بحث عن مصادر الحصول على المعلومات

عندما يرغب الباحث في معرفة معلومة محددة حول أمرٍ ما، فإنه قد يواجه مشكلة في الطريقة التي يمكنه من خلالها الحصول على معلومات دقيقة، ولهذا فإن معرفة ما هي مصادر الحصول على المعلومات أمر ضروري؛ لأن ذلك يساعد في اختصار الطريق عليه.

بحث عن مصادر الحصول على المعلومات

فيما يلي نتناول عناصر بحث عن مصادر الحصول على المعلومات:[1]

مقدمة بحث عن مصادر الحصول على المعلومات

إن المعلومات هي الشيء القادر على تغيير أفكارنا؛ حيث إن كلمة معلومة مشتقة من كلمة علم، وهو الذي يبنى به الأفكار في عقل كل إنسان، كما أن المعلومات هي الشيء الذي يكون قائماً عليه العديد من الأشياء، منها الدراسة أو العمل أيضًا، ولهذا فإنه الحصول على مصادر موثوقة أمرًا لا غنى عنه، لذلك من المهم التعرف على كيفية البحث عن مصادر يمكن من خلالها الحصول على معلومات صحيحة وموثوقة؛ حيث إنه هناك الكثير من الوسائل المختلفة لذلك.

بحث عن مصادر الحصول على المعلومات

يشار من خلال بحثنا إلى أهم المواضع التي يمكن من خلالها العثور عن المعلومات، وهناك الكثير من المصادر منها ما هو مرئي، ومنها ما مكتوب أو مسموع، وفي ذلك نذكر ما يلي:

  • الكتب: وهي أهم الأشياء التي يمكن الحصول على المعلومات من خلالها، فهي التي تساعد الأشخاص على معرفة الكثير من المعلومات في مختلف المجالات، كما أنها تساعد الناس على معرفة معلومات صحيحة من المصدر الأصلي، ويشمل ذلك أيضًا الكتب الإلكترونية، فلا يقتصر على الكتب الورقية فقط.
  • المواقع الإلكترونية: والتي أصبحت حاليا هي أكثر المصادر التي يلجأ إليها الأشخاص من أجل الحصول على المعلومات التي يبحثون عنها، ومعظم تلك المواقع تعتمد بشكل كبير على قواعد بيانات بها المعلومات الصحيحة، كما أنه هناك الكثير من المواقع التي تتخصص في مجال محدد بعينه.
  • المجلات: وهي عبارة عن عدد من النصوص المكتوبة ومصورة، وهي تشتمل على بعض المعلومات في مختلف التخصصات، لكن هناك كذلك بعض المجلات التي تتخصص في تخصص محدد، والذي يكون هو المجال الذي تختص به المجلة نفسها، مثل المجال الطبي.
  • الصحف: عند الإجابة عن سؤال ما هي مصادر الحصول على المعلومات يجب أن نذكر الصحف؛ حيث إنها تعتبر أحد مصادر المعلومات القديمة، كما أنها تعتبر مصدراً موثوقاً للمعلومات، وهي يوجد بها معلومات في مختلف المجالات، منها السياسة والأسرة والاقتصاد، وغيره من المجالات.
  • الأبحاث الأكاديمية: تعتبر من أهم المصادر الموثوقة التي يمكن الحصول على المعلومات من خلالها؛ حيث إنها تتعلق بالمؤسسات العلمية والجامعات، ويكون مسؤولاً عن تلك الأبحاث عدد من العلماء والباحثين وأساتذة الجامعات المتخصصين، والذين يمتلكون خبرة عالية.
  • قواعد البيانات: والتي تبنى بناءً على التخزين الرقمي للقواعد الإلكترونية، والتي بها عدد كبير من المعلومات، والتي تُنْقَل من الكتب والأبحاث الجامعية والمجلات والصحف.
  • القواميس: هي أحد أهم المصادر التي يمكن استخدامها في الحصول على تعريفات للمصطلحات المراد الاستعلام عنها.

خاتمة بحث عن مصادر الحصول على المعلومات

في الختام، تعرفنا على أهم مصادر البحث التي يمكن الاعتماد عليها؛ حيث إنها تقدم معلومات صحيحة وموثوقة؛ لأنها تكون مبنية على دراسة دقيقة، أو أنها تكون هي المصدر الأولي الذي يعتمد عليه في الحصول على المعلومات في المصادر الثانوية، كما أن تلك المصادر تتنوع ما بين مصادر مسموعة ومصادر مكتوبة ومصادر مرئية، مما يساعد على تلبية رغبة الأشخاص جميعهم في اختيار طريقة البحث المناسبة.

بحث عن مواضع العثور على المعلومات Pdf

إن مصادر البحث كثيرة، لهذا فإن الباحث يجب عليه التعرف على الطريقة الصحيحة التي يمكن من خلالها اختيار المصادر المناسبة التي يمكنه الاعتماد عليها أثناء بحثه، والتي تنقسم ما بين مصادر أساسية ومصادر ثانوية، ولقد وفرنا بحثاً عن تلك المصادر يمكن تحميلها بصيغة Pdf “من هنا“؛ ويكون من السهل طباعته.

بحث عن مواضع العثور على المعلومات doc

تتنوع مصادر البحث، ولهذا يجب على الباحث معرفة الطريقة الأمثل التي يمكنه من خلالها اختيار المصدر الذي يأخذ منه المعلومات التي يريدها، ولقد وفرنا المواضع التي يمكن العثور على المعلومة من خلالها، وهي متاحة بصيغة doc، ويمكن تحميلها “من هنا“، ثم طباعته بسهولة.

المراجع

  1. nottingham.ac.uk , Studying Effectively , 2024-03-19

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *