دعاء الوتر كامل pdf

إنّ الدّعاء إلى الله هو أحد الطّاعات المُباركة التي يحرص الإنسان المُسلم على أدائها في مُختلف الأوقات لما فيها من الخير والبركات، حيث تشمل صلاة الوتر التي أدّاها الرّسول -صلّى الله عليه وسلّم-على دعاء الوتر أو ما يُعرف بدعاء القنوت الذي يشمل على الكثير من التفاصيل المُهمّة، والتي لا بدّ للمُسلم أن يكون على اطّلاع تام بها لما فيها من الخير والبركة.

دعاء الوتر كامل pdf

يُمكن الوصول إلى باقة أدعية مكتوبة في صلاة الوتر وعند القنوت عبر تحميلها “من هنا” والتي تُعتبر من الأدعية المُباركة التي تداولها السلف جيلًا بعد آخر، انطلاقا من أهميّة الدّعاء في الشّرع الإسلامي.

دعاء الوتر كامل

فيما يلي باقة أدعية الوتر المأثورة كما جاءت عن السّلف:

  • جاءت صيغة الدّعاء عن الحبيب المُصطفى -صلّى الله عليه وسلّم-بالآتي:
    • “اللهم اهدني فيمن هديتَ وعافني فيمن عافيتَ وتولّني فيمن تولّيتَ وباركْ لي فيما أعطيتَ وقِني شرَ ما قضيتَ إنك تقْضي ولا يُقْضى عليكَ إنه لا يَذِلّ من والَيتَ تبارَكْتْ ربنا، وتعاليتَ” [1]
  • وجاءت الصّيغة المأثورة في الحديث الآتي:
    • “اللهمَّ إياكَ نعبُدُ ولكَ نُصلِّي، ونَسجُدُ وإليكَ نَسْعَى ونَحْفِدُ نرجو رحمتَكَ، ونخشى عذابَكَ إنَّ عذابَكَ بالكافرينَ مُلْحِقٌ اللهمَّ إنَّا نستعينُكَ ونستغفرُكَ ونُثْنِي عليكَ الخيرَ، ولا نَكْفُرُكَ ونُؤمنُ بكَ، ونخضعُ لكَ ونَخلعُ من يَكْفُرُكَ” [2]
  • وجاءت في صيغة الدّعاء المأثورة بالحديث الآتي:
    • “اللَّهمَّ اقسِم لَنا من خشيتِكَ ما يَحولُ بينَنا وبينَ معاصيكَ، ومن طاعتِكَ ما تبلِّغُنا بِهِ جنَّتَكَ، ومنَ اليقينِ ما تُهَوِّنُ بِهِ علَينا مُصيباتِ الدُّنيا، ومتِّعنا بأسماعِنا وأبصارِنا وقوَّتنا ما أحييتَنا، واجعَلهُ الوارثَ منَّا، واجعَل ثأرَنا على من ظلمَنا، وانصُرنا علَى من عادانا، ولا تجعَل مُصيبتَنا في دينِنا، ولا تجعلِ الدُّنيا أَكْبرَ همِّنا ولا مبلغَ عِلمِنا، ولا تسلِّط علَينا مَن لا يرحَمُنا” [3]
  • كذلك يُشار إلى صيغة الدّعاء الآتي:
    • “اللهمَّ إنِّي أسألُك من الخيرِ كلِّه عاجلِه، وآجلِه ما علِمتُ منه وما لم أعلمُ، وأعوذُ بك من الشرِّ كلِّه عاجلِه، وآجلِه ما علِمتُ منه وما لم أعلمُ. اللهمَّ إنِّي أسألُك من خيرِ ما سألَك به عبدُك ونبيُّك، وأعوذُ بك من شرِّ ما عاذ به عبدُك ونبيُّك. اللهمَّ إنِّي أسألُك الجنةَ وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ، وأعوذُ بك من النارِ وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ، وأسألُك أنْ تجعلَ كلَّ قضاءٍ قضيتَه لي خيرًا” [4]

اقرأ أيضًا: دعاء الأرق وعدم النوم

دعاء الوتر طويل من السنة النبوية

فيما يلي صيغة دعاء الوتر مكتوب: [5]

  • “اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك، ومن طاعتك ما تبلّـغـُـنا به جنتَـك، ومن اليقين ما تُهـّون به عـلينا مصائبَ الدنيا، ومتـّعـنا اللهم بأسماعنا وأبصارِنا وقـواتـِنا ما أبقيتنا، واجعـلهُ الوارثَ منـّا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصُرنا على من عادانا، ولا تجعـل مصيبـتَـنا في ديننا، ولا تجعـل الدنيا أكبرَ هـمِنا، ولا مبلغَ علمِنا، ولا إلى النار مصيرنا، واجعل الجنة هي دارنا، ولا تُسلط عـلينا بذنوبـِنا من لا يخافك فينا، ولا يرحمنا”

  • “اللهم إني أسلمت وجهي إليك، وفوّضت أمري إليك، وألجأت ظهري إليك، رغبة ورهبة إليك، لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك، آمنـت بكتابك الذي أنزلت، ونبيك الذي أرسلت”.

  • “اللهم أنت حسنت خَـلقي فحسن خُلقي، وحرم وجهي على النار، الحمد لله الذي سوى خلقي، فعدله وكرم صورة وجهي فأحسنه، وجَعَلني من المسلمين”

  • “اللهم اكفِنا بحلالك عن حرامك وأغننا بفضلك عمن سواك”.

اقرأ أيضًا: دعاء الاستفتاح

دعاء الوتر لنفسي

فيما يلي صيغة أدعية الوتر لنفسي مكتوبة:

  • اللهم يا رب العرش العظيم يا خالق الكون ويا رحمن السّموات والأرض أعوذ بكلماتك التّامات من كلّ شر، وأسألك من الخير كلّه، اللهم وإن ظلمت نفسي فلا تُعاملني بما أنا له وعاملني بما أنتَ أهله.
  • اللهم يا كريم، أسألك بأسماء الخير التي علّمتها الأنبياء من خلقك أن تغفر لي الذّنوب كلّها، وأن تُصلحني لما فيه الخير، اللهم جبرًا يليق بعظمتك وجبروتك يا ربّ العرش العظيم أنتَ القادر فلا تحرمني بذنبي.
  • اللهم وإن أظلمت أيّام العُمر، وداقت بي السّاحات والأماكن، فإنّ رحمتك لا تضيق، اللهم مَنْ للمُتعبين إن ضاقت بهم السُبل سِواك، أكرمني بمغفرة تامة، وتوبة نصوح لا أخطئ بعدها أنتَ مولاني فلا تحرمنا يا كريم.
  • اللهم اهدنا فيمن هديت وعافنا فيمن عافيت، اللهم تولّنا فيمن تولّيتهم من الصّالحين، اللهم كُن لي ومعي، ولا تكلني إلى هذه النّفس الأمّارة بالسّوء أخرجني من ضيق حولي إلى سِعة القُرب فيك وإليك.
  • اللهم يا ودود يا فعالًا لما يُريد، اللهم بكتابك الحق، وشهادة التّوحيد التي أدين بها إليك، أسألك أن تُصلحني في أيّام عُمري، وأن تعصمني عن الذّنوب والخطايا، اللهم عافني في بصري، وفي سمعي وفي جسدي، وأودعني أن أشكر نِعمتك.

اقرأ أيضًا: دعاء قبل النوم يجعلك تسمع خبر سعيد

دعاء القنوت السديس مكتوب

فيما يلي صيغة دعاء القنوت عن الشيخ السديس:

اللهم لك الحمد أنت نور السموات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت قيوم السموات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد وقولك حق ووعدك حق، ولقاؤك حق والجنة حق والنار حق، والنبيون حق، ومحمد -صلى الله عليه وسلم- حق والساعة آتية لا ريب فيها، وأنك تبعث من في القبور، اللهم أنت أحق من عبد وأحق من ذكر، وأرأف من ملك وانصر من ابتغى، وأجود من سئل، وأكرم من أعطى، كل شيء هالك إلا وجهك، لن تطاع إلا بإذنك، ولن تعصى إلا بعلمك، تطاع فتشكر وتعصى فتغفر، أقرب شهيد، وأدنى حفيظ حلت دون النفوس، وأخذت بالنواصي، وكتبت الآثار، ونسخت الآجال، النفوس لك مفضية والسر عندك علانية، الحلال ما أحللت والحرام ما حرمت والدين ما شرعت، والخلق خلقك والأمر أمرك وأنت الله الرؤوف الرحيم، اللهم اهدنا فيمن هديت وعافنا فيمن عافيت وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت، وقنا واصرف عنا شر ما قضيت، إنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت، ولا يعز من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت.

المراجع

  1. الإلزامات والتتبع , الدار قطني، الحسن بن علي، | الصفحة أو الرقم : 113 | خلاصة حكم المحدث : [ يلزمهما إخراجه ] البخاري ومسلم
  2. إرواء الغليل , الألباني، عبد الرحمن بن أبزى، الصفحة أو الرقم : 2/170 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح
  3. الكلم الطيب , الألباني، عبد الله بن عمر، | الصفحة أو الرقم : 226 | خلاصة حكم المحدث : حسن
  4. islamweb.net , دعاء القنوت , 2023-12-22

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *