أدعية للوالدين المتوفين

إن برّ الوالدين لا يقتصر في حال حياتهما فقط، بل البر يتعداه حتى بعد موت الوالدين، فبرّهما بعد موتهما هو من أفضل الطاعات والقربات إلى الله تعالى، والبر بالوالدين بعد موتهما يشتمل أمور عديدة كأداء الطاعات عنهما من حج وعمرة وما شابه ذلك، كذلك يشتمل على دعاء للوالدين المتوفين يوم الجمعة، لأنه في يوم الجمعة ساعة يستجيب الله بها الدعاء، فالدعاء أفضل البر، وهو الذي يرفع درجات الوالدين في الجنة.

أدعية للوالدين المتوفين

فيما يلي أدعية للوالدين المتوفين: [1]

الدعاء الأول
  • اللهم اغفر لأبي وأمي، وارحمهما، واعفُ عنهما، وأكرم نُزلهما، ووسع مُدخلهما، واغسلهما بالماء والثلج والبَرَد، اللهم نقّهم من الذنوب والخطايا كما يُنقى الثوب من الدنس، اللهم أعطهم داراً خيراً من دارهم، وأهلاً خيراً من أهلهم، وأبعد عنهم عذاب النار وعذاب القبر إنك رب كل شيء ومليكه.
الدعاء الثاني
  • “اللهم اغفر لحينا وميتنا، وصغيرنا وكبيرنا، وذكرنا وأنثانا، وشاهدنا وغائبنا، اللهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام، ومن توفيته منا فتوفَّهُ على الإيمان، اللهم لا تحرمنا أجره، ولا تضلنا بعده”.
الدعاء الثالث
  • “اللهم إنه عبدك وابن عبدك وابن أمتك كان يشهد أن لا إله إلا أنت، وأن محمداً عبدك ورسولك، وأنت أعلم به، اللهم إن كان محسناً فزد في إحسانه، وإن كان مسيئاً فتجاوز عن سيئاته، اللهم لا تحرمنا أجره، ولا تفتنا بعده”.
الدعاء الرابع
  • اللهم اغفر لأمي وأبي، اللهم ارفع في درجاتهما، اللهم جازهما بالإحسان إحسانا، وبالسيئات عفواً وغفراناً، اللهم اجعلهما في دارك، وفي حبل جوارك، اللهم اجعلهما من عبادك المقربين، اللهم اعفُ عنهما، وارحمهما، واغفر لهما، اللهم آمين يا رب العالمين.
الدعاء الخامس
  • اللهم أنت رب كل شيء ومليكه، اللهم أنت القادر على كل شيء، وأنت مجيب دعوة الداعِ إذا دعاه، اللهم أسألك بأن تغفر لأبي وأمي، اللهم خفف عنهما العذاب، اللهم باعد بينهما وبين النار كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم ثبتهم عند السؤال، اللهم لا تدع لهما ذنباً إلا غفرته، واعف عنهم وارحمهم فأنت أرحم الأرحمين.
الدعاء السادس
  • اللهم ارزق أبي وأمي الجنة، وكل ما قرّب إليها، اللهم اجعلهم في جنتك آمنين مطمئنين، اللهم واحشرهم مع الأولياء والصالحين، اللهم اجعل قبرهم يشع بالنور برحمتك وقدرتك يا أرحم الأرحمين.
الدعاء السابع
  • اللهم أنزل أمي وأبي في منازل الأولياء وعبادك الصالحين والصدّيقين، اللهم جازهم بالإحسان إحسان مثله، وجازهم بالسيئات العفو عن ذنوبهم وخطاياهم، اللهم أرضهم، وارضَ عنهم اللهم آمين يا رب العالمين.
الدعاء الثامن
  • اللهم إني أستودعك أمي وأبي، اللهم خفف عنهما، اللهم اجعلهما في جنات النعيم، واجمعني بهما يوم الدين، اللهم لا تحرمهما النظر إلى وجهك الكريم، ولا تحرمهما شفاعة النبيين، واجعلهم ممن يَردوا على حوض نبيك يا أرحم الراحمين يا رب العالمين.
الدعاء التاسع
  • اللهم اجعل قبر أبي وأبي كروضة من رياض الجنات، اللهم أفسح لهم في قبرهم مدّ النظر، اللهم اجعل النور يحيطهم، اللهم اجعل قبر نزلاً واسعاً لهم، اللهم إنهم بحاجة إلى عفوك ورضوانك، فاعفُ، واغفر، وتجاوز عنهم يا رب يا أرحم الراحمين، يا مُجيب دعوة الدّاعين.
الدعاء العاشر
  • اللهم أبدل أمي وأبي داراً خير من دارهما في الدنيا، وأبدلهم أهلاً خيراً من أهلهم، اللهم اجعل الموت راحة لهم من كل شر، واجعل لهم بعد الموت فسحة ونوراً وسروراً، اللهم إن كان أبي وأمي من عبادك المحسنين، فأعطهم بدلاً عنه حسنات، وإن كانوا مُسيئين مخطئين، فاغفر لهم، وتجاوز عن ذنوبهم أنت رب كل شيء والقادر عليه.

أدعية للوالدين المتوفين pdf

يمكن لكل الأشخاص الراغبين بالاطلاع على أدعية للوالدين المتوفين تحميل هذه الأدعية من خلال الرابط التالي “من هنا“، فهي موجدة بصيغة pdf جاهزة للطباعة.

المراجع

  1. islamweb.net , المأثور من الأدعية للأموات , 2024-05-09

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *