صفات الخيل التي ذكرها الرسول

لقد اهتم النبي -صلى الله عليه وسلم- بالخيل، وكان له عدد من الخيول يركبها ويقودها في غزواته وحروبه التي كان يخوضها، وكان لهذه الخيول صفات وأسماء خاصة بها تميزها عن غيرها، وقد ذكر لنا النبي -صلى الله عليه وسلم- أفضل صفات وأنواع الخيول التي يُستحب اقتناؤها، وفي هذا المقال سوف يتم بين صفات الخيول التي ذكرها لنا النبي صلى الله عليه وسلم.

صفات الخيل التي ذكرها الرسول

فيما يلي إيضاح لأبرز صفات الخيل التي ذكرها لنا النبي صلى الله عليه وسلم:[1]

  • الخيل الأدهم، والأدهم هو الخيل شديد السواد، وهي صفة تتشابه في الكثير من الخيول، وقد أطلقت العرب اسم الأدهم على الكثير من خيولها.
  • الخيل الأقرح، ويُقصد به الخيل الذي في مقدمة رأسه بعض البياض الذي لا يكاد يَبين لصغر حجمه.
  • الخيل المُحجّل، هو الخيل الذي يكون في أقدامه بعض البياض، ما عدا قدمه اليمين، وقيل أيضاً: بأنه يُقصد بالمحجّل هو: الخيل الذي ليس في أرجله بياض.
  • الخيل الكُميت، وهو الخيل الذي يكون لونه ما بين اللون الأشقر واللون الأسود، وقد فسّر العلماء الخيل الكُميت على عدة تفسيرات أخرى، ومنهم من قال: إنه الخيل شديد الحُمرة، وقالوا أيضاً في تفسير الخيل الكُميت: أنه الخيل الذي يميل لونه إلى السواد والحُمرة في ذات الوقت.
  • الخيل الأرثَم، وهو الخيل الذي يكون في شفته العليا بعض البياض، كذلك يكون في أنفه بياض قليل، والخيل الذي يكون فيه ثلاث صفات وهي الخيل الأدهم، والأقرح، والأرثم هو أفضل الخيول التي أوصى بها النبي -صلى الله عليه وسلم- يأتي بعدها الخيل المحجل مطلق اليمين، والكميت، كما ورد في الحديث الشريف حديث أبي قتادة عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (خيرُ الخيلِ الأَدْهَمُ ، الأَقْرحُ الأَرْثَمُ ، المحجَّلُ ثلاثٍ ؛ مُطلقُ اليمينِ ، فإن لم يكن أَدْهمَ فكَمِيتٌ على هذه الشِّيَةِ)[2].

المراجع

  1. alseerahalnabaweyah.com , ما هي صفات خيل الرسول؟ إقرأ المزيد على السيرة النبوية: https://alseerahalnabaweyah.com/r/%D9%85%D8%A7-%D9%87%D9%8A-%D8%B5%D9%81%D8%A7%D8%AA-%D8%AE%D9%8A%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%B3%D9%88%D9%84 , 2024-02-16
  2. صحيح الجامع , أبو قتادة ، الألباني ، صحيح الجامع ، 3273 ، صحيح

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *