أنواع الأزهار وأسماؤها

عالم الزهور هو عالم بديع، وجميل جداً، ومليء بكل أنواع، وأشكال، وأصناف الزهور التي نعرفها والتي لم نتعرف عليها بعد، فلا يمكن لأي شخص من الأشخاص إحصاء أعداد هذه الورود كلها، ولكن هناك عدداً كبيراً من الورود والأزهار المعروفة والمشهورة التي نراها كل يوم في بيوتنا وحدائقنا، وفي هذا المقال سوف تم التعريف بعدد من أشهر الأزهار والورود.

أنواع الأزهار وأسماؤها

فيما يلي بيان لأشهر الأزهار وأسماؤها: [1]

  • الزنبق: الاسم العلمي لهذه الزهرة هو “Lilium”، والزنبق يأتي على ألوان مختلفة، فمنه الأبيض، ومنه الأحمر، ومنه اللون الزهر، والبرتقالي وهي نبتة جميلة جداً وموطنها الأصلي أوروبا وآسيا، وللزنبق عدد كبير من الأنواع يصل إلى 100 نوع، وهو يتكاثر بالأبصال، ويمتاز بشكله الجميل ورائحته الفواحة.
  • الياسمين: وهو من أشهر أنواع الزهور، ويُزرع بكثرة في الحدائق والبيوت، وذلك لرائحته النفاثة العطرة، ولمنظره الجميل، وهناك عدّة ألوان منه، فهناك الياسمين الأبيض، والأصفر، والأزرق.
  • الأزاليا: وهو من الزهور الجميلة جداً، تحب النبتة التواجد في الظل بعيداً عن أشعة الشمس المباشرة، فهي نبتة داخلية بامتياز، وزهورها غالباً تأتي باللون الزهري.
  • الورد الجوري: يعتبر من أشهر النباتات وأجملها على الإطلاق، فلا يمكن أن تخلو أي حديقة من الحدائق من الورد الجوري، وللورد الجوري عدّة أشكال وأنواع وألوان.
  • التوليب: هناك عدّة ألوان من التوليب فمنه البنفسجي، ومنه الوردي، ومنه البرتقالي، وهناك أيضاً التوليب الأحمر والأصفر، أفضل وقت لزراعة التوليب هو فصل الخريف، لأنه يحتاج إلى أجواء باردة نوعاً ما، ويحتاج التوليب إلى حوالي 14 أسبوعاً حتى تتفتح أزهاره.
  • النرجس: هو من الأزهار التي تتكاثر بالأبصال، فيكفي أن تزرع الأبصال في الأرض وتسقيها باستمرار، حتى تبدأ أزهار النرجس الجميلة بالتفتح والنمو بشكل سنوي، وفترة إزهار التوليب هي ما بين شهر 1 وحتى شهر 3، وموطن النرجس الأصلي هو مناطق أوروبا وأفريقيا وبعض مناطق آسيا.
  • اللوتس: زهرة اللوتس هي من الأزهار التي تعيش بالقرب من الأماكن الرطبة والغزيرة بالمياه، فهذه الزهرة تحتاج إلى الري اليومي، وتمتاز بساقها الطويلة، وأوراقها دائرية الشكل، ويوجد للوتس عدد كبير من الألوان منه الأحمر، والأبيض، والأصفر.
  • الليلك: الليلك هي زهرة جميلة، تنتمي إلى الفصيلة الزيتونيّة، ولها رائحة جميلة جداً، وقد يصل طول هذه النبتة إلى حوالي 6 أمتار، ولزهرة الليلك الكثير من الاستخدامات الطبيّة والعطرية.
  • القرنفل: اسمه العلمي “Dianthus”، ويعتبر من نباتات الزينة، ويحتاج القرنفل إلى شمس الصباح المباشرة، وبعد الظهر يوضع في الظل بعيداً عن الحرارة، والقرنفل من النباتات التي تحتاج للماء بشكل يومي، ويتكاثر النبات إما بالعقل أو بالبذور، وموطنه الأصلي الصين، وكوريا، ومنغوليا.
  • الأقحوان: زهرة الأقحوان لها الكثير من الأنواع الأشكال، فهناك الأقحوان التاجي، والأقحوان الهندي، والأقحوان البلدي وغيره من الأنواع، والأقحوان يعتبر من النباتات العلاجية، فهو يساعد في شفاء الكثير من الأمراض التي تصيب الناس.
  • البتونيا: الاسم العلمي لها هو: “petunias”، حيث تعتبر البتونيا من النباتات المعمرة الحوليّة، وهي من أشهر النباتات التي تتحمل درجات الحرارة العالية، وتنتج عدداً كبيراً من الورود، وتمتاز بألوانها الزاهية والمتعددة فمنها الأبيض، والأصفر، والبنفسجي، والأزرق، والأحمر، والوردي، وفترة إزهار النبتة تمتد من مايو وحتى أكتوبر، ويصل ارتفاع النبتة من 15-20 سم.
  • المغنوليا: وهي من نباتات الزينة الجميلة التي تمتاز بورودها البيضاء كبيرة الحجم، وهي نبتة لا تحتاج إلى الشمس المباشرة، وتُفضل التربة الحمضية وليس القاعديّة، وأفضل وقت لزراعة المغنوليا هو فصل الربيع.
  • الأذريون: الاسم العلمي للنبتة هو: “calendula officinalis”، يعتبر الأذريون من النباتات المعمرّة، ويمتاز بألوانه ذات اللون البرتقالي الجميل، وقد تكون زهورها صفراء أو حمراء اللون، وموطن النبتة الأصلي هو أوروبا، تتكاثر النبتة عن طريق البذور والعُقل، ووقت زراعتها هو شهر 10.
  • البنفسج: تمتاز بلونها البنفسجي أو الأزرق في بعض الأحيان، وأكثر أماكن تواجدها في أمريكا، وينمو البنفسج على شكل أعشاب أو شجيرات قصيرة، حيث تتواجد بشكل خاص في الأماكن الرطبة.
  • الأضاليا: هي من النباتات الشبه استوائية، موطنها الأصلي المكسيك وغواتيمالا، وتفضل النبتة العيش في التربة الجافة، ويصل ارتفاع النبتة إلى حوالي 2 متر، وتتكاثر النبتة عن طريق البذور، ويمكن زراعتها في شهر مارس، وتحتاج إلى درجة حرارة ما بين 18 – 20 درجة مئوية.
  • الكلانشو: ويُطلق عليها أيضاً اسم الكلانكو، وهي من النباتات العصارية، التي تمتاز بزهورها الجميلة الصغيرة الحجم، وللكلانشو عدة ألوان ومنها: الأصفر، البرتقالي، الأبيض، الأرجواني، وتزهر عادة في فصل الربيع، وهي من النباتات التي تتحمل الهواء الجاف، وهي أيضاً محبة لضوء الشمس المباشرة.
  • الغازانيا: ويُطلق عليها البعض أيضاً اسم الجزانيا، والاسم العلمي للنبتة هو “Gazania rigens”، موطنها الأصلي هو جنوب أفريقيا، والنبتة تتكاثر عن طريق العُقل، والبذور، والشتل، وتحتاج النبتة إلى ري متوسط، وهي من النباتات التي تنمو سريعاً، وأبرز ألوان النبتة هي الأصفر، والبرتقالي، وموعد إزهارها من بداية مارس حتى أغسطس.
  • الهيبسكس أو الخطمي: ويُطلق عليه البعض أيضاً اسم الكركديه، والاسم العلمي للنبتة هو “Hibiscus rosa-sinensis”، وهو يحتاج إلى بيئة رطبة والكثير من الري، وموطنه الأصلي المناطق الاستوائية، وتتكاثر النبتة بالعُقل، وتمتاز النبتة بلونها الأحمر والأصفر.
  • زهرة الجرس: هي زهرة جميلة، تأخذ شكل الجرس، لذا أطلق عليها اسم الجرس، وهي تحتاج إلى الري الكثير، وتفضّل التربة الرطبة على التربة الجافة، ويصل طول النبتة عادة إلى 1 متر، ويمكن زراعة الجرس من خلال البذور أو العُقل.
  • الساكورا: أو أزهار الكرز، وهي من الأزهار التي تنتشر بكثرة في اليابان، وتمتاز بلون وردها الأبيض المائل إلى اللون الزهر، وقد أطلق عليها اسم زهرة الكرز؛ لأنها شبيهة بوردة الكرز عند إزهاره.
  • الجيرانيوم: ولها العديد من الأسماء منها الغرنوق، أو الخبيزة، أو إبرة الراعي، أو الجارونيا، وهي نبتة لها أزهار متعددة الألوان بدءً من اللون الأبيض، وحتى النهدي، والأحمر، والزهري، ووقت إزهار النبتة من شهر مايو وحتى شهر أكتوبر.
  • زهرة عُرف الديك: الاسم العلمي للزهرة هو: ” Celosia Cristata”، والموطن الأصلي للنبات أندونيسيا، وهو من النباتات الحوليّة الصيفيّة، ويمتاز النبات بساقه غير المتفرعة، وزهرته التي تعلو الساق والتي تُشبه عُرف الديك في شكلها، ومن أبرز ألوان هذه النبتة: اللون الزهري، والأصفر، والبرتقالي، والأحمر.
  • الداتورة: الداتورة من النباتات المزهرة الحوليّة، وتمتاز بجذعها الخشبي، ووردتها الكبيرة التي تكون غالباً بيضاء اللون، وفترة الإزهار في شهر يونيو وحتى شهر نوفمبر، وتعتبر هذه الزهرة من الأزهار والنباتات السامة للإنسان وحتى الحيوان، لاحتوائها على مواد مهلوسة تؤثر على الدماغ.
  • البريمولا: أو زهرة الربيع كما يسميها البعض، هي من النباتات الجميلة والتي تزهر بشكل مستمر، وتحتاج إلى الرطوبة لكي تنمو وتزدهر، وتحتاج النبتة للظل والقليل من الشمس، وهي تحتاج إلى الري المنتظم.
  • زهرة الكانا الهنديّة: وهي من النباتات العشبيّة التي تحتوي على أزهار متنوعة الألوان، فأزهار الكانا تتراوح ما بين الأحمر، والبرتقالي، والأصفر، والزهرة تتكاثر عن طريق البذور، وتحتاج إلى أشعة الشمس المباشرة، ولا تحتاج إلى الكثير من الري، فيكفي ريّها كل أسبوعين مرة واحدة.
  • زهرة التاج: أو زهرة تاج الملوك، هي زهرة  من فصيلة شقائق النعمان، وتنمو على شكل درنات تصل إلى 8 سم، ولها أوراق قليلة وأزهار كثيفة، وموطن الزهرة قمم الجبال في ألمانيا، وسويسرا، وروسيا، وتنمو الزهرة بشكل خاص في فصل الربيع.

المراجع

  1. bioexplorer.net , Types of Flowers , 2024-04-21

مقالات ذات صلة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *