من هو اول من رفع الاذان في السماوات

الآذان يُقصد به هو النداء للصلاة، فكل صلاة من الصلوات الخمس المفروضة لها آذان في وقت محدد خلال اليوم، ومتى سمع المسلمون النداء للآذان يجب عليهم أن يُسارعوا لأداء الصلاة، ولا يجوز التخلّف عن تلبية النداء بأي حال من الأحوال، فالأذان بمثابة الإعلان والإعلام بوقت دخول الصلاة، والأذان كان موجوداً على زمن النبي -صلى الله عليه وسلم- وحتى وقتنا الحالي.

من هو اول من رفع الاذان في السماوات

كان أول من رفع الأذان في السماء هو: جبريل عليه السلام[1]، وأول من أذن في الأرض هو بلال بن رباح، وقد شرع الله تعالى الأذان في السنة الهجرية الأولى، وقد شرع الأذان بصيغته الحالية بعد رؤية رآها عبدالله بن زيد وعمر بن الخطاب، وهذه الرؤية وردت في حديث عبدالله بن زيد الأنصاري قال: (لمَّا أمَرَ رسولُ اللهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- بالناقوسِ يُعمَلُ ليَضرِبَ به للناسِ لجمعِ الصلاةِ طاف بي وأنا نائمٌ رجُلٌ يحمِلُ ناقوسًا في يدِه، فقلتُ: يا عبدَ اللهِ أَتبيعُ الناقوسَ؟ قال: وما تصنَعُ به؟ فقلتُ: نَدْعو به إلى الصلاةِ، قال: أفَلَا أدُلُّكَ على ما هو خَيرٌ مِن ذلك؟ فقلتُ له: بلى، قال: فقال: تقولُ: اللهُ أكبَرُ، اللهُ أكبَرُ، اللهُ أكبَرُ، اللهُ أكبَرُ، أشهَدُ أنْ لا إلهَ إلَّا اللهُ، أشهَدُ أنْ لا إلهَ إلَّا اللهُ، أشهَدُ أنَّ محمَّدًا رسولُ اللهِ، أشهَدُ أنَّ محمَّدًا رسولُ اللهِ، حَيَّ على الصلاةِ، حَيَّ على الصلاةِ، حَيَّ على الفلاحِ، حَيَّ على الفلاحِ، اللهُ أكبَرُ، اللهُ أكبَرُ، لا إلهَ إلَّا اللهُ. قال: ثمَّ استأخَرَ عنِّي غيرَ بعيدٍ، ثمَّ قال: وتقولُ إذا أقَمتَ الصلاةَ: اللهُ أكبَرُ، اللهُ أكبَرُ، أشهَدُ أنْ لا إلهَ إلَّا اللهُ، أشهَدُ أنَّ محمَّدًا رسولُ اللهِ، حَيَّ على الصلاةِ، حَيَّ على الفلاحِ، قد قامَتِ الصلاةُ، قد قامَتِ الصلاةُ، اللهُ أكبَرُ، اللهُ أكبَرُ، لا إلهَ إلَّا اللهُ، فلمَّا أصبَحتُ، أتَيتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فأخبَرْتُه، بما رأَيتُ فقال: إنَّها لرُؤْيا حَقٍّ إنْ شاء اللهُ)[2]، فشُرع الآذان على صيغته الحالية بعد إقرار النبي -صلى الله عليه وسلم- لهذه الرؤية، وأمْره لبلال بن رباح أن يؤذّن بالناس.

المراجع

  1. shamela.ws , أول من أذن في السماء , 2024-04-30
  2. تخريج سير أعلام النبلاء , عبدالله بن زيد المازني الأنصاري، شعيب الأرناؤوط، تخريج سير أعلام النبلاء، 198/12، إسناده صحيح

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *