بحث عن الهمزة المتطرفة

الهمزة في اللغة مصدر من الفعل همزة ومثاله ضَغطه، وغَمزه، وأما في الاصطلاح فالهمزة هي الألف المهموزة، وهناك عدد كثير من أنواع الهمزات في اللغة العربيّة ومنها: همزة الابتداء، همزة الأمر، همزة التأنيث، همزة التضعيف، الهمزة المتعدية، همزة الوصل وغيرها العديد من أنواع الهمزات، وفي هذا المقال سوف يتم التطرّق إلى الهمزة المتطرفة.

بحث عن الهمزة المتطرفة

فيما يلي نتناول بحثاً عن الهمزة المتطرفة: [1]

مقدمة بحث عن الهمزة المتطرفة

الهمزة المتطرفة يُقصد بها الهمزة التي تُكتب في نهاية الكلمة، لذا أطلق عليها اسم الهمزة المتطرفة، وتنبع أهميّة الهمزة المتطرفة في أنها تُستخدم للتمييز بين الأصوات التي لها نفس المخارج والنطق، فتُستخدم هذه الهمزة للتمييز بين الصوت والآخر، وكذلك تُستخدم لتوضيح المعاني، فالهمزة إذا كانت في غير موضعها؛ فإنها تؤثر في النطق الصحيح للكلمة، وبالتالي وكذلك تؤثر في تفسير معاني الكلمات، والهمزة المتطرفة هي جزء لا يتجزأ من قواعد اللغة العربية النحويّة والصرفيّة، فيجب على الكاتب أو المتحدث أن يسير على القواعد الصحيحة لكتابة الهمزات للفهم الصحيح للنصوص.

بحث عن الهمزة المتطرفة

الهمزة المتطرفة تُحَرَّك بالحركة المناسبة من ضم، وفَتح، وكَسر وفقاً للحرف الذي يسبقها، فإذا سبق الهمزة المتطرفة حرف مكسور؛ فإنها تُكتب على ياء، وأما إذا سبق الهمزة المتطرفة حرف مضموم، فإنها تُكتب على واو، وإذا سُبقت بحرف مفتوح؛ فإنها تُكتب على ألف، وهي تُكتب على السكون إذا سُبقت بحرف ساكن ومثاله سماء، صفاء، بطء وغيرها العديد من الأمثلة.

الهمزة المتطرفة قد تتحول إلى متوسطة إذا اتصل أحد الضمائر بالكلمة التي انتهت بهمزة، ويطلق عليها في هذه الحالة الهمزة الشبيهة بالمتطرفة، ومثاله أن تأتي تاء التأنيث سابقة للهمزة فنقول أخطأت، أو اتصلت بها الضمائر المتصلة ومثاله: يبدآن، أو ضمائر النصب والجر نحو: كافأَك، وأيضاً إذا سُبقت باسم مثنى نحو: ضوء: ضوءان، وإذا سُبقت بجمع مذكر نحو: بري: بريئون، وأيضاً إذا سُبقت بنون التوكيد الخفيفة منها والثقيلة نحو: يبدأ: يبدأن، يقرأ: يقرأن.

هناك عدّة أنواع للهمزة المتطرفة مع أمثلة عليها وهي كما يلي:

    • الهمزة المتطرفة على ألف: تُكتب الهمزة المتطرفة على ألف إذا سُبقت بحرف منصوب ومثاله: يلجأ، يملأ.
    • الهمزة المتطرفة على واو: حيث تُكتب الهمزة المتطرفة على واو إذا حُركت الهمزة بحرف ضم، وقبلها حرف مضموم، كذلك تُكتب على واو في حال كانت منصوبة، وقبلها حرف ضم، وإذا كانت مضمومة، وقبلها حرف نصب، وإذا كانت مضمومة وقبلها ساكن، في هذه الحالات جميعها تكتب الهمزة على واو في حال كانت همزة متطرفة ومثاله: لؤلؤ، تباطؤ.
    • الهمزة المتطرفة على ياء: تُكتب الهمزة المتطرفة على ياء في إذا سُبقت بحرف مكسور، ومثاله: يكافئ، ينشئ.
    • الهمزة المتطرفة على سطر: تُكتب الهمزة المتطرفة على سطر إذا سُبقت بحرف ساكن، وإذا سُبقت بحرف واو مُشدد، ومثاله: إملاء، إنشاء، سماء، وعاء.

خاتمة بحث عن الهمزة المتطرفة

في نهاية المقال؛ ذُكر ما هي الهمزة المتطرفة، حيث بِين تعريف هذه الهمزة، وأهميتها في قواعد اللغة العربيّة، فهي من الهمزات المهمة للنطق الصحيح للكلمات، وكذلك للكتابة الصحيحة لكلمات وقواعد اللغة العربيّة، وأيضاً ذُكر أنواع الهمزة المتطرفة مع ذكر مثال على كل نوع من هذه الأنواع، وتُعُرِّف على السبب في كتابة الهمزة بهذه الطريقة.

بحث عن الهمزة المتطرفة Pdf

يمكن لكل الأشخاص المهتمين بقواعد اللغة العربية وطريقة الكتابة الصحيحة للهمزة المتطرفة الدخول إلى هذا الرابط “من هنا” والذي يحتوي على بحث كامل بصيغة Pdf عن الهمزة المتطرفة من حيث التعريف بهذه الهمزة، وأهميتها في اللغة العربيّة، وسبب تسميتها بهذا الاسم وكذلك طريقة كتابة هذه الهمزة على واو، وياء، ونبرة، وألف مع ذِكر عدّة أمثلة على ذلك.

بحث عن الهمزة المتطرفة doc

يمكن الاطلاع وتحميل ملف كامل بصيغة doc عن الهمزة المتطرفة من خلال الدخول إلى الرابط التالي “من هنا” حيث يحتوي الرابط على كل ما يخص الهمزة المتطرفة من حيث تعريفها، والسبب في تسميتها همزة متطرفة، وطريقة كتابتها على ألف، وواو، وألف، ونبرة، حيث تَتبع الهمزة المتطرفة للحرف الذي قبلها من حيث طريقة كتابتها.

المراجع

  1. chss.ksu.edu.sa , الهمزة المتطرفة , 2024-03-20

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *