صحة حديث خير الدعاء دعاء يوم عرفة

إن فضل يوم عرفة عظيم للغاية، وخاصةً أنه من المعروف أن الدعاء في ذلك اليوم مستجاب، ويرجع العلماء ذلك إلى حديث من السنة النبوية، ولكن اختلف العلماء حول صحة ذلك الحديث، فمنهم من يرون أنه صحيح الإسناد، ومنهم من يرون أنه ضعيف.

صحة حديث خير الدعاء دعاء يوم عرفة

فيما يلي نتعرف على صحة حديث خير الدعاء دعاء يوم عرفة:[1]

  • روي عن جد عمرو بن شعيب أنه: “أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنّبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده، لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير”، وهو حديث ضعيف الإسناد وله شواهد ضعيفة.
  • أخرج الحديث الترمذي، قال أنه غريب من هذا الوجه، وفيه حماد بن أبي حميد، وهو حديث غير قوي لدى أهل الحديث، كما أن ابن الملقن قد ذكر حول ذلك، ونقل حديث الترمذي، وضعفه الحافظ بن حجر، وأيضًا كلًا من الذهبي والمناوي.
  • لكن حسن لك الحديث ناصر الدين الألباني؛ حيث إنه قد قال إنه حسن لغيره، ومن قبله المنذري، فهو لديه صحيح الإسناد.
  • لقد ذكر كذلك الضياء المقدسي في السنن والأحكام أنه روي عن علي بن أبي طالب: أن الرسول -صلى الله عليه وسلم- قال: “أفضل ما قلت أنا والأنبياء قبلي عشية عرفة: لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيءٍ قدي”، وهو حديث إسناده ضعيف؛ لأنه فيه قيس بن الربيع.
  • جاء في كشف الخفاء؛ إذ إنه قد ذكر العجلوني أنه روي عن طلحة بن عبيد الله أنه الرسول -صلى الله عليه وسلم- قال: “أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة، وأفضل ما قلت أنا والنبيون من قبلي لا إله إلا الله وحده لا شريك له”، وهو حديث إسناده ضعيف.
  • ذكر ابن عدي أنه روي عن أبي هريرة أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: “أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة وأفضل القول قول الأنبياء قبلي، وقال صالح قولي وقول الأنبياء لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد، وهو على كل شيءٍ قدير، وقال صالح له الملك وله الحمد يحيي، ويميت بيده الخير، وهو على كل شيءٍ قدير”، وهو إسناده ضعيف، فهو منكر عن مالك وهو في الموطأ مرسل.

المراجع

  1. dorar.net , دعاء يوم عرفة , 2024-05-20

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *