أسماء الحيوانات الأليفة 

الحيوانات الأليفة هي الحيوانات التي تعيش مع الإنسان في بيئة منزلية، وتكون مألوفة ومحبوبة لديه، وتُحمل الحيوانات الأليفة قيمة كبيرة في حياة الإنسان، إذ تقدم الرفقة والمساعدة العاطفية، وتكون جزءًا من الأسرة، لذلك فإن رعاية الحيوانات الأليفة يعزز من سعادة أصحابها، ويسهم في توازن البيئة المنزلية.

أسماء الحيوانات الأليفة 

فيما يلي أسماء أهم الحيوانات الأليفة:[1]

الكلاب

تعتبر الكلاب أحد أكثر الحيوانات الأليفة شيوعًا، وهي معروفة بوفائها وولائها لأصحابها، وهي حيوانات ثدية من فصيلة الكلبيات من اللواحم، وتصنف الكلاب حسب قوتها وشكلها أيضًا، وتعيش الكلاب من عشرة حتى أربعة عشر عامًا.

القطط

القطط هي حيوانات أليفة شهيرة ومحبوبة، وهي حيوانات ثدية لاحمة، من فصيلة السنوريات، ويوجد منها حوالي ستين سلالة، ويمكن أن تعيش حتى خمسة عشر عامًا، وحسب آخر إحصائية، فقد تجاوز عددها 500 مليون قط حول العالم.

الأرانب

الأرانب الأليفة تعتبر خيارًا شائعًا للأشخاص الذين يبحثون عن حيوانات صغيرة ولطيفة لتربيتها، وهي حيوانات من الثدييات، من فصيلة الأرنبيات، وهي شديدة الحساسية للأمراض والظروف البيئية، وتعيش الأرانب لمدة ثمانية أعوام كحدٍ أقصى.

الهامستر

تُربى هذه القوارض الصغيرة في الأقفاص كحيوانات أليفة في المنازل، وهو حيوان من رتبة القوارض، وفصيلة القداديات، يتميز بوجود جوارب في فمه لحفظ الطعام، ويوجد منه خمسة أنواع، ويمكن أن تعيش الهامسترات لمدة أقصاها أربعة أعوام.

السلاحف

تُربى السلاحف البرية والبحرية أحيانًا كحيوانات أليفة، وهي حيوانات من ذوات الدم البارد، من فصيلة الزواحف، من الفقاريات، ويعلل بطي السلاحف قصر أطرافها وثقل درقتها، ويمكن التمييز بين السلحفاة البرية والمائية من شكل الدرقة، وتعيش السلاحف حسب أنواعها من عشرة حتى ثمانين عاماً تقريبًا.

الطيور

إن الببغاوات والحمام والكناري والفينش الزجاجي، وكذلك البادجي وغيرها الكثير من الأنواع هي أمثلة على الطيور الأليفة التي يتم تربيتها في المنازل، والتي بالغالي تمتلك ألوانًا زاهية، أو أصواتًا جميلة، ولكل طير مدة حياة خاصة حسب نوعه، فبعض أنواع العصافير تعيش من أربعة حتى خمسة عشر عامًا.

أسماء الحيوانات الأليفة بالإنجليزي

في الجدول التالي أبرز الأسماء العلمية للحيوانات الأليفة باللغة الإنجليزية:[2]

اسم الحيوان  الاسم العلمي
القط Felis catus
الكلب Canis lupus familiaris
الحصان Equus caballus
الحمار Equus asinus
الأرنب Leporidae
السلحفاة Testudines
الجمل Camelus
الخروف  Ovis aries
الهامستر Cricetinae
الببغاء  Psittaciformes
الإوز Anserini
الدجاج Gallus gallus domesticus
الحمام Columbidae
الطاووس Pavo

المراجع

  1. jstor.org , On Pet Names , 2023-10-24
  2. eric.ed.gov , Pets , 2023-10-24

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *