كم عدد أسماء الإشارة

اسم الإشارة هو الاسم الذي يدل ويشير على شيء معين إشارة واضحة باليد ونحوه، قد يكون هذا الشيء إنساناً، أو حيواناً أو جماداً، وهذه الأسماء تُعرب بحسب موقعها في الجملة، وأسماء الإشارة منها ما يُستخدم للمفرد، ومنها ما يُستخدم للجمع، ومنها ما يُستخدم للمذكر، ومنها ما يُستخدم للمؤنث، وتعريف أسماء الإشارة وأنواعها يحتاج للمزيد من الشرح والتفصيل، وفي هذا المقال بيان لعدد أسماء الإشارة.

عدد أسماء الإشارة

فيما يلي بيان لعدد أسماء الإشارة:[1]

أسماء الإشارة هي ثمانية أسماء، منه الخاص بالمذكر، والمؤنث، والجمع، ومنه ما هو خاص بالمكان، وهناك أسماء تلحق بأسماء الإشارة، وتالياً بيان لجميع أسماء الإشارة وما يلحق بها:

  • هذا: يدل على المذكر المفرد، ومثاله: قوله تعالى: {وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَذَا بَلَدًا آمِنًا}[2].
  • هذه: اسم إشارة يشار به إلى المؤنث المفرد، ومثاله: قوله تعالى: {وَلَا تَقْرَبَا هَذِهِ الشَّجَرَةَ}[3].
  • هذان: اسم إشارة يُشار به إلى المذكر المثنى، ومثاله: قوله تعالى: {هَذَانِ خَصْمَانِ اخْتَصَمُوا فِي رَبِّهِمْ}[4].
  • هاتان: اسم إشارة يُشار به إلى المثنى المؤنث، ومثاله: (هاتان السجدتان لِمَن لا يدري: زاد في صلاته أم نقص).
  • هؤلاء: وهو اسم إشارة يُشار به إلى الجمع على الإطلاق، سواءً كان مؤنثاً أم مذكراً، ومثاله قوله تعالى: {فَدَعَا رَبَّهُ أَنَّ هَؤُلَاءِ قَوْمٌ مُجْرِمُونَ}[5]، ويُشار أيضاً بهؤلاء للعاقل وغير العاقل أيضاً.

أسماء الإشارة الخاصة بالمكان

هناك أسماء إشارة تختص للإشارة عليها بالمكان القريب أو البعيد ومنها:

  • هنا: اسم إشارة يُشار به للمكان القريب، ومثاله: قوله تعالى: {يَقُولُونَ لَوْ كَانَ لَنَا مِنَ الْأَمْرِ شَيْءٌ مَا قُتِلْنَا هَا هُنَا}[6].
  • هناك: سم إشارة يُشار به إلى المكان متوسط أي الواقع بين القريب والبعيد، ومثاله: قول النبي صلى الله عليه وسلم: (هناك الزلازل والفتن، وبها يطلع قرن الشيطان).
  • هنالك: اسم إشارة يُشار به إلى المكان البعيد، ومثاله: قوله تعالى: {وَإِذَا أُلْقُوا مِنْهَا مَكَانًا ضَيِّقًا مُقَرَّنِينَ دَعَوْا هُنَالِكَ ثُبُورًا}[7].

الأحرف التي تلحق أسماء الإشارة

هناك عدد من الأحرف التي تلحق بأسماء الإشارة، وهي ثلاثة حروف كما يلي:

  • ها للتنبيه: وهي حرف يُستخدم لتنبيه السامع إلى ما يجب سماعه، ويدل “ها” على قرب السامع المشار إليه، وها تأتي لاحقة لكل أسماء الإشارة، وتكون في أول الكلام.
  • كاف الخطاب: وهو حرف خطاب كما اتفق عليه النحاة العرب، ويدل الكاف على أن المخاطب المشار إليه بعيد، وكاف الخطاب يلحق جميع أسماء الإشارة، ولكنه بعكس ها يأتي في آخر الكلام، وليس في أوله.
  • لام البعيد: وهو حرف يأتي متوسطاً بين اسم الإشارة والكاف للمخاطب، ولا يمكن أن تأتي لام البعيد لوحدها في الجملة بدون كاف المخاطب، ولام البعيد تلحق أسماء الإشارة المذكرة المفردة ومثاله: قوله تعالى: {ذَلِكَ مِمَّا أَوْحَى إِلَيْكَ رَبُّكَ مِنَ الْحِكْمَةِ}[8]، والمؤنثة المفردة، ومثاله: قوله تعالى: {تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلَا تَقْرَبُوهَا}[9].

إعراب أسماء الإشارة

أسماء الإشارة يتم إعرابها بحسب موقعها في الجملة، فقد تنصب، وقد تُرفع، وقد تُجر، وقد تكون مبنية، فتعرب على أنها مبنية في محل رفع، أو في محل نصب، أو في محل جر، وهذا ينطبق على كل أسماء الإشارة ما عدا المثنى: (هاتان، وهاذان)، ومثال على إعراب أسماء الإشارة ما يلي

  • مثال على اسم الإشارة المبني في محل رفع قوله تعالى: {هَذَا كِتَابُنَا يَنْطِقُ عَلَيْكُمْ بِالْحَقِّ}[10].
  • مثال على اسم الإشارة الذي يأتي مبنياً في محل نصب قوله تعالى: {إِنَّ هَؤُلَاءِ لَشِرْذِمَةٌ قَلِيلُونَ}[11].
  • مثال على اسم الإشارة المبني في محل جر قوله تعالى: {يَقُولُونَ رَبَّنَا أَخْرِجْنَا مِنْ هَذِهِ الْقَرْيَةِ الظَّالِمِ أَهْلُهَا}[12].
  • مثال على اسم الإشارة المعرب، وهو يشمل اسمي الإشارة (هذان وهاتان) وهذين الاسمين يعربان كما إعراب المثنى، فيرفعان بالألف، وينصبان ويُجران بالياء.

المراجع

  1. alukah.net , أسماء الإشارة في اللغة العربية , 2024-05-17
  2. سورة البقرة , آية 126
  3. سورة البقرة , آية 35
  4. سورة الحج , آية 19
  5. سورة الدخان , آية 22
  6. سورة آل عمران , آية رقم 154
  7. سورة الفرقان , آية 13
  8. سورة الإسراء , آية 39
  9. سورة البقرة , آية 187
  10. سورة الجاثية , آية 29
  11. سورة الشعراء , آية 54
  12. سورة النساء , آية 75

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *