حيوان الموظ

جدول المحتويات

يعد حيوان الموظ أحد أنواع الحيوانات المعروفة في أمريكا الشمالية؛ حيث إنه يعيش في الأماكن ذات درجة الحرارة الباردة، وهو ينتمي إلى حيوانات الثدييات، ويندرج من عائلة الغزلان، ويتميز حيوان الموظ بحجمه الضخم مقارنة بالأنواع الأخرى من الغزال.

حيوان الموظ

فيما يلي بعض المعلومات حول حيوان الموظ:[1]

  • حيوان الموظ يُطلق عليه أيضًا اسم حيوان الموز أو الألق أو الأيل، ويطلق على المجموعة منه اسم القطيع، وهو نوع من أنواع الغزال الأمريكي، وهو ضخم الحجم، وهو من حيوانات الثدييات، وينتمي إلى عائلة الغزلان، وهو يعد الأكبر في تلك العائلة.
  • يوجَد ذلك الحيوان في الأجزاء الشمالية في أمريكا الشمالية وأوراسيا، حيث إنه قد وجد في المناطق الشمالية من الولايات المتحدة الأمريكية بدءا من ولاية ماين حتى ولاية واشنطن، وفي كافة المناطق في كندا وحتى ألاسكا، ويتواجد الموظ في المناخ البارد فقط، ولهذا فإن المناطق التي بها جداول مائية وبرك هي المكان الأفضل الذي يمكن لحيوان الموظ أن يعيش به، وهو يعيش حوالي خمسة عشر عاماً حتى عشرين عامًا، ويعيش في البرية.
  • يبلغ وزن حيوان الموظ حوالي 800 كيلوجرام، ويبلغ ارتفاعه ما يقارب المترين.
  • إن حيوان الموظ لديه أربع غرف في معدته كالأبقار، فيتناول الطعام، وهضمه في إحدى تلك الغرف، وبعد ذلك تذهب العناصر الغذائية إلى الغرف الباقية في المعدة.
  • يعد الموظ من الحيوانات العاشبة؛ إذ إن كلمة موظ ترجع إلى ألغونكوين، والتي تعني آكل الأغصان، لهذا فهو يتناول النباتات والغطاء النباتي، وبالأخص اللحاء والأوراق وأقماع الصنوبر وبراعم الأشجار والأغصان والشجيرات، بالإضافة إلى النباتات المائية، ولكنه يعاني صعوبة في الانحناء من أجل الأعشاب، ولهذا فإنه يتناول أوراق الشجر بشكل أكبر، وتعد أشجار التنوب الصفصاف والحور الرجراج والبلسم هي الأفضل بالنسبة له، ويعد كلًا من الكور والذئاب والدببة هي حيوانات مفترسة بالنسبة لحيوان الموظ.
  • يمتلك الموظ قروناً كبيرة الحجم ومفلطحة، وهو يستخدمها في القتال؛ حتى يستطيع أن يحصل على رفيقة للزواج، بالإضافة إلى امتلاكه لحوافر ضخمة أيضًا تساعده في السير على الثلج.
  • إن الفراء يغطي جسده، وهو يظهر باللون الأسود أو البني، وتلك الفراء هي التي تكون مسؤولة على عزل البرد عن الحيوان بالكامل، وتدفئه، وهي تتكون من الشعر الأجوف.
  • إن الموظ لديه ذيل قصير مقارنةً بحجمه؛ حيث إن ذيله يبلغ طوله حوالي 17 سم، ويبلغ ارتفاع كتفه حوالي 190 سم، ويمتلك أيضًا أنفاً طويلاً ومستدير الشكل، وهي الأكثر الأشياء التي من الممكن تمييزه من خلالها، كما أنه يمتلك أرجل أمامية أطول من أرجله الخلفية، وهو ما يجعله بإمكانه القفز إلى الأعلى، ويسقط من أسفل ذقنه جلد شبيه باللسان، وهو يعرف باسم الجرس.
  • من المعروف عن ذلك الحيوان أن الذكور منه تكون أكبر حجمًا من الإناث، ويكون الذكر منعزلاً، ولكن الأنثى فإنها ترافق صغارها إلى أن يبلغوا، وتبلغ مدة الحمل عند الموظ 250 يومًا، وتلد فيها الأنثى صغيرًا واحدًا، وتقوم بترضعته لشهور، ولكنها ترعاه لفترة تدوم لعامين.
  • يعتبر واحدًا من الحيوانات النشطة خلال فترة الصباح، بداية من شروق الشمس حتى غروبها، فهو يمارس جميع أنشطته في تلك المدة.
  • يظهر ظهره بشكل أحدب؛ نظرًا لعضلات كتفه كبيرة الحجم، وكذلك أرجله النحيفة، ولكن جميع جسده يكون كبير الحجم، كما أن أذنه أيضًا تكون كبيرة في الحجم، وهو ما يجعلها بإمكانها الدوران والسمع من خلالها بشكل قوي من مختلف الجهات حوله، ولهذا، فهو يشعر بالخطر بسهولة.
  • يستطيع الموظ السباحة حتى 9.5 كيلومتر في الساعة الواحدة، كما أنه يمكنه أن يظل تحت الماء لفترة تدوم حتى 30 ثانية.

المراجع

  1. livescience.com , Moose: Facts About the Largest Deer , 2024-05-06

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *