كم مره ذكرت الصلاه في القران الكريم

الصلاة هي عمود الدّين وقوامه، وهي أول ركن من أركان الإسلام، وتعتبر الصلاة فرضاً على كل مسلم ومسلمة ممن قد بلغوا مرحلة التكليف الشرعي، وتارك الصلاة يعاقبه الله تعالى، وأما فاعلها فإنه يثاب على فعله لها، لأن الصلاة هي الفارق بين المسلم والكافر، ولأهميّة الصلاة ومكانتها عند الله تعالى؛ فقد ورد ذِكرها في القرآن الكريم في غير موضع في السورة والآيات المختلفة، فكم مرّة ورد ذِكر الصلاة في القرآن الكريم؟

كم مره ذكرت الصلاه في القران الكريم

ورد لفظ الصلاة مائة مرة في القرآن الكريم، فقد ورد بصيغة الاسم في 85 موضعاً، ووردت بصيغة الفعل في ما يقارب 15 موضعاً، ولفظ الصلاة له عدّة معان كما ورد في القرآن الكريم، وأهم معاني الصلاة التي وردت في القرآن هي ما يلي:[1]

    • الصلاة جاءت بمعنى الصلاة التي فرضها الله على عباده، أي الصلوات الخمس المفروضة، وغالبيّة ألفاظ الصلاة التي وردت في القرآن الكريم جاءت بمعنى الصلاة.
    • الصلاة جاءت في القرآن بمعنى المديح والثناء، وذلك في قوله تعالى: {إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ ۚ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا}[2].
    • الصلاة، جاءت بمعنى الدعاء والاستغفار، وذلك في قوله تعالى: {وَصَلِّ عَلَيْهِمْ ۖ إِنَّ صَلَاتَكَ سَكَنٌ لَّهُمْ ۗ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ}[3].
    • الصلاة جاءت بمعنى قراءة آيات الله، وذلك في قوله تعالى في سورة المزمل: {فاقرؤوا مَا تَيَسَّرَ مِنَ الْقُرْآنِ}[4]، فورد لفظ القرآن، ولكن أُريد به الصلاة بحسب علماء الأمة، والمقصود من الآية صلوا بالليل ما استطعتم من صلاة.
    • الصلاة جاءت بمعنى صلاة الخوف، وذلك في قوله تعالى: {وَإِذَا كُنتَ فِيهِمْ، فَأَقَمْتَ لَهُمُ الصَّلَاةَ، فَلْتَقُمْ طَائِفَةٌ مِّنْهُم مَّعَكَ، وَلْيَأْخُذُوا أَسْلِحَتَهُمْ فَإِذَا سَجَدُوا فَلْيَكُونُوا مِن وَرَائِكُمْ}[5]، فالصلاة قُصد بها الصلاة التي يصليها المسلمون في حالة الخوف والرعب من العدو أثناء المعارك والغزوات.
    • الصلاة جاءت بمعنى صلاة الجنازة، ولم يرد معنى الصلاة بأنها يُقصد بها صلاة الجنازة سوى مرة واحدة في القرآن الكريم.
    • الصلاة جاءت بمعنى صلاة الجمعة، وذلك في قوله تعالى في سورة الجمعة: {وَإِذَا كُنتَ فِيهِمْ فَأَقَمْتَ لَهُمُ الصَّلَاةَ، فَلْتَقُمْ طَائِفَةٌ مِّنْهُم مَّعَكَ، وَلْيَأْخُذُوا أَسْلِحَتَهُمْ، فَإِذَا سَجَدُوا فَلْيَكُونُوا مِن وَرَائِكُمْ}[6].
    • الصلاة جاءت بمعنى صلاة الجماعة، ومن ذلك قوله تعالى في سورة المائدة: {شَهَادَةُ بَيْنِكُمْ إِذَا حَضَرَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ حِينَ الْوَصِيَّةِ اثْنَانِ ذَوَا عَدْلٍ مِّنكُمْ أَوْ آخَرَانِ مِنْ غَيْرِكُمْ إِنْ أَنتُمْ ضَرَبْتُمْ فِي الْأَرْضِ فَأَصَابَتْكُم مُّصِيبَةُ الْمَوْتِ ۚ تَحْبِسُونَهُمَا مِن بَعْدِ الصَّلَاةِ}[7].
    • الصلاة جاءت بمعنى المكان الذي يتعبّد به، أي بمعنى المساجد التي يُصلى بها، ومنها قوله تعالى في سورة الحج: {وَلَوْلَا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُم بِبَعْضٍ لَّهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيرًا ۗ وَلَيَنصُرَنَّ اللَّهُ مَن يَنصُرُهُ ۗ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ}[8].

المراجع

  1. islamweb.net , لفظ (الصلاة) في القرآن , 2024-03-13
  2. سورة الأحزاب , آية 56
  3. سورة التوبة , آية 103
  4. سورة المزمل , آية 20
  5. سورة النساء , آية 102
  6. سورة الجمعة , آية 9
  7. سورة المائدة , آية 106
  8. سورة الحج , آية 40

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *