دعاء يوم الجمعة يريح القلب

إنّ الدّعاء هو إحدى النِعم العظيمة التي أكرم الله بها عباده المُسلمون، حيث يتعلّق عبرها قلب الإنسان المُسلم بالله -سبحانه- وتعالى، ويحظى بالقوّة والنشاط والحيويّة التي تضمن له المُرور فوق جميع الصّعاب، وقد سنّ المُصطفى -عليه الصّلاة والسّلام- العديد من السُنن المُباركة في يوم الجمعة، وأبرزها الدّعاء بالمغفرة والرّحمة والقُبول الحسن.

دعاء يوم الجمعة يريح القلب

فيما يلي مجموعة أدعية تريح القلب في يوم الجمعة: [1]

الدعاء الأول اللهم يا كريم يا ربّ العرش العظيم يا خالق الخلق يا ومُحيي العِظام وهي رَميم، أسألك يا ربّي أن تغفر لي ما تقدّم من ذنبي وما تأخّر، وأن تُبارك لي في أمري، وأن تنصرني على نفسي الأمّارة بالسّوء، اللهم أكرمني ولا تُهنّي يا رحيم.
الدعاء الثاني اللهم قد أشرقت جُمعة الخير علينا بأنوار وجهك الكريم فاللهم لا تُخيّب لنا فيها رجاء، ولا تردّ لنا فيها دعاء، اللهم إنّ أحسنت، فقد أحسنت لنفسي، وإن أسئت فعليها، فاللهم أكرمني وزدني، ولا تُنقصني يا أرحم الرّاحمين.
الدعاء الثالث اللهم يا عفوّ يا كريم يا من ملأ نوره أرجاء عرشه، أسألك في هذا اليوم المُبارك أن تُنير لي مسارات العُمر، وأن تحفظني عن اليَمين وعن الشِمال، وأن تُكرمني بما أنتَ له أهل، وأن لا تردّ لي دعاء يا ربّ العرش العظيم.
الدعاء الرابع اللهم يا خالقي الكريم يا ربّ الرَّحمات المنثورة، والخيرات المنشورة، أسألك في يوم الجمعة أن تحفظ لي أهلي وأحبّتي، وأن تنصرني على نفسي، وأن تُبارك لي في أمري، اللهم كُن عونًا لي على الخير وثبّت خُطاي على ما تُحب وترضى يا كريم.
الدعاء الخامس اللهم يا ودود يا فعالًا لما يُريد، أسألك في يوم الجمعة أن تقسم لي من خشيتك ما تحول به بيني وبين معصيتك، اللهم لا تجعلني من الغافلين، ولا تجعلني من الأشقياء المحرومين يا ربّ العرش العظيم.

اقرأ أيضًا: دعاء الرسول في يوم الجمعة

دعاء يوم الجمعة المستجاب

فيما يلي صيغة دعاء يوم الجمعة المُجاب بإذن الله: [2]

“اللهم مع نفحات يوم الجمعة الذي باركت، نحمدك ربّنا ونشكرك على تمام الفضل، وعلى تمام النِعم، اللهم لا تدع لنا ذنباً إلا غفرته، ولا هماً إلا فرجته، ولا كرباً إلا نفَّسْته، ولا غما إلا أزلته، ولا دَيْناً إلا قضيته، ولا عسيراً إلا يسّرته، ولا عيباً إلا سترته، ولا مبتلى إلا عافيته، ولا مريضاً إلا شفيته، ولا ميتاً إلا رحمته، ولا عدوا إلا أهلكته، ولا مجاهداً إلا نصرته ولا مظلوما إلا أيّدته، ولا ظالما إلا قصمته، ولا ضالاً إلا هديته، ولا حاجة من حوائج الدنيا والآخرة لك فيها رضا ولنا فيها صلاح إلا أعَنتنا على قضائها، ويسّرتها برحمتك يا أرحم الراحمين، اللَّهُمَّ ارْحَمْنَا إِذَا عَرِقَ الْجَبينُ، وكَثُرَ الأنينُ، وأَيِسَ مِنَّا الْقَريبُ والطبيبُ، وَبكى عَلَيْنَا الصديقُ والحبيبُ، اَللَّهُمَّ ارحمنا إذا حملنا على الأعناق، وبلغت التراقى وقيل من راق، والتفت الساق بالساق، إليك يا ربنا يومئذ المساق، وَارحَمْنَا يَا مَولانَا إِذَا وأرانا التُّرابُ، وَوَدَّعَنَا الأحْبَابُ، وَفَارَقْنَا النَّعِيمَ، وانقطَع عَنَّا النَّسِيم، اَللَّهُمَّ كن معنا إذا نُفخ في الصور، وبُعثر ما في القبور، إليك يا ربنا يومئذٍ النشور، كن معنا يوم القيامة؛ يوم الحسرة والندامة”

اقرأ أيضًا: دعاء ليلة الجمعة

دعاء يوم الجمعة المباركة

فيما يلي باقة أدعية في يوم الجمعة المباركة:

دعاء يوم الجمعة المباركة 
  • اللهم بحقّ أسماء الخير التي أنزلتها في كتابك الحكيم، أو علّمتها أحد من خلقك، أو أخفيتها في علم الغيب، اللهم ومع نفحات هذه الجمعة المُباركة أن تغفر لنا الذّنوب، وأن تتجاوز عنّا التّقصير والزّلات، وأن تزيدنا من خير ما عندك أنتَ مولانا ويا نعم المولى ويا نعم النصير.
  • اللهم يا واحدًا أحد، يا قادرًا صمد، يا إلهي الذي لا يُعجزه أمر، إليك قد بسطنا أكفّ الضّراعة متوسلين إليك بصاحب الوسيلة والشّفاعة، أن لا تدع لنا ذنبًا إلّا غفرت، ولا همًا فرّجت، ولا دينًا إلّا قضيت.
  • اللهم يا أجود الأجودين، ويا عون السائلين، ويا مُجيب المُضطريّن، أسألك يا ربّي أن تكتب لنا من خير ما عندك، وأن تقينا من شرّ ما عندنا، اللهم زدنا من خيريّ الدّنيا والآخرة، وأكرمنا بما تُحب وترضى يا كريم.
  • اللهم يا خير مسؤول، أعوذ بكَ في يوم الجمعة المُبارك من علم لا ينفع، ومن طاعة لا تُرفع، ومن دعاء لا يُسمع، اللهم إليك المُشتكى وعليك الاتكال ولا حول ولا قوّة إلّا بك، أكرمنا بالعفو والعافية، ولا تكلنا إلى سِواك.

اقرأ أيضًا: دعاء ليلة الجمعة 

دعاء يوم الجمعة يريح القلب

فيما يلي مجموعة أدعية في يوم الجمعة لراحة القلب: [3]

  • اللهم في يوم الجمعة المُباركة أسألك أن ترحمنا برحمتك التي وسعت كلّ شيء، وأن تغفر لنا ذنوبنا يا كريم، وأن تكون عونًا لنا في كلّ أمر، اللهم تجاوز عنّا الذنوب والخطايا والآثام، واحشرنا في جنّاتك برفقة المُصطفى العدنان.
  • اللهم قد أقبلت جُمعة الخير التي لا يُردّ فيها دعاء، اللهم ما ظنّي بكَ إلّا الخير، اللهم أخرجني من ضعفي وذلّي وفقري، وقلّة حيلتي إلى سِعة القُرب والنَّجاح والإبداع، اللهم وفّقني لما تُحب وترضى من الهدوء والسَّكينة والسّلام.
  • اللهم يا ربّ الخيرات ويا مُجيب الدّعوات استودعتك أمري أن تُبارك لي، وأن تكون معي، وأن تصرف عنّي الشّرور والآثام، اللهم أخرجني من ضيق حولي، ومن تعبي وشقائي وذلّي وإدماني إلى سِعة النجاح والإيمان والسّكينة.
  • اللهم إليك المُشتكى وعليك الاتكال، ولا حولَ ولا قوّة إلّا بك، اللهم قد أشرقت علينا جُمعة الخير، وأشرقت علينا نفحات الإيمان، فاغفر لنا ما تقدّم من الذّنوب، وما تأخّر من الخطايا، ولا تجعلنا عن رحمتك يا مولانا من الغافلين.

اقرأ أيضًا: الدعاء يوم الجمعة قبل المغرب

دعاء يوم الجمعة المستجاب للرزق

فيما يلي أدعية الرزق في يوم الجمعة:

الدعاء الأول اللهم يا من تملك مفاتيح الرّزق والأعمار والأقدار كلّها، اللهم أسألك من خيريّ الدّنيا والآخرة، اللهم رزقًا حلالًا أتقوّى به على دُنياي، وأتقرّب به إليك، اللهم لا تحرمني من خير ما عندك بسوء ما عندي يا ربّي الكريم.
الدعاء الثاني اللهم يا رب الرّحمات يا مجيب الدّعوات أسألك بأسماء الخير التي أنزلت، أن تقسم لي من الرزق الحلا، اللهم إن كان رزقي في باطن الأرض فأخرجه، وإن كان في السماء فأنزله، وإن كان بعيدًا فقرّبه، اللهم افتحّ عليّ من فتوح العارفين.
الدعاء الثالث اللهم يا كريم يا ربّ العرش العظيم أسألك في يوم الجمعة الذي باركت، أن تكون لي ومعي، وأن ترفع عنّي أسباب القلّة وأسباب المنع في المال والسّعادة، اللهم اصرف عنّي ذنبًا حجب رزقًا، أو أخّر سعادة، وأكرمني بما تُحب وترضى يا كريم.
الدعاء الرّابع اللهم يا كريم يا رب العرش العظيم أسألك في صباح الجُمعة الذي باركت أن تكون لي ومعي، وأن تُبارك لي في أمري، وأن ترزقني من الخير كلّه عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، اللهم افتحّ عليَّ من أبواب الخير، وبارك لي في أمري يا كريم.

 

المراجع

  1. islam4u.com , من أدعية يوم الجمعة , 2023-12-15
  2. sawtalhoda.com , دعاء في يوم الجمعة , 2023-12-15
  3. mostajaab.com , دعاء يوم الجمعة مكتوب , 2023-12-15

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *