عن المسور بن مخرمة ومروان بن الحكم قال النبي صلى الله عليه وسلم قال: (أَحَبُّ الحَديثِ إلَيَّ أَصْدَقُهُ)[21].
  • أجمل أحاديث النبي عن الأخلاق

    • عن مسروق بن الأجدع عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إنَّ مِن خِيَارِكُمْ أَحَاسِنَكُمْ أَخْلَاقًا)[22].
    • عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (أكملُ المؤمنين إيمانًا أحسنُهم خُلقًا . وخيارُكم خيارُكم لنسائهم)2[23].
    • عن أبي الدرداء عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (ما شيءٌ أثقلَ في ميزانِ المؤمنِ يومَ القيامةِ مِن خُلُقٍ حسنٍ ، وإنَّ اللهَ يبغضُ الفاحشَ البذيءَ)[24].
    • عن أبو هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (سُئِلَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ عن أَكْثرِ ما يُدخلُ النَّاسَ الجنَّةَ ؟ فقالَ : تَقوى اللَّهِ وحُسنُ الخلُقِ)[25].
  • أجمل أحاديث النبي عن الدنيا

    • عن أنس بن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (مَن لَبِسَ الحَرِيرَ في الدُّنْيَا فَلَنْ يَلْبَسَهُ في الآخِرَةِ)[26].
    • عن عبدالله بن مسعود عن النبي صلى الله عليه وسلم: (اقتَرَبتِ السَّاعةُ، ولا يَزدادُ النَّاسُ على الدُّنْيا إلَّا حِرْصًا، ولا يَزْدادون مِن اللهِ إلَّا بُعدًا)[27].
    • عن سهل بن سعد الساعدي عن النبي صلى الله عليه وسلم: (لَوْ كَانَتِ الدنيا تَعْدِلُ عندَ اللهِ جَناحَ بَعُوضَةٍ ، ما سَقَى كافرًا مِنْها شَرْبَةَ ماءٍ)[28].
    • عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (الدُّنْيا سِجْنُ المُؤْمِنِ، وجَنَّةُ الكافِرِ)[29].
    • عن أبي ذر الغفاري قال، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( يا أبا ذَرٍّ ! أَتَرَى أنَّ كثرةَ المالِ هو الغِنَى ؟ إنما الغِنَى غِنَى القلبِ ، والفقرُ فقرُ القلبِ ، مَن كان الغِنَى في قلبِه ، فلا يَضُرُّه ما لَقِيَ من الدنيا ، ومَن كان الفقرُ في قلبِه ، فلا يُغْنِيهِ ما أُكْثِرَ له في الدنيا ، وإنما يَضُرُّ نَفْسَه شُحُّها).[30]

المراجع

  1. islamweb.net , آيات وأحاديث في الصبر على البلاء وحسن الظن بالله تعالى , 2024-01-30
  2. صحيح مسلم , صهيب بن سنان الرومي ، مسلم ،صحيح مسلم  2999 ، [صحيح]
  3. صحيح مسلم , أبو سعيد الخدري وأبو هريرة ،مسلم، صحيح مسلم ،2573،[صحيح]
  4. تخريج زاد المعاد ,  أنس ،شعيب الأرناؤوط ، تخريج زاد المعاد ، 4/177 ، إسناده حسن
  5. صحيح الترغيب , أبو هريرة ، الألباني ،صحيح الترغيب ،3414 ، حسن صحيح
  6. السلسلة الصحيحة , عبدالله بن عمر ، الألباني ،السلسلة الصحيحة ، 906 ، صحيح
  7. صحيح البخاري , أبو هريرة ، البخاري ،صحيح البخاري ، 1442، [صحيح]
  8. صحيح مسلم , حارثة بن وهب الخزاعي ، مسلم،صحيح مسلم ، 1011،[صحيح]
  9. صحيح مسلم ,  أبو هريرة ،مسلم ،صحيح مسلم ، 1014 ،[صحيح]
  10. صحيح مسلم , عبدالله بن عمرو، مسلم ، صحيح مسلم ، 90 ،[صحيح]
  11. صحيح البخاري ,  أبو هريرة ، البخاري، صحيح البخاري ،5971، [صحيح]
  12. صحيح النسائي , معاوية بن جاهمة السلمي ، الألباني ،صحيح النسائي ،3104 ،حسن صحيح
  13. صحيح مسلم ,  أبو هريرة ،مسلم ، صحيح مسلم ، 2551 ، [صحيح]
  14. صحيح مسلم , أبو هريرة ،مسلم ،صحيح مسلم ، 2836،[صحيح]
  15. سنن الترمذي , ،أنس بن مالك، الترمذي ،سنن الترمذي ، 3293،حسن صحيح
  16. صحيح مسلم ,  صهيب بن سنان الرومي ، مسلم ،صحيح مسلم ،181 ،[صحيح]
  17. صحيح الترمذي ,  معاذ بن جبل ، الألباني ،صحيح الترمذي ،2530 ،صحيح
  18. صحيح مسلم , عبدالله بن مسعود ، مسلم ،صحيح مسلم ، 2607 ، [صحيح] 
  19. المتجر الرابح , عبدالله بن عمرو ، الدمياطي، المتجر الرابح ، 272 ، إسناده حسن
  20. المقاصد الحسنة ,  الحسن بن علي بن أبي طالب ، ابن حبان ، المقاصد الحسنة ، 256 ،[صحيح]
  21. صحيح البخاري , المسور بن مخرمة ومروان بن الحكم،البخاري،صحيح البخاري 3131 ، [صحيح] 
  22. صحيح مسلم , مسروق بن الأجدع ، مسلم ،صحيح مسلم ، 2321، [صحيح]
  23. سنن الترمذي , أبو هريرة ،الترمذي ،سنن الترمذي ، 1162 ،حسن صحيح 
  24. صحيح الترغيب ,  أبو الدرداء ، الألباني ،صحيح الترغيب ،2641 ،صحيح
  25. صحيح الترمذي , أبو هريرة ، الألباني،صحيح الترمذي ،2004 ، إسناده حسن
  26. صحيح البخاري , أنس بن مالك، البخاري، صحيح البخاري، 5832، صحيح
  27. المستدرك على الصحيحين , عبدالله بن مسعود ، الحاكم، المستدرك على الصحيحين ، 8130 ، صحيح الإسناد
  28. صحيح الترغيب , سهل بن سعد الساعدي ، الألباني ، صحيح الترغيب ، 3240،صحيح لغيره
  29. صحيح مسلم ,  أبو هريرة ،مسلم،صحيح مسلم ، 2956 ،[صحيح]
  30. صحيح الجامع ,  أبو ذر الغفاري، الألباني ،صحيح الجامع ، 7816 ،صحيح 

مقالات ذات صلة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *