دعاء يغفر الذنوب ولو كانت مثل زبد البحر

من الممكن أن يرتكب الناس الذنوب، فلا يوجد شخص بدون ذنوب أو معاصي، فالإنسان خطاء، ولكنه يعود مرة أخرى إلى الله تعالى ويتقرب من الله تعالى ويتوب من كل ذنوبه التي قد ارتكبها، ويدعو الله تعالى بأن يغفر له ذنوبه وأن يرحمه.

دعاء يغفر الذنوب ولو كانت مثل زبد البحر

فيما يلي دعاء يغفر الذنوب، ولو كانت مثل زبد البحر:[1]

  • لقد جاء في صحيح ابن حبان عن أبي هريرة -رضي الله عنه- عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: “من قال حين يأوي إلى فراشه، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، لا حول ولا قوة إلا بالله، سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، غفر الله ذنوبه أو خطاياه، وإن كانت مثل زبد البحر”.
  • ذكر كذلك في صحيح مسلم عن أبي هريرة -رضي الله عنه- عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: “مَنْ سَبَّحَ اللهَ فِي دُبُرِ كُلِّ صَلَاةٍ ثَلَاثًا وَثَلَاثِينَ، وَحَمِدَ اللهَ ثَلَاثًا وَثَلَاثِينَ، وَكَبَّرَ اللهَ ثَلَاثًا وَثَلَاثِينَ فَتِلْكَ تِسْعَةٌ وَتِسْعُونَ، وَقَالَ تَمَامَ الْمِائَةِ: لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ، غُفِرَتْ خَطَايَاهُ وَإِنْ كَانَتْ مِثْلَ زَبَدِ الْبَحْرِ”.
  • قد جاء كذلك عن عبد الله بن عمرو عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: “ما على الأرض أحد يقول لا إله إلا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله، إلا كفرت عنه خطاياه، ولو كانت مثل زبد البحر”.
  • ذكر في صحيح البخاري عن أبي هريرة -رضي الله عنه- عن الرسول صلى الله عليه وسلم، قال: “مَنْ قَالَ سُبْحَانَ اللهِ وَبِحَمْدِهِ فِي يَوْمٍ مِائَةَ مَرَّةٍ، حُطَّتْ خَطَايَاهُ، وَإِنْ كَانَتْ مِثْلَ زَبَدِ الْبَحْرِ”.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *