دعاء يوم عرفة مفاتيح الجنان pdf

خلق الله الأيّام والشّهور والسّنوات، وفضّل بعضها على بعض، خير يوم طَلعت عليه الشّمس هو يوم عرفة المُبارك الذي يستجيب الله به الدّعاء، ويُستحب به الطّاعات وهو اليوم الذي يغفر الله به للمُسلمين، ويعتق به رقاب العدد الأكبر من النار، ولذلك لا بدّ للمُسلم أن يحرص على أداء الطّاعات في هذا اليوم، وأن يكون حريصًا على الدّعاء منذ طلوع الشّمس حتّى مغيبها.

دعاء يوم عرفة مفاتيح الجنان pdf

إنّ الدّعاء في يوم عرفة هو أحد أبرز الطّاعات التي يتوجّب على المُسلم أن يحرص عليها لما فيها من الخير والبركات ويُمكن تحميل الدّعاء المكتوب “من هنا” حيث سنّ الحبيب المُصطفى -صلّى الله عليه وسلّم-الكثير من صيغ الدّعاء التي يُمكن للمُسلم أن يغنم ما فيها من الخير.

دعاء يوم عرفة مفاتيح الجنان مكتوب

فيما يلي صيغة دعاء في يوم عرفة عن مفاتيح الجنان مكتوبة:[1]

دعاء يوم عرفة مفاتيح الجنان pdf
  • “اللهم في يوم عرفة الذي باركت، ومع نفحات الخير التي تكرّمت، أسألك يا ربّي أن تجعلني من الصّالحين، اللهم ارحمني بالقرآن واجعله لي إماما ونورا وهدى ورحمة *اللهم ذكرني منه ما نسيت وعلمني منه ما جهلت وارزقني تلاوته آناء الليل وأطراف النهار واجعله لي حجة يا رب العالمين *اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير واجعل الموت راحة لي من كل شر *اللهم اجعل خير عمري آخره وخير عملي خواتمه وخير أيامي يوم ألقاك فيه *اللهم إني أسألك عيشة هنية وميتة سوية ومردا غير مخز ولا فاضح *اللهم إني أسألك خير المسألة وخير الدعاء وخير النجاح وخير العلم وخير العمل وخير الثواب وخير الحياة وخير الممات وثبتني وثقل موازيني وحقق إيماني وارفع درجتي، وتقبل صلاتي واغفر خطيئاتي، وأسألك العلا من الجنة *اللهم إني أسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والسلامة من كل إثم والغنيمة من كل بر والفوز بالجنة والنجاة من النار *اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها، وأجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة *اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك، ومن طاعتك ما تبلغنا بها جنتك، ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا ومتعنا بأسماعنا وأبصارنا وقوتنا ما أحييتنا واجعله الوارث منا واجعل ثأرنا على من ظلمنا وانصرنا على من عادانا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا أكبر همنا ولا مبلغ علمنا، ولا تسلط علينا من لا يرحمنا *اللهم لا تدع لنا ذنبا إلا غفرته ولا هما إلا فرجته ولا دينا إلا قضيته ولا حاجة من حوائج الدنيا والآخرة إلا قضيتها يا أرحم الراحمين *ربنا آتنا في الدنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار، وصلى الله على سيدنا ونبينا محمد، وعلى آله وأصحابه الأخيار، وسلم تسليما كثيرا”

اقرأ أيضًا: دعاء الطواف

دعاء يوم عرفة لغير الحاج

فيما يلي يتم المُرور على مجموعة أدعية لغير الحاج:

  • اللهم يا ربّ الرّحمات ويا مُجيب الدّعوات، اللهم في عرفة الخير الذي تتفضّل به على عِبادك، أسألك أن تُصلحني في أمري، أن تُصلح لي ديني ودُنياي، وأن تُبارك لي في أمري، وأن تزيدني من الخير والرّزق والعافية.
  • اللهم أنتَ الكريم الذي لا يُعجزه أمر، اللهم أسألك في يوم عرفة أن تكتب لي من الأقدار أحسنها، اللهم أبدلني من الأقدار أحسنها، وبتارك لي في أمري، وارزقني من حيث لا أحتسب، رزقًا وتوفيقا وعافية.
  • اللهم في يوم عرفة الذي باركت، أسألك من نور وجهك الكريم أن تكون لي ومعي، وأن ترزقني لما فيه الخير، اللهم أصلحني وأصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، ولا تكلني إلى نفسي الأمّارة بالسّوء يا ربّ العرش العظيم.
  • اللهم يا كريم يا عظيم، سُبحانك اللهم لا نحصي ثناءً عليك أنت كما أثنيت على نفسك، أسألك يا ربّي من نور وجهك الكريم أن تكتب لي الخير، وأن تُصلحني لما فيه الخير، اللهم وفّقني وسدّد خُطاي على ما تحب وترضى يا كريم.
  • اللهم يا عون السّائلين، ويا مُجيب المُضطرّين، اللهم أسألك في يوم عرفة الذي باركت، أن تكون لنا ومعنا، وأن تغفر لنا ما تقدم من الذّنوب وما تأخّر، اللهم أصلحنا لنكون عبادًا صالحين، ولا تجعلنا عن رحمتك يا مولانا من الغافلين.

اقرأ أيضًا: دعاء الصفا والمروة سبع أشواط 

دعاء يوم عرفة لنفسي 

فيما يلي باقة أدعية لنفسي في يوم عرفة:

الدعاء الأول اللهم يا ربّ الرّحمات ويا مُجيب الدّعوات اللهم أسألك في خير يوم طلعت عليه الشّمس أن تكتب لي الخير، وأن تُبارك لي فيه، اللهم أخرجني من ضيق حولي إلى سِعة القُرب فيك وإليك، اللهم لا تكلني إلى سِواك يا ربّنا الكريم.
الدعاء الثاني اللهم يا واحدًا أحد، أسألك في يوم عرفة أن تكتب لي الرّزق الحلال، وأن تكون عوني في طريق كسبه، اللهم سدّد عليّ وانصرني على نفسي الأمّارة بالسّوء، واجعلني من الذين أحسنوا لأنفسهم فأحسنت لهم يا كريم.
الدعاء الثالث اللهم يا ربّ العرش العظيم يا فعالًا لما يُريد، أسألك في يوم عرفة أن تغفر لي الذّنوب كلها، وأن تُبارك لي في أمري، وأن تُصلحني، وأن تزيدني من الخير، اللهم اكتب لي الرّزق الحلال الطّيب، ولا تجعلني عن رحمتك يا مولاي من الغافلين.
الدعاء الرابع اللهم يا كريم يا ربّ العرش العظيم، استودعتك نفسي في يوم عرفة، واستودعتك أهلي وأحبّتي، اللهم ارزقني وإيّاهم من الخير كلّه، واكتب لنا الصّلاح والتقوى، عافنا في أبصارنا وأسماعنا وأودعنا أن نكون لكَ من الشّاكرين.
الدعاء الخامس اللهم يا بديع السّموات والأرض، ويا ذا الجلال والإكرام، أسألك في يوم عرفة المُبارك أسألك يا من هو أقرب إليّ من حبل الوريد أن تُصلّي على سيّدنا محمّد، وأن تكتب لنا شفاعته يوم القيامة، وأن ترزقنا صحبته في جنّات النّعيم.

اقرأ أيضًا: دعاء الصفا والمروة مكتوب pdf

المراجع

  1. khaledalsabt.com , الدعاء في يوم عرفة , 2023-12-28
  2. islam4u.com , دعاء الإمام الحسين يوم عرفة , 2023-12-28

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *