أسماء الحيوانات المفترسة

الحيوانات المفترسة هي الكائنات الحية التي تعتمد على اصطياد وتناول الكائنات الحية الأخرى كجزء من نظامها الغذائي، وتتميز الحيوانات المفترسة بأن لديها تكيفات جسدية وسلوكيات خاصة تساعدها في اصطياد الفرائس، وتلعب هذه الحيوانات دورًا هامًا في توازن النظام البيئي، حيث تساهم في تنظيم عدد الكائنات الحية والمحافظة على صحة النباتات والغابات.

أسماء الحيوانات المفترسة

فيما يلي أسماء أهم الحيوانات المفترسة:[1]

الأسد

إن الأسد حيوان من الثدييات، وهو من فصيلة السنوريات، وهو حيوان مفترس لاحم، واسم الأنثى منه لبؤة، يسمى صوته بالزئير، ويصل زئيره إلى مسافة ثمانية كيلو متر، وتبلغ سرعة الأسد حوالي 74 كيلو متراً بالساعة، تتواجد الأسود في البراري، لاسيما في أرض السافانا العشبية في أفريقيا.

النمر

النمر هو أصغر أنواع السنوريات الكبرى، وهو حيوان لاحم من الثدييات، تسمى الأنثى منه نمرة، ويعيش النمر من اثني عشر حتى سبعة عشر عامًا، تبلغ سرعته حوالي 58 كيلومتراً بالساعة، و تتواجد النمور في جنوب مناطق آسيا، وأغلب مناطق أفريقيا.

اليغور

الذي يعرف باسم “الجاكوار”، أحد حيوانات فصيلة السنوريات التي تنتمي لجنس النمور، وهو من الثدييات اللاحمة، ويعتبر اليغور من أطول السنوريات عمرًا، إذ يمكنه أن يعمر حوالي ثلاثة وعشرين عامًا، ويعيش هذا الحيوان في مناطق من أميركا الشمالية، وكذلك في آسيا مثل أستراليا.

الفهد

الفهد هو حيوان من فصيلة السنوريات، وهو من الثدييات، ومن الحيوانات اللاحمة، ويمكن أن يعمر في البراري حوالي اثني عشر عاماً، أما في الأسر إلى عشرين عاماً، وتصل سرعة الفهد إلى مئة وثلاثين كيلو مترًا بالساعة.

الذئب

إن الذئب حيوان لاحم من الثدييات، وهو أكبر أعضاء فصيلة الكليبات، ويمكن أن يعيش الذئب إلى نحو أربعة عشر عامًا في البرية، وتصل سرعة الذئب إلى ستين كيلو مترًا بالساعة.

التمساح

إن التمساح هو حيوان مفترس زاحف، ويعد من أضخم الزواحف الحية، ينتمي إلى فصيلة التمساحيات من التماسيح، ولديه ثلاثة أجناس وأربعة عشر نوعًا، ويستطيع التمساح العيش وفقًا لنوعه من خمسين حتى سبعين عامًا.

الدب

إن الدب هو حيوان من الثدييات المفترسة آكلات اللحوم، وهو من فصيلة الدبّيات، يتميز الدب بمخالبه التي غير قابلة للارتداد، كذلك دقة حاسة السمع، يستطيع الدب العيش من عشرين لأربعين عامًا، وتنتشر الدببة في مختلف بقاع الأرض، لا سيما المناطق الاستوائية.

القرش 

هو حيوان مائي من فصيلة صفيحية الخياشيم الغضروفية، ويتميز بهيكل غضروفي كذلك سبع فتحات خيشومية، ولحوم الفقمة وأسود البحر فرائسه المفضلة، ويعتبر نوع القرش الأبيض هو أخطر الثدييات المفترسة البحرية، وتعيش القروش بشكل عام في البحر المتوسط، وكذلك في مياه أميركا، وتشيلي.

أسماء الحيوانات المفترسة بالإنجليزي

في الجدول التالي أسماء أبرز الحيوانات المفترسة باللغة الإنجليزية:[2]

اسم الحيوان  الاسم العلمي 
الأسد Panthera leo
النمر Panthera tigris
الذئب Canis lupus
الذئب القطبي Canis lupus
الفهد Acinonyx jubatus
الثعلب Vulpes vulpes
التمساح  Crocodylinae
الدب Ursidae
الصقر Falco peregrinus
النسر eagle
 القرش Selachimorpha
الحوت القاتل Orcinus orca

المراجع

  1. parsmodir.com , Predators and Prey: A New Ecology of Competition , 2023-10-24
  2. eric.ed.gov , Predators , 2023-10-24

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *