هل دعاء يوم عرفة مستجاب

من المعروف أن يوم عرفة له الكثير من الفضائل، ومن بينها أن الدعاء في ذلك اليوم يكون مستجاب، ولكن هناك بعض الآراء المختلفة للعلماء حول تلك المسألة، ولكن في جميع الأحوال إن الدعاء يعد عبادة عظيمة في ذلك اليوم، وإن لم يستجب الله له.

هل دعاء يوم عرفة مستجاب

فيما يلي نتعرف حول استجابة دعاء يوم عرفة:[1]

  • نعم إن الدعاء في يوم عرفة مستجاب بإذن الله، فقد جاء بعض الأحاديث من السنة النبوية حول تلك المسألة، وقد روى الترمذي عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده أن الرسول -صلى الله عليه وسلم- قد قال: “خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيءٍ قدير”.
  • جاء الزرقاني في الموطأ بالحديث عن ذلك الأمر، حيث إنه قد قال الباجي: “أي أعظمه ثوابًا وأقربه إجابة، ويحتمل أن يريد به اليوم، ويحتمل أن يريد الحاج خاصةً”.
  • ذكر كذلك أبو عمر بن عبد البر في الاستذكار أن هناك بعض الأدعية التي يفضل بعضها عن البعض، وبعض الأيام كذلك التي يفضل فيها الدعاء، وقد ذكر منها يوم الجمعة ويوم عاشوراء ويوم عرفة وغيرها من الأوقات الأخرى، وكان الاستدلال على هذا هو أن دعاء عرفة مستجاب بإذن الله إلا للمعتدين في الدعاء بما لا يرضي الله -سبحانه- وتعالى.

استجابة دعاء يوم عرفة لغير الحاج

فيما يلي نتعرف عما إن كان الدعاء مستجاب لغير الحاج في يوم عرفة:

  • على الرغم من اتفاق أغلب العلماء على فضل استجابة دعاء يوم عرفة للمسلمين، لكن هناك بعض العلماء الذين جعلوا ذلك الأمر متوقف على الحاج فقط، حيث إنه قد قال الباجي المالكي في المنتقى لشرح الموطأ: “ويحتمل أن يريد به الحاج خاصة؛ لأن معنى دعاء يوم عرفة في حقه يصح، وبه يختص، وإن وصف اليوم في الجملة بيوم عرفة، فإنه يوصف بفعل الحاج فيه”.
  • ذكر ابن قدامة كذلك في كتابه المغني قائلًا: “يستحب الإكثار من ذكر الله تعالى، والدعاء يوم عرفة؛ فإنه يوم ترجى فيه الإجابة، ولذلك أحببنا له الفطر يومئذ، ليتقوى على الدعاء، مع أن صومه بغير عرفة يعدل سنتين”.
  • يرجع ذلك كله إلى أصل الحديث؛ حيث إنه من يرون أنه مقتصر على المكان، فإنه يكون للحاج، ولكن إن كان يتعلق بالزمان، فإنه في تلك الحالة يكون شاملًا للحاج وغير الحاج.

المراجع

  1. islamweb.net , الدعاء يوم عرفة مرجو الإجابة , 2024-05-20

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *