حديث عن صفات الرسول صلى الله عليه وسلم

لقد كان للنبي -صلى الله عليه وسلم- عدد من الصفات الخُلُقية والأخلاقيّة التي لم تكن لأحد غيره من الناس، فقد كان -صلى الله عليه وسلم- كريماً، معطاءً، حليماً، شجاعاً، وأما من صفاته الجسديّة، فقد كان ذو وجه منير، ورأس ضخم الحجم، وفم واسع، وشعر طويل، وغيرها العديد من الصفات الأخرى، وقد وردت لنا هذه الصفات في عدد من الأحاديث الثابتة التي سنذكر عدداً منها في هذا المقال.

حديث عن صفات الرسول صلى الله عليه وسلم

فيما يلي بيان لبعض الأحاديث التي ذكرت لنا صفات النبي صلى الله عليه وسلم: [1] [2]

حديث عن صفات الرسول صلى الله عليه وسلم الخُلُقيّة

  • عن علي بن أبي طالب قال: (كانَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ضخمَ الرَّأسِ عظيمَ العَينَينِ هدبَ الأشفارِ مُشربَ العينِ بحُمرةٍ كثَّ اللِّحيةِ أزهرَ اللَّونِ إذا مشَى تَكَفَّأَ كأنَّما يمشي في صعدٍ وإذا التفتَ التفتَ جميعًا شَثنَ الكفَّينِ والقدمَينِ)[3].
  • عن جابر بن سمرة قال: (كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ قدْ شَمِطَ مُقَدَّمُ رَأْسِهِ وَلِحْيَتِهِ، وَكانَ إذَا ادَّهَنَ لَمْ يَتَبَيَّنْ، وإذَا شَعِثَ رَأْسُهُ تَبَيَّنَ، وَكانَ كَثِيرَ شَعْرِ اللِّحْيَةِ، فَقالَ رَجُلٌ: وَجْهُهُ مِثْلُ السَّيْفِ؟ قالَ: لَا، بَلْ كانَ مِثْلَ الشَّمْسِ وَالْقَمَرِ، وَكانَ مُسْتَدِيرًا، وَرَأَيْتُ الخَاتَمَ عِنْدَ كَتِفِهِ مِثْلَ بَيْضَةِ الحَمَامَةِ يُشْبِهُ جَسَدَهُ)[4].
  • عن جابر بن سمرة قال: (كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ ضَلِيعَ الفَمِ، أَشْكَلَ العَيْنِ، مَنْهُوسَ العَقِبَيْنِ. قالَ: قُلتُ لِسِمَاكٍ: ما ضَلِيعُ الفَمِ؟ قالَ: عَظِيمُ الفَمِ، قالَ: قُلتُ: ما أَشْكَلُ العَيْنِ؟ قالَ: طَوِيلُ شَقِّ العَيْنِ، قالَ: قُلتُ: ما مَنْهُوسُ العَقِبِ؟ قالَ: قَلِيلُ لَحْمِ العَقِبِ)[5].
  • عن أنس بن مالك قال: (كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم أزهَرَ اللَّونِ كأنَّ عَرَقَه اللُّولؤُ إذا مشى مشى تَكَفِّيًا)[6].
  • عن البراء بن عازب قال: (كان رسولُ اللهِ رجُلاً مربوعًا عريضًا ما بين المَنكِبين، كثَّ اللحيةِ، تَعلُوه حُمرةٌ، جُمَّتُه إلى شحمتي أذنَيه، لقد رأيتُه في حُلَّةٍ حمراءَ ما رأيتُ أحسنَ منه)[7].
  • عن وائل بن حجر قال: (أُتيَ النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ بِدَلْوٍ مِن ماءٍ، فشرِبَ منه، ثم مَجَّ في الدَّلْوِ، ثم صَبَّ في البِئرِ، أو شرِبَ مِنَ الدَّلْوِ، ثم مَجَّ في البِئرِ، ففاحَ منها مِثلُ ريحِ المِسكِ)[8].
  • عن كعب بن مالك قال: ( فَلَمَّا سَلَّمْتُ علَى رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ وهو يَبْرُقُ وجْهُهُ مِنَ السُّرُورِ، وكانَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ إذَا سُرَّ اسْتَنَارَ وجْهُهُ، حتَّى كَأنَّهُ قِطْعَةُ قَمَرٍ، وكُنَّا نَعْرِفُ ذلكَ منه)[9].
  • عن أنس بن مالك قال: (كانَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ ضَخْمَ اليَدَيْنِ، لَمْ أرَ بَعْدَهُ مِثْلَهُ، وكانَ شَعَرُ النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ رَجِلًا، لا جَعْدَ ولَا سَبِطَ)[10].

حديث عن صفات الرسول صلى الله عليه وسلم الأخلاقيّة

  • عن عائشة أم المؤمنين قالت: (اسْتَأْذَنَ رَهْطٌ مِنَ اليَهُودِ علَى رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ فَقالوا: السَّامُ علَيْكُم، فَقالَتْ عَائِشَةُ: بَلْ عَلَيْكُمُ السَّامُ وَاللَّعْنَةُ، فَقالَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ: يا عَائِشَةُ إنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الرِّفْقَ في الأمْرِ كُلِّهِ قالَتْ: أَلَمْ تَسْمَعْ ما قالوا؟ قالَ: قدْ قُلتُ وَعلَيْكُم. وفي روايةٍ : قدْ قُلتُ علَيْكُم وَلَمْ يَذْكُرُوا الوَاوَ)[11].
  • عن عبدالله بن عباس قال: (كانَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أجْوَدَ النَّاسِ، وأَجْوَدُ ما يَكونُ في رَمَضَانَ، حِينَ يَلْقَاهُ جِبْرِيلُ، وكانَ جِبْرِيلُ عليه السَّلَامُ يَلْقَاهُ في كُلِّ لَيْلَةٍ مِن رَمَضَانَ، فيُدَارِسُهُ القُرْآنَ، فَلَرَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أجْوَدُ بالخَيْرِ مِنَ الرِّيحِ المُرْسَلَةِ)[12].
  • عن أبي سعيد الخُدري قال: (أنَّ ناسًا مِنَ الأنصارِ سألوا رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فأعطاهم، ثمَّ سألوه فأعطاهم، حتَّى إذا نَفِدَ ما عِندَه قال: ما يكونُ عِندي مِن خيرٍ، فلَنْ أدَّخِرَه عنكم، ومَن يستعفِفْ يُعِفَّهُ اللهُ عزَّ وجَلَّ، ومَن يَصبِرْ يُصبِّرْه اللهُ، وما أُعْطِيَ أحدٌ عطاءً هو خيرٌ وأوسَعُ مِنَ الصَّبرِ)[13].
  • عن أنس بن مالك قال: (ما سُئِلَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ علَى الإسْلَامِ شيئًا إلَّا أَعْطَاهُ، قالَ: فَجَاءَهُ رَجُلٌ فأعْطَاهُ غَنَمًا بيْنَ جَبَلَيْنِ، فَرَجَعَ إلى قَوْمِهِ، فَقالَ: يا قَوْمِ أَسْلِمُوا، فإنَّ مُحَمَّدًا يُعْطِي عَطَاءً لا يَخْشَى الفَاقَةَ)[14].
  • عن أنس بن مالك قال: (لم يَكنْ كانَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أحْسَنَ النَّاسِ، وأَشْجَعَ النَّاسِ، وأَجْوَدَ النَّاسِ، ولقَدْ فَزِعَ أهْلُ المَدِينَةِ فَكانَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ سَبَقَهُمْ علَى فَرَسٍ، وقَالَ: وجَدْنَاهُ بَحْرًا)[15].
  • عن عائشة أم المؤمني قالت: (رَسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فاحِشًا ولا مُتفَحِّشًا، ولا صَخَّابًا في الأسواقِ، ولا يَجزي بالسيِّئةِ مِثلَها، ولكن يَعفو ويَصفَحُ)[16].
  • عن عائشة أم المؤمنين قال: (ما رَأَيْتُ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ مُسْتَجْمِعًا قَطُّ ضَاحِكًا، حتَّى أرَى منه لَهَوَاتِهِ، إنَّما كانَ يَتَبَسَّمُ)[17].
  • عن أبي هريرة قال: (قِيلَ: يا رَسُولَ اللهِ، ادْعُ علَى المُشْرِكِينَ قالَ: إنِّي لَمْ أُبْعَثْ لَعَّانًا، وإنَّما بُعِثْتُ رَحْمَةً)[18].
  • عن عياض بن حمار قال: (إنَّ اللهَ أوحى إليَّ أن تواضَعوا حتى لا يبغيَ أحدٌ على أحدٍ، ولا يفخرَ أحدٌ على أحدٍ)[19].
  • عن سهل ابن الحنظلية عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (اتَّقوا اللهَ في هذه البَهَائِمِ المُعجَمةِ، فارْكَبوها صالِحةً، وكُلوها صالِحةً)[20].
  • عن عبدالله بن الشخير قال: (كن عبدِ اللهِ بنِ الشِّخِّيرِ رَضِيَ اللهُ عنه، قال: رأيتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يُصلِّي وفي صدرِه أزيزٌ كأزيزِ الرَّحى مِنَ البكاءِ، صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ)[21].

المراجع

  1. islamweb.net , صفات الرسول صلى الله عليه وسلم الخَلْقية , 2024-02-17
  2. islamonline.net , أخلاق الحبيب ﷺ اقرأ المزيد في إسلام أون لاين : https://islamonline.net/archive/%D8%A3%D8%AE%D9%84%D8%A7%D9%82-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%A8%D9%8A%D8%A8/ , 2024-02-17
  3. تخريج المسند لشاكر , علي بن أبي طالب ،أحمد شاكر،تخريج المسند لشاكر ، 2/81 ،إسناده صحيح
  4. صحيح مسلم , جابر بن سمرة ،مسلم ، صحيح مسلم ،2344 ،[صحيح]
  5. صحيح مسلم , جابر بن سمرة ، مسلم ، صحيح مسلم ، 2339 ، [صحيح]
  6. صحيح ابن حبان , أنس بن مالك ،ابن حبان ،صحيح ابن حبان ، 6310 ،،أخرجه في صحيحه
  7. صحيح النسائي , البراء بن عازب ،الألباني ، صحيح النسائي،5247 ، صحيح
  8. تخريج المسند لشعيب , وائل بن حجر،شعيب الأرناؤوط ،تخريج المسند لشعيب ، 18838 ،حسن
  9. صحيح البخاري , كعب بن مالك، البخاري ،صحيح البخاري ،3556 ، [صحيح]
  10. صحيح البخاري , أنس بن مالك ، البخاري ،صحيح البخاري ،5906 ،[صحيح]
  11. صحيح مسلم , عائشة أم المؤمنين ، مسلم ،صحيح مسلم ، 2165، [صحيح]
  12. صحيح البخاري , عبدالله بن عباس ،البخاري،صحيح البخاري ، 3554 ، [صحيح]
  13. صحيح النسائي ,  أبو سعيد الخدري ، الألباني، صحيح النسائي ، 2587،صحيح
  14. صحيح مسلم ,  أنس بن مالك ،مسلم ،صحيح مسلم ،2312 | ، [صحيح]
  15. صحيح البخاري , أنس بن مالك ،البخاري، صحيح البخاري ، 2820، [صحيح]
  16. تخريج المسند لشعيب , عائشة أم المؤمنين ،شعيب الأرناؤوط ،تخريج المسند لشعيب ،25417 ،إسناده صحيح
  17. صحيح البخاري , عائشة أم المؤمنين ، البخاري ،صحيح البخاري ، 6092 ، [صحيح]
  18. صحيح مسلم , أبو هريرة، مسلم ،صحيح مسلم ، 2599 ،[صحيح]
  19. صحيح أبي داوود , عياض بن حمار ، الألباني ،صحيح أبي داود ،4895،صحيح
  20. تخريج مشكل الآثار , ،سهل ابن الحنظلية الأنصاري ،شعيب الأرناؤوط،تخريج مشكل الآثار ، 1/32 ، إسناده صحيح
  21. صحيح أبي داوود , عبدالله بن الشخير، الألباني ،صحيح أبي داود ، 904 ،صحيح

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *