احاديث قصيرة عن الرسول

الأحاديث الواردة عن النبي -صلى الله عليه وسلم- هي كثيرة ومتنوعة لدرجة أن العلماء لم يستطيعوا إحصاء عددها بالتحديد، وهذه الأحاديث منها ما يعتبر من طوال الأحاديث، ومنها ما يعتبر من قصار الأحاديث، وفي هذا المقال سوف يتم ذكر عدد من أحاديث الرسول -صلى الله عليه وسلم- القصيرة والمشهورة.

احاديث قصيرة عن الرسول

فيما يلي مجموعة من الأحاديث القصيرة الواردة عن الرسول صلى الله عليه وسلم:[1] [2]

  • عن عبدالله بن عمرو عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (مَن صمَتَ نجا)[3].
  • عن عثمان بن عفان عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (خَيْرُكُمْ مَن تَعَلَّمَ القُرْآنَ وعَلَّمَهُ)[4].
  • عن جبير بن مطعم عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (لَا يَدْخُلُ الجَنَّةَ قَاطِعُ رَحِمٍ)[5].
  • عن المغيرة بن شعبة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (مَن كَذَبَ عَلَيَّ مُتَعَمِّدًا، فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنَ النَّارِ)[6].
  • عن أبي موسى الأشعري عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إنَّ المُؤْمِنَ لِلْمُؤْمِنِ كَالْبُنْيَانِ يَشُدُّ بَعْضُهُ بَعْضًا. وشَبَّكَ أصَابِعَهُ)[7].
  • عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (تُنْكَحُ المَرْأَةُ لأَرْبَعٍ: لِمَالِهَا، وَلِحَسَبِهَا، وَلِجَمَالِهَا، وَلِدِينِهَا، فَاظْفَرْ بذَاتِ الدِّينِ تَرِبَتْ يَدَاكَ)[8].
  • عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (حَقُّ المُسْلِمِ علَى المُسْلِمِ خَمْسٌ: رَدُّ السَّلَامِ، وعِيَادَةُ المَرِيضِ، واتِّبَاعُ الجَنَائِزِ، وإجَابَةُ الدَّعْوَةِ، وتَشْمِيتُ العَاطِسِ)[9].
  • عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (مَن حَمَلَ عليْنا السِّلاحَ فليسَ مِنَّا، ومَن غَشَّنا فليسَ مِنَّا)[10].
  • عن بعض أزواج النبي عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (مَن أتَى عَرَّافًا فَسَأَلَهُ عن شيءٍ، لَمْ تُقْبَلْ له صَلاةٌ أرْبَعِينَ لَيْلَةً)[11].
  • عن أنس بن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (لَا يُؤْمِنُ أحَدُكُمْ، حتَّى أكُونَ أحَبَّ إلَيْهِ مِن والِدِهِ ووَلَدِهِ والنَّاسِ أجْمَعِينَ)[12].
  • عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (آيَةُ المُنافِقِ ثَلاثٌ: إذا حَدَّثَ كَذَبَ، وإذا وعَدَ أخْلَفَ، وإذا اؤْتُمِنَ خانَ)[13].
  • عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (الإِيمَانُ بضْعٌ وسِتُّونَ شُعْبَةً، والحَيَاءُ شُعْبَةٌ مِنَ الإيمَانِ)[14].
  • عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (أنَّ رَجُلًا قالَ للنَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: أوْصِنِي، قالَ: لا تَغْضَبْ. فَرَدَّدَ مِرَارًا، قالَ: لا تَغْضَبْ)[15].
  • عن جابر بن عبدالله عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (لَعَنَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ آكِلَ الرِّبَا، وَمُؤْكِلَهُ، وَكَاتِبَهُ، وَشَاهِدَيْهِ، وَقالَ: هُمْ سَوَاءٌ)[16].
  • عن أي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (ما يُصِيبُ المُسْلِمَ، مِن نَصَبٍ ولَا وصَبٍ، ولَا هَمٍّ ولَا حُزْنٍ ولَا أذًى ولَا غَمٍّ، حتَّى الشَّوْكَةِ يُشَاكُهَا، إلَّا كَفَّرَ اللَّهُ بهَا مِن خَطَايَاهُ)[17].
  • عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (اسْتَوْصُوا بالنِّساءِ؛ فإنَّ المَرْأَةَ خُلِقَتْ مِن ضِلَعٍ، وإنَّ أعْوَجَ شَيءٍ في الضِّلَعِ أعْلاهُ، فإنْ ذَهَبْتَ تُقِيمُهُ كَسَرْتَهُ، وإنْ تَرَكْتَهُ لَمْ يَزَلْ أعْوَجَ، فاسْتَوْصُوا بالنِّساءِ.)[18].
  • عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (والَّذي نفسي بيدِه لا تدخلوا الجنَّةَ حتَّى تؤمنوا ولا تؤمنوا حتَّى تحابُّوا أولا أدلُّكم علَى شيءٍ إذا فعلتُموهُ تحاببتُم أفشوا السَّلامَ بينَكم)[19].
  • عن عبدالله بن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (لَعَنَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ المُتَشَبِّهِينَ مِنَ الرِّجَالِ بالنِّسَاءِ، والمُتَشَبِّهَاتِ مِنَ النِّسَاءِ بالرِّجَالِ)[20].
  • عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إيَّاكُمْ والظَّنَّ، فإنَّ الظَّنَّ أكْذَبُ الحَديثِ، ولا تَحَسَّسُوا، ولا تَجَسَّسُوا، ولا تَنافَسُوا، ولا تَحاسَدُوا، ولا تَباغَضُوا، ولا تَدابَرُوا، وكُونُوا عِبادَ اللهِ إخْوانًا)[21].
  • عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (مَن قَامَ لَيْلَةَ القَدْرِ إيمَانًا واحْتِسَابًا، غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ، ومَن صَامَ رَمَضَانَ إيمَانًا واحْتِسَابًا غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ)[22].
  • عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إِذَا مَاتَ الإنْسَانُ انْقَطَعَ عنْه عَمَلُهُ إِلَّا مِن ثَلَاثَةٍ: إِلَّا مِن صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ، أَوْ عِلْمٍ يُنْتَفَعُ بِهِ، أَوْ وَلَدٍ صَالِحٍ يَدْعُو له)[23].
  • عن عبدالله بن بسر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (أنَّ رجُلًا قال: يا رسولَ اللهِ، إنَّ شرائِعَ الإسلامِ قد كَثُرَتْ عليَّ، فأَخْبِرْني بشَيءٍ أتَشبَّثُ به؟ قال: “لا يَزالُ لِسانُك رَطْبًا من ذِكرِ اللهِ)[24].
  • عن أنس بن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إنْ قامَتِ السَّاعةُ وفي يدِ أحدِكُم فَسيلةٌ فإنِ استَطاعَ أن لا تَقومَ حتَّى يغرِسَها فلْيغرِسْها)[25].
  • عن عبدالله بن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (لا حَسَدَ إلَّا في اثْنَتَيْنِ: رَجُلٌ آتاهُ اللَّهُ القُرْآنَ فَهو يَقُومُ به آناءَ اللَّيْلِ، وآناءَ النَّهارِ، ورَجُلٌ آتاهُ اللَّهُ مالًا، فَهو يُنْفِقُهُ آناءَ اللَّيْلِ، وآناءَ النَّهارِ)[26].
  • عن عمر بن الخطاب عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إنَّما الأعمالُ بالنِّيَّاتِ وإنَّما لِكلِّ امرئٍ ما نوى فمَن كانَت هجرتُهُ إلى اللَّهِ ورسولِهِ فَهجرتُهُ إلى اللَّهِ ورسولِهِ ومن كانت هجرتُهُ لدنيا يُصيبُها أوِ امرأةٍ يتزوَّجُها فَهجرتُهُ إلى ما هاجرَ إليْهِ)[27].
  • عن عبدالله بن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (الْمُسْلِمُ أخُو المُسْلِمِ، لا يَظْلِمُهُ ولا يُسْلِمُهُ، مَن كانَ في حاجَةِ أخِيهِ كانَ اللَّهُ في حاجَتِهِ، ومَن فَرَّجَ عن مُسْلِمٍ كُرْبَةً، فَرَّجَ اللَّهُ عنْه بها كُرْبَةً مِن كُرَبِ يَومِ القِيامَةِ، ومَن سَتَرَ مُسْلِمًا سَتَرَهُ اللَّهُ يَومَ القِيامَةِ)[28].

المراجع

  1. islamweb.net , من الأحاديث القصيرة الثابتة , 2024-02-15
  2. alukah.net , الأحاديث القصار (200 حديث من الصحيحين) , 2024-02-15
  3. مختصر المقاصد , [عبدالله بن عمرو] ، الزرقاني ،مختصر المقاصد ، 1045 ، حسن
  4. صحيح البخاري , عثمان بن عفان ، البخاري، صحيح البخاري ،5027 ، [صحيح]
  5. صحيح مسلم , جبير بن مطعم ،مسلم ، صحيح مسلم ، 2556 ،[صحيح]
  6. صحيح البخاري , المغيرة بن شعبة ،البخاري ، صحيح البخاري ،1291 ، [صحيح]
  7. صحيح البخاري , أبو موسى الأشعري، البخاري،صحيح البخاري ، 481 ، [صحيح]
  8. صحيح مسلم , أبو هريرة، مسلم ،صحيح مسلم ، 1466، [صحيح]
  9. صحيح البخاري , أبو هريرة ،البخاري، صحيح البخاري 1240،  [صحيح]
  10. صحيح مسلم , أبو هريرة،مسلم ، صحيح مسلم ،101، [صحيح]
  11. صحيح مسلم , بعض أزواج النبي صلى الله عليه وسلم ، مسلم ، صحيح مسلم ، 2230 ، [صحيح]
  12. صحيح البخاري , أنس بن مالك ، البخاري ،صحيح البخاري ، 15 ،[صحيح]
  13. صحيح البخاري , أبو هريرة ، البخاري ،صحيح البخاري ، 6095 ،[صحيح]
  14. صحيح البخاري , أبو هريرة ، البخاري،صحيح البخاري ، 9 ، [صحيح]
  15. صحيح البخاري , أبو هريرة ، البخاري ،صحيح البخاري ، 6116،[صحيح]
  16. صحيح مسلم , جابر بن عبدالله ، مسلم ،صحيح مسلم ، 1598 ، [صحيح]
  17. صحيح البخاري , أبو هريرة ، البخاري،صحيح البخاري ،5641،[صحيح]
  18. صحيح البخاري , أبو هريرة، البخاري ،صحيح البخاري ،3331 ، [صحيح]
  19. صحيح ابن ماجه , أبو هريرة،الألباني، صحيح ابن ماجه ، 57 ،صحيح
  20. صحيح البخاري , عبدالله بن عباس ، البخاري ، صحيح البخاري ، 5885 ،[صحيح]
  21. صحيح مسلم , أبو هريرة ،مسلم ، صحيح مسلم ، 2563 ، [صحيح]
  22. صحيح البخاري , أبو هريرة ،البخاري ،صحيح البخاري ،1901 ، [صحيح]
  23. صحيح مسلم , أبو هريرة ،مسلم ،صحيح مسلم ،1631 ، [صحيح]
  24. تخريج رياض الصالحين , عبدالله بن بسر، شعيب الأرناؤوط، تخريج رياض الصالحين ، 1438 ،صحيح
  25. صحيح الادب المفرد , أنس بن مالك ، الألباني ، صحيح الأدب المفرد ، 371 ،صحيح
  26. صحيح مسلم , عبدالله بن عمر ، مسلم ، صحيح مسلم ،815 ، [صحيح]
  27. صحيح أبي داوود , عمر بن الخطاب ، الألباني ،صحيح أبي داود ، 2201 ،صحيح
  28. صحيح مسلم , عبدالله بن عمر ، مسلم ،صحيح مسلم ، 2580 ، [صحيح]

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *