هل البراز الأخضر خطير للكبار

يعتبر لون البراز مؤشرًا كبيرًا على إصابة الأشخاص بالأمراض، فلون البراز البني يعد دليلاً على صحة الأمعاء، وهو اللون الطبيعي للبراز عند الإنسان، وأي تغيير في هذا اللون يعد مؤشرًا على شيءٍ ما؛ إما طبيعي كتناول بعض الأطعمة التي تغير لون البراز، أو غير طبيعي كالإصابة بمرض.

هل البراز الأخضر خطير للكبار

لا، لا يعتبر البراز الأخضر خطيرًا عند الكبار، فهو غالبًا ما يكون دليلًا  على نوعية الطعام أو تناول بعض الأدوية أو المكملات الغذائية التي تجعل لون البراز أخضر، ومن الجدير بالذكر أن البراز الأخضر يكون مؤشرًا على وجود مرض في حال تزامن مع الإصابة بإسهال مائي، أو وجود المخاط في البراز، أو إذا كان متزامنًا مع قيء أو ألم في البطن، إذ تشير هذه الأعراض أن الشخص يعاني من مشكلة صحية، كالاضطراب المعوي، أو التسمم الغذائي، أو السالمونيلا.[1]

أسباب البراز الأخضر

فيما يلي الأسباب التي ينتج عنها لون البراز الأخضر:

  • تناول كميات كبيرة من الخضار التي تحتوي على مادة الكلوروفيل، وهي الخضروات الورقية الخضراء كالسبانخ، والملوخية، وأوراق العريش.
  • العصارة الهاضمة للدهون، حيث يؤدي مرور الطعام بسرعة في الأمعاء إلى عدم تحلل العصارة الصفراوية بشكل جيد، الأمر الذي يؤدي إلى الإصابة بإسهال ذو لون أخضر.
  • تناول بعض الأدوية، كالمضادات الحيوية، حيث تلعب حيث تقوم بتغيير نوع البكتيريا الموجودة في الأمعاء، وبالتالي تغيير لون البراز.
  • الإصابة ببعض الأمراض الجرثومية أو الطفيلية كالسالمونيلا (Salmonella)، والجيارديا، والنوروفيروس (Norovirus).
  • تناول المكملات الغنية بالحديد.

علاج لون البراز الأخضر

إن علاج البراز الأخضر يكون بالاعتماد على السبب الذي نشأ منه، فمثلًا، إذا كان سبب لون البراز الأخضر هو المكملات الغذائية كمكملات الحديد، فإن إيقافه سيؤدي إلى عودة لون البراز إلى اللون الطبيعي، وهنا يجب استشارة الطبيب حول الجرعات المناسبة، أما إذا كان السبب أكثر خطورة كالقولون العصبي، أو التهاب الأمعاء، فهنا تلعب الأدوية دورًا في العلاج، كما تلعب بعض العادات دورًا في تجنب لون البراز الأخضر كعدم تناول المواد الغذائية الملونة صناعيًا، والإكثار من الأطعمة الحامضة.

المراجع

  1. saudigermanhealth , لون البراز الطبيعي , 2024-06-30

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *