أنواع الهمزة المتطرفة

الهمزة المتطرفة هي الهمزة التي تُكتب في نهاية الكلمة؛ لذا أطلق عليها اسم الهمزة المتطرفة، وهي مهمة في قواعد اللغة العربيّة، حتى يُفْهَم الكلام، وحتى يُكتب يصيغته الصحيحة والمفهومة، وليتم التمييز بين الكلمة والأخرى، وطريقة كتابة الهمزة المتطرفة تابعة للحرف الذي يسبقها من حيث حركته، والهمزة المتطرفة لها عدة أشكال وأنواع سوف يُتَطَرَّق لها في هذا المقال.

أنواع الهمزة المتطرفة

فيما يلي بياناً لأنواع الهمزة المتطرفة: [1]

  • الهمزة المتطرفة على نَبرة: وهي الهمزة التي تكتب على ياء مقصورة، حيث تُكتب الهمزة على نَبرة فيما إذا كان قد سبقها حرف مكسور، ومن أبرز الأمثلة على الهمزة المتطرفة على نَبرة ما يلي: لاجئ، دافئ، مدافئ، يبتدئ، طوارئ، هادئ.
  • الهمزة المتطرفة على واو: تُكتب الهمزة المتطرفة على واو في حال سبقها حرف مضموم، ومن أبرز الأمثلة على الهمزة المتطرفة في هذه الحالة ما يلي: بؤبؤ، تنبؤ، تواطؤ، يجرؤ امرؤ.
  • الهمزة المتطرفة على ألف: تُكتب الهمزة المتطرفة على ألف في حال سُبقت بحرف مفتوح، أي عليه حركة الفتحة، ومن أبرز الأمثلة على الهمزة المتطرفة على ألف ما يلي: مبدأ، أنشأ، بدأ، أسوأ، مرفأ، خطأ.
  • الهمزة المتطرّفة على سطر: تُكتب الهمزة المتطرفة على سطر في حال سُبقت بحرف ساكن، ومن أبرز الأمثلة على الهمزة المتطرفة على سطر ما يلي: سماء، دواء، عناء، شتاء، ولاء، دعاء، وضوء، صفاء.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *