قانون التسارع المتوسط

إن قانون التسارع المتوسط هو أحد القوانين الخاصة بالعالم الفيزيائي إسحاق نيوتن، والذي يمكن حسابه بناءً على معرفة الفرق بين سرعتين، والفرق بين الزمن المأخوذ في الفرق بين تلك السرعتين، وهناك فرق بين السرعة المتوسطة والتسارع المتوسط.

قانون التسارع المتوسط

فيما يلي نتناول تعريف قانون التسارع المتوسط:[1]

  • إن التسارع هو مصطلح ديناميكي يشير إلى التغير الذي يحدث في سرعة الجسم بمرور الزمن، ويوجد للتسارع أكثر من نوع، وهما التسارع اللحظي والتسارع المتوسط.
  • يحسب التسارع المتوسط من خلال مرور مدة زمنية طويلة، والتي يكون لها بداية ونهاية.
  • كما أن التسارع المتوسط هو عبارة عن الفرق بين السرعة مقسوم على مقدار الوقت المأخوذ في الفرق بين السرعتين، وتلك هي الطريقة التي يمكن من خلالها حساب التسارع المتوسط لجميع الأجسام.
  • هناك فرق بين السرعة المتوسطة والتسارع المتوسط؛ حيث إن السرعة المتوسطة هي عبارة عن متوسط معدل تغير المسافة، لكن التسارع المتوسط هو عبارة عن متوسط معدل التغير بين السرعتين.
  • يتناسب التسارع المتوسط مع الفرق بين السرعتين تناسبًا طرديًا، ومن الممكن أن يكون الفرق بين السرعتين عبارة عن تغيير موجب أو سالب أو صفر، وذلك يرجع إلى حركة الجسم إن كان قد قلت سرعته، أو زادت أو ما زالت سرعته ثابتة على ما بدأت به.

معادلة قانون التسارع المتوسط

إن التسارع المتوسط = الفرق بين السرعتين / فرق الزمن، ويرمز إليه بالرموز av = v2-v1 / t2-t1، ويختصر بالرموز av= Δv/ Δt، وهو عبارة عن:

  • av: هو عبارة عن التسارع المتوسط، وهو يقاس بوحدة المتر لكل ثانية في الثانية.
  • Δv: هو عبارة عن الفرق بين السرعتين، وهي تقاس بوحدة المتر لكل ثانية.
  • Δt: هو عبارة عن فرق الزمن المأخوذ بين السرعتين، وهو يقاس بالثانية.

أمثلة على قانون التسارع المتوسط

فيما يلي أمثلة على قانون التسارع المتوسط:

إن تغيرت سرعة جسم من 40 م / ث إلى 60 م / ث في فترة زمن مقدارها 3 ثواني، فماذا تكون قيمة متوسط التسارع للجسم المتحرك؟ التسارع المتوسط = الفرق بين السرعتين/فرق الزمن

av= Δv/ Δt

av = v2-v1 / t2-t1

av = 60 – 40 / 3

av = 20 / 3

av = 6.6 m /s²

إذا تحولت السرعة لجسم من 20 م / ث إلى 100 م / ث في فترة زمن مقدارها 5 ث، فما هي قيمة متوسط التسارع للجسم المتحرك؟ التسارع المتوسط = الفرق بين السرعتين/فرق الزمن

av= Δv/ Δt

av = v2-v1 / t2-t1

av = 100 – 20 / 5

av = 80 / 5

av = 16 m /s²

إن تغيرت سرعة جسم من 10 م / ث إلى 40 م / ث في فترة زمن مقدارها 2 ث، فماذا تكون قيمة متوسط التسارع للجسم المتحرك؟ التسارع المتوسط = الفرق بين السرعتين/فرق الزمن

av= Δv/ Δt

av = v2-v1 / t2-t1

av = 40 – 10/ 2

av = 30 / 3

av = 10 m /s²

المراجع

  1. byjus.com , Average Acceleration Formula , 2024-03-26

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *