ما هي أعمال يوم عرفة للحاج

يوم عرفة هو من أفضل أيام السنة، وهو يوم مشهود؛ تشهده الملائكة، ويُباهي الله تعالى فيه بعباده، وفي يوم عرفة يبدأ حجاج بيت الله الحرام بالذهاب إلى جبل عرفات، وذلك للقيام بأعظم ركن من أركان الحج وهو الوقوف بعرفة، لذا فيُستحب في يوم عرفة الإكثار من الدعاء، والصيام، وقراءة القرآن، والقيام بكل الأعمال الصالحة التي يحبها الله تعالى ويرضاها.

أعمال يوم عرفة للحاج

فيما يلي بيان لأعمال يوم عرفة للحاج: [1]

  • التوجّه من منى إلى عرفة: بحيث يتوجه الحجاج في اليوم التاسع من ذي الحجة وهو يوم عرفة إلى جبل عرفات، ويبقون كل اليوم من طلوع الشمس وحتى غروبه في عرفات.
  • التلبية: يُستحب الإكثار من التلبية عند الانتقال من منى إلى عرفات فيقول الحاج: (لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إنّ الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك).
  • التكبير: هو من أحسن الأعمال التي يقوم بها الحاج في عرفة، ومن أشهر صيغ التكبير هي: (الله أكبر الله أكبر الله أكبر كبيرا)، (الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله .. الله أكبر الله أكبر ولله الحمد) وغير ذلك من الصيغ.
  • الوقوف في جبل عرفة: فلا يصح الحج من دون الوقوف بعرفات، لذا يُستحب للحاج التعجيل للوقوف بعرفة، لأن الوقوف بعرفة هو ركن أساسي من أركان الحج لا يكتمل الحج من دونه، ويمكن الوقوف في أي مكان من عرفة ما عدا المكان الذي استثنى النبي -صلى الله عليه وسلم- الوقوف فيه وهو “بطن عرنة”، ويجب على الحاج التأكد من حدود عرفة، حتى لا يكون خارج حدودها وهو على غير دراية.
  • استقبال الكعبة: فالحاج يستقبل الكعبة عند الوقوف بعرفات، وذلك سنّة عن النبي صلى الله عليه وسلم.
  • الطهارة: فالحاج يُستحب له أن يكون على طهارة عند الوقوف بعرفات، فيتوضئ الحاج حتى يُتم مناسك الحج، ومنها الوقوف بعرفة، فالطهارة واستقبال القبلة ليسا شرطين للوقوف بعرفة، ولكنهما أمران مستحبان.
  • الصلاة في مسجد نمرة: فمن السنّة أن يُصلي الحاج في مسجد نمرة، وهو أحد مساجد مشعر عرفات، ويُطلق عليه أيضاً اسم مسجد إبراهيم، فيصلي الحاج الظهر والعصر قصراً وجمعاً، ولكن بأذان واحد وإقامتين كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم.
  • الدعاء: بعد الانتهاء من الصلاة؛ يدعو الحجاج إلى الله تعالى والابتهال له -سبحانه- وهم في عرفة في منازلهم، ولا يُشترط أن يذهبوا إلى جبل الرحمة، أو يستقبلونه في حال دعائهم وابتهالهم، فيكفي فقط استقبال القبلة، والأفضل أن يجتهد ويجدوا المسلمين بالدعاء وطلب المغفرة والعتق من الله تعالى، لأن يوم عرفة يوم استجابة الدعاء للحاج وغير الحاج، وهو آكد للحاج، وأفضل دعاء يمكن أن يدعو به الحاج في يوم عرفة هو الدعاء الذي ورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- وهو ترديد: (لا إله إلا الله وحده، لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير).
  • الطواف: وطواف يوم عرفة هو طواف خاص للحاج القادم من دولته في يوم عرفة، ثم وصل مكة، وطاف، وسعى، ثم في يوم عرفة خرج من مكة المكرمة إلى جبل عرفات، فهذا بالنسبة له يُسمى طواف القدوم.
  • الذبح: يمكن للحاج أن يذبح في يوم عرفة، فيذبح الحاج لنفسه ولأهله، ويتبرع بذبيحته للفقراء والمحتاجين.
  • البقاء بعرفة حتى غروب الشمس: يجب أن يبقى الحاج في جبل عرفات حتى غروب الشمس، ولا يجوز له أن يترك الوقوف بعرفة قبل غروب الشمس، فإذا ترك الحاج الوقوف بعرفة قبل الغروب، وانصرف منها يجب عليه الرجوع إلى عرفة، والبقاء بها حتى غروب الشمس، فإذا لم يعد إلى عرفة، في هذه الحالة وجب عليه الذبح سواءً شاه، أو البقرة أو الناقة، وذلك لأنه يكون قد ترك واجباً من واجبات الحج.

المراجع

  1. islamway.net , أفضل الأعمال في يوم عرفة , 2024-05-22

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *