أسماء الحيوانات البرية

الحيوانات البرية هي الكائنات الحية التي تعيش في بيئتها الطبيعية دون تدخل بشري كبير فيها، وتتميز هذه الحيوانات بأنها تعيش في البراري والغابات والصحاري وغيرها من البيئات البرية، كما أنها تعتمد على نظامها البيئي الخاص للبقاء على قيد الحياة، وتلعب الحيوانات البرية دورًا مهمًا في توازن النظام البيئي، حيث تساهم في تنظيم عدد الفرائس والنباتات والكائنات الحية الأخرى.

أسماء الحيوانات البرية الأليفة

فيما يلي قائمة تضم أسماء الحيوانات البرية الأليفة:[1]

  • الغزال: ويعرف أيضًا باسم الظبي، وهو حيوان من فصيلة البقريات، من أسرة الظبائيات، وهو من الثدييات، تصل سرعته إلى سبعة وتسعين كيلو مترًا بالساعة، تتواجد الغزلان في شمالي وشرقي إفريقيا وآسيا.
  • الكنغر: هو حيوان من الثدييات الجرابية، من فصيلة الكنغريات، وتصل سرعته إلى نحو سبعين كيلو مترًا بالساعة، وتتواجد الكنغريات بكثرة في أستراليا.
  • الزرافة: من الثدييات شفعية الأصابع، ومن رتبة المجترات، ومن فصيلة الزرافويات، ويصل طول عنقها إلى حوالي مترين، وتصل سرعة الزرافة إلى ستين كيلو متر بالساعة، وتعيش حوالي خمسة وعشرين عامًا.
  • الأيل: حيوان من الثدييات، من فصيلة لوراسيات، يتميز بالقرون المتساقطة، ولديه أكثر من ستين نوعًا، تصل سرعته إلى خمسين ميلًا بالساعة، ويتحرك الأيل على الدوام إلى أماكن مواءمة.
  • دب الباندا: من الحيوانات الثدية، والتي مهددة بالانقراض تهديدًا من النوع الأول، تزن حتى مائة وعشرة كيلو غرامات، وموطنه الأصلي جنوب الصين.
  • الجمل: حيوان من الثدييات، من فصيلة الجمليات، يعيش إلى نحو أربعين عامًا، يستطيع الركض بسرعة 65 كيلو متر بالساعة، ويتواجد الجمل في الصحراء الكبرى، وصحراء الربع الخالي.
  • لاما: حيوان من الثدييات، من فصيلة الجمليات وهو حيوان بري أليف، يعيش وفي أمريكا الجنوبية، لا سيما غرب الأرجنتين، والبيرو.
  • الأرنب: حيوان ثديي أليف، من فصيلة الأرنبيات، وتصل سرعته لأربعين كيلو متر بالساعة، ويعيش إلى ثماني سنوات.

أسماء الحيوانات البرية المفترسة

فيما يلي أسماء الحيوانات البرية المفترسة:[2]

  • الأسد: إن الأسد هو ملك الغابة، يعيش في البراري، لاسيما في أرض السافانا العشبية في أفريقيا، وهو عضو من فصيلة السنوريات، وهو من الثدييات، حيوان مفترس لاحم، يصل زئيره إلى مسافة ثمانية كيلو متر، وتبلغ سرعته حوالي 74 كيلو متراً بالساعة.
  • النمر: أصغر أنواع السنوريات الكبرى، وهو حيوان لاحم من الثدييات، يعيش من 12 حتى 17 عاماً، تبلغ سرعته حوالي 58 كيلو متراً بالساعة، وينتشر في جنوب مناطق آسيا، وأغلب مناطق أفريقيا.
  • اليغور: والذي يعرف باسم “الجاكوار”، أحد السنوريات التي تنتمي لجنس النمور، وهو من الثدييات اللاحمة، ويعتبر من أطول السنوريات عمرًا، إذ يمكنه أن يعمر حوالي ثلاثة وعشرين عامًا، ويعيش هذا الحيوان في مناطق من أميركا الشمالية، وكذلك في آسيا مثل أستراليا.
  • الفهد: الفهد هو حيوان من فصيلة السنوريات، وهو من الثدييات، ومن الحيوانات اللاحمة، وتصل دورة حياته في البراري إلى اثني عشر عاماً، وفي الأسر إلى عشرين عاماً، وتصل سرعة الفهد إلى مائة ثلاثين كيلو مترًا بالساعة.
  • الذئب: أكبر أعضاء الكليبات، وهو من الثدييات واللواحم، ويمكن أن يعيش الذئب إلى نحو أربعة عشر عامًا في البرية، وتصل سرعة الذئب إلى ستين كيلو مترًا بالساعة.
  • التمساح: أضخم الزواحف الحية، ينتمي إلى فصيلة التمساحيات من التماسيح، ولديه ثلاثة أجناس وأربعة عشر نوعًا، ويستطيع التمساح العيش وفقًا لنوعه من خمسين حتى سبعين عامًا.
  • الدب: هو حيوان من الثدييات المفترسة، من آكلات اللحوم، من فصيلة الدبّيات، ويعيش الدب من عشرين لثلاثين عامًا، وتنتشر الدببة في المناطق الاستوائية.

أسماء الحيوانات البرية بالإنجليزي

في الجدول أدناه الأسماء العلمية لبعض الحيوانات البرية باللغة الإنجليزية:

اسم الحيوان الاسم العلمي باللغة الإنجليزية
الأسد Panthera leo
النمر Panthera tigris
الذئب Canis lupus
الفهد Acinonyx jubatus
 الزرافة  Giraffa camelopardalis
الحمار الوحشي Zebra
الغزال Gazella
 الفيل  Éléphant
 الكنغر  Kangaroo
 الجاموس  Bubalus bubalis
 الأيل Cervidae
 فرس النهر  Hippopotamus Amphibius
الدب Ursidae
 دب الباندا  Ailuropoda melanoleuca
 الليمور  Lemuroidea
 الكسلان  Folivora
 القرد  Hominoidea
راكون Procyon

المراجع

  1. eric.ed.gov , wild animals , 2023-10-24
  2. sciencedirect.com , The naming of wild animal species and their domestic derivatives , 2023-10-24

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *