دعاء لابي المتوفي «اللهم ارحم أبي رحمة الأبرار واجعله مع الأخيار»

خصّ الله -سبحانه وتعالى- نعمة الدّعاء بالعديد من الفضائل والإيجابيات، وجعلها من الطّاعات المُباركة التي يتقرّب من خلالها العبد المُسلم بالله، وهي من الطّاعات التي لا ينقطع أجرها حتّى بعد وفاة الشّخص، في حال كان له ولد صالح يدعو له من بعده، ولذلك يحرص المُسلم على اغتنام تلك النَّافذة ليصل بدعواته الطّيبة إلى أبيه المتوفّى في كلّ مناسبة دينيّة.

دعاء لابي المتوفي «اللهم ارحم أبي رحمة الأبرار واجعله مع الأخيار»

فيما يلي باقة أدعية لأبي المتوفي مكتوبة:

الدّعاء الأول
  • من دعاء الرّسول (ص):
    • “دَخَلَ رَسولُ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ- علَى أَبِي سَلَمَةَ، وَقَدْ شَقَّ بَصَرُهُ، فأغْمَضَهُ، ثُمَّ قالَ: إنَّ الرُّوحَ إذَا قُبِضَ تَبِعَهُ البَصَرُ، فَضَجَّ نَاسٌ مِن أَهْلِهِ، فَقالَ: لا تَدْعُوا علَى أَنْفُسِكُمْ إلَّا بخَيْرٍ؛ فإنَّ المَلَائِكَةَ يُؤَمِّنُونَ علَى ما تَقُولونَ، ثُمَّ قالَ: اللَّهُمَّ اغْفِرْ لأَبِي سَلَمَةَ، وَارْفَعْ دَرَجَتَهُ في المَهْدِيِّينَ، وَاخْلُفْهُ في عَقِبِهِ في الغَابِرِينَ، وَاغْفِرْ لَنَا وَلَهُ يا رَبَّ العَالَمِينَ، وَافْسَحْ له في قَبْرِهِ، وَنَوِّرْ له فِيهِ. [وفي رواية]: نَحْوَهُ، غيرَ أنَّهُ قالَ: وَاخْلُفْهُ في تَرِكَتِهِ، وَقالَ: اللَّهُمَّ أَوْسِعْ له في قَبْرِهِ، وَلَمْ يَقُلْ: افْسَحْ له” [1]

الدّعاء الثاني اللهم يا كريم يا كريم أسألك من نور وجهك أن تكتب لأبي الجنّة، وأن تكون له في كلّ موعد، اللهم ارحم أبي رحمة الأبرار واجعله مع الأخيار، وبارك له في مَثواه الأخير، اللهم أبدله دارًا خيرًا من داره، وأهلًا خيرًا من أهله.
الدّعاء الثالث اللهم يا كريم يا أرحم الرّاحمين استودعتك من أنتَ به أعلم، اللهم أن ترحم أبي رحمة الأبرار، وأن تكتب له الجنّة من غير حِساب ولا سَابقة عذاب، اللهم قد كان بارًا بي، فأسألك أن تَجزيه الخير، أن تعوّضه الخير، وأن تغفر له جميع الذّنوب والخطايا.
الدّعاء الرابع اللهم أبدل أبي دارًا خيرا من داره، وأهلًا خيرًا من أهله، اللهم كُن له ومعه واكتب له المغفرة التّامة عن كلّ الذّنوب والخطايا، اللهم ارفع قدره، وارحمه رحمة الأبرار واجعله في جنّاتك جنّات النّعيم في صُحبة التّابعين من الأخيار.
الدّعاء الخامس اللهم يا خالقي الكريم يا ربّ العرش العظيم أسألك في هذا اليوم المُبارك أن تُحسن لأبي، وأن تكون له، اللهم ارحمه برحمتك الواسعة التي وسعت كلّ شيء، واكتب له أرفع الدّرجات في جنّات النّعيم.

اقرأ أيضًا: دعاء للميت بالجنة

أفضل دعاء لأبي الميت

فيما يلي مجموعة أدعية مكتوبة لأبي الميت:

  • اللهم يا كريم يا أرحم الرّاحمين، ويا مُجيب دعوة المُضطرّين، أسألك من نور وجهك الكريم أن تُنير على أبي القبر، وأن تكون ونيسه في وحشته، وأن تنقله من مراقد الدّود إلى جنّاتك جنّات الخلود.
  • اللهم يا ربّ الرّحمات ويا مُجيب الدّعوات، اللهم استودعتك أبي الغالي أن ترحمه برحمتك الواسعة، وأن تكون له في مثواه الأخير، اللهم اجعله في عين الرّحمات التي لا تغفو ولا تنام، واكتب له أرفع الدّرجات في جنّات النّعيم.
  • اللهم يا رحيم يا ربّ الخيرات ويا مُجيب الدّعوات، اللهم قد استودعتك أمري كلّه، واستودعتك ما أنتَ به أعلم من الهُموم، اللهم اغفر لأبي وأحسن إليه خير الإحسان، اللهم ارزقه الجنّة في صُحبة الأنبياء والمُرسلين.
  • اللهم يا خالقي الكريم يا ربّ العرش العظيم أسألك يا ربّي من الخير كلّه، وأسألك أن تحفظ لي أبي في جنّاتك وأن تكون له في مثواه، اللهم نقّه من الذّنوب والخطايا كما يُنقّى الثّوب الأبيض من الدّنس.
  • اللهم يا خير مسؤول، أسألك في هذا اليوم المُبارك أن تغفر لأبي جميع الذّنوب والخَطايا، وأن تكون له في مثواه الأخير، اللهم ضاعف له في الأجر، وبارك له في المَثوى، واكتب له الدّرجات الرّفيعة في جنّاتك جنّات النّعيم.

اقرأ أيضًا: دعاء للميت مكتوب

دعاء لأبي المتوفى في يوم الجمعة

فيما يلي باقة أدعية لأبي المتوفى في يوم الجمعة: [2]

دعاء لأبي المتوفى في يوم الجمعة 
  • اللهم يا ربّ الخيرات المَنثورة، والرَّحمات المَنشورة، أسألك في جُمعة الخير التي أنرت بها الدّنيا من نور وجهك الكريم، أن تغفر لأبي وأن تُحسن إليه، وأن تجبر مُصابنا في فقده، اللهم ارفع قدره، واكتب له الجنّة من غير حساب ولا سابقة عذاب.
  • اللهم يا ربّ الخيرات ويا مُجيب الدّعوات أسألك يا ربّي من خير ما عندك وأعوذ بكَ من شرّ ما لدينا، اللهم اكتب لأبي الخير، واغفر له الذّنب وتجاوز عنه الذّنوب والخطايا، اللهم انقله من مرقده إلى جنّات الخير في صُحبة الصّالحين.
  • اللهم يا كريم يا سميع الدّعاء ويا مُجيب النّداء، اللهم قد سبقني إليك أحبّ النّاس على قلبي، أسألك يا ربّي أن تغفر له ما تقدم من ذنبه، وما تأخّر منه، وأن تكون له في مثواه الأخير، وأن تُبارك له في مَثواه.
  • اللهم في يوم الجمعة الذي باركت، استودعتك أبي الغالي، فهو أحبّ النّاس في قلبي، اللهم بحقّ أسماء الخير التي أنزلتها في كتابك الحق، أن تغفر له في يوم الجمعة، وأن تتنزّل بالفرحة على قلبه، وأن تكون له في كلّ موعد.
  • اللهم يا كريم يا ربّ العرش العظيم أسألك في يوم الجمعة أن تتنزّل بألوان المَغفرة على قلب أبي، وأن تجبر مُصابنا في غيابه، اللهم ارحمه رحمةً من عندك تُغنه بها عن رحمة من سِواك، بارك له في مثواه.

اقرأ أيضًا: دعاء الطواف

دعاء لأبي المتوفى في رمضان

فيما يلي مجموعة أدعية للأب الميت في شهر رمضان المُبارك: [3]

  • يا ربّ الرّحمات، اللهم أنتَ الغنّيّ عنّ عذابنا أجمعين، أسألك يا ربّي في رمضان الخير الذي وهبتنا إيّاه، أن تغفر لأبي وأن ترحمه برحمتك الواسعة، اللهم وسّع عليه في قبره، وبارك له في أجره، واحشره مع الصّحابة والتّابعين.
  • اللهم يا كريم يا ربّ العرش العظيم أسألك في هذا الشّهر المُبارك أن ترحم أبي رحمة الأبرار، وأن تحشره في جنّات النّعيم بصحبة الأنبياء والمُرسلين، وأن تكون له في مثواه، فتُنير عليه وتؤنس وحشته.
  • اللهم يا ربّ الخير، أسألك من الخير كلّه وأعوذ بكَ من الشّر والشّرور والآثام، اللهم افتح على أبي من فتوح الخير، وسّع عليه في قبره، وبارك له في أجره، وضاعف له في الحسنات، وتجاوز عنه السّيئات والذّنوب والخطايا.
  • اللهم في صباح جديد من شهر الخير والرّحمة أسألك أن تُرسل الرّحمات إلى قبر أبي الذي سبقني إليك، اللهم ارحمه برحمتك الواسعة وبارك له في مثواه، واحشره في جنّات الخير برفقة الصّحابة والتّابعين.
  • اللهم يا خالقي الكريم ويا ربّ العرش العظيم، أسألك في شهر رمضان الذي تُجيب به الدّعاء، وتسمع به النّداء أن تغفر لأبي كلّ ذنب، وأن تكتب له الرّحمة والمغفرة، وأن تتجاوز عنه، وأن تحشره في أعلى الدّرجات برفقة الحبيب المُصطفى.

المراجع

  1. صحيح مسلم , مسلم، أم سلمة أمّ المؤمنين، | الصفحة أو الرقم : 920 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]
  2. binbaz.org.sa , أدعية للميت , 2023-12-24
  3. islamweb.net , المأثور من الأدعية للأموات , 2023-12-24

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *