متى تبدأ تكبيرات عيد الأضحى ومتى تنتهي

تكبيرات العيد هي إحدى الشعائر الإسلامية المرتبطة بعيد الفطر وعيد الأضحى، وهي ترديد عبارات التكبير بصوت جماعي أو فردي تعبيرًا عن الفرحة والاحتفاء بالمناسبة، حيث تُعتبر التكبيرات من السنن المؤكدة التي توارثها المسلمون جيلاً بعد جيل.

متى تبدأ تكبيرات عيد الأضحى ومتى تنتهي

تكبيرات عيد الأضحى تبدأ من أول هلال ذي الحجة، وتستمر حتى غروب شمس اليوم الثالث عشر من ذي الحجة، وهو آخر أيام التشريق، وخلال هذه الفترة، يردد المسلمون تكبيرات العيد بعد الصلوات المفروضة، وفي أي وقت آخر، تعبيرًا عن تعظيمهم لله وشكرهم له على نعمه.[1]

ما هي صيغ التكبير في عيد الأضحى

يمكن التعرف على صيغة التكبير في عيد الأضحى كالتالي:

الله أكبر.. الله أكبر.. الله أكبر.. لا إله إلا الله الله أكبر.. الله أكبر.. ولله الحمد.. الله أكبر كبيرًا والحمد لله كثيرًا.. وسبحان الله بكرة وأصيلاً.. لا إله إلا الله وحده صدق عبده، ونصر عبده وأعز جنده، وهزم الأحزاب وحده.. لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه مخلصين له الدين ولو كره الكافرون.. اللهم صل على سيدنا محمد، وعلى آل سيدنا محمد، وعلى أصحاب سيدنا محمد وعلى أنصار سيدنا محمد، وعلى أزواج سيدنا محمد، وعلى ذرية سيدنا محمد، وسلم تسليمًا كثيرًا.

ما حكم التكبير في الأيام العشر من شهر ذو الحجة

التكبير في الأيام العشر من شهر ذي الحجة من السنن المشروعة والمستحبة لدى المسلمين، ويُعتبر من الأعمال الصالحة التي تُقربهم إلى الله -سبحانه- وتعالى، فقد وردت العديد من الأحاديث النبوية التي تحث على الإكثار من الذكر والتكبير في هذه الأيام المباركة، لذا يُستحب للمسلمين الإكثار من التكبير والتهليل والتحميد في هذه الأيام تعظيمًا لله وشكرًا له، وإظهارًا للفرحة والبهجة بقرب حلول عيد الأضحى المبارك.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *