هل مشاهدة الافلام الاباحية تبطل الصيام

لقد شرع الله تعالى الصيام على عباده؛ لما فيه من تطهير وتزكية للنفس، وسمو بها إلى أعلى المراتب والدرجات، كذلك للأجر والثواب العظيم الذي يترتب على الصيام، فيترك الشخص كل الملذات والشهوات والمعاصي طلباً لمرضاة الله تعالى، فما هو حكم مشاهدة الأفلام الإباحية في رمضان؟ وهل مشاهدة هذه الأفلام يعدّ مبطلاً للصيام، فيما يلي تفصيل الحكم الشرعي لذلك؟

هل مشاهدة الافلام الاباحية تبطل الصيام

فيما يلي سوف يتم بيان الحكم الشرعي الذي يترتب على مشاهدة الأفلام الإباحيّة في رمضان، وهو يختلف في حال حدوث إنزال للمني من عدم حدوث الإنزال، أو إنزال المذي فقط، والحكم هو كما يلي: [1]

    • إذا شاهد الصائم الأفلام الإباحيّة في نهار رمضان، وأنزل شيئاً من المني، يكون قد بَطل صيامه، ويلزمه قضاء يوم عن اليوم الذي أنزل فيه المنيّ، والتوبة النصوح لله تعالى، وعدم العودة لمثل تلك المعاصي أبداً.
    • إذا شاهد الصائم الأفلام الإباحيّة نهار رمضان، ولكنه لم يُنزل شيئاً من المنيّ، فلا يبطل صيامه، وعليه إكمال الصيام، ولكنه يكون قد أنقَص من أجره وثوابه لذلك اليوم وربما يكون قد ذهب به بالكليّة.
    • إذا شاهد الصائم الأفلام الإباحيّة أثناء نهار رمضان، وخرج منه المذي، ففيه خلاف بين العلماء، ولكن الأرجح أنه لا يفطر الصائم لمجرد خروج المذي، وعليه إتمام صيامه، وصيام يوم احتياطاً بدل ذلك اليوم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *