هل الاضحية واجبة على كل مسلم

يقف الكثير من المسلمين عند العديد من المسائل التي تتعلق بالأضحية، وعما إذا كانت الأضحية واجبة على كل مسلم أم أنها سنة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، وقد اختلف العلماء في توضيح تلك المسألة، فمنهم من قال واجبة، ومنهم من قال سنة.

هل الاضحية واجبة على كل مسلم

فيما يلي نتعرف على إجابة سؤال هل الأضحية واجبة على كل مسلم:[1]

  • هناك رأيان في مسألة حكم الأضحية، والأولى على أنها سنة، وهو قول الجمهور، والثانية على أنها واجبة، وهو مذهب أبي حنيفة وقول الأوزاعي والليث وروايتين عن أحمد.
  • يستدل رأي الجمهور بقول الرسول صلى الله عليه وسلم: “إذا رأيتم هلال ذي الحجة، وأراد أحدكم أن يضحي فليمسك عن شعره وأظافره”، وقول النبي صلى الله عليه وسلم: “ثلاث هن علي فرائض ولكم تطوع: النحر والوتر وركعتا الضحى”، كما أنهم يستدلون بذلك من خلال ما كان يفعله كلًا من أبي بكر وعمر رضي الله عنهما؛ إذ إنهما كانوا لا يضحيان؛ حتى لا يعتقد الناس أنها واجبة، وقد ذكر عن الكثيرين بأنها غير واجبة، ولكن من المكروه تركها لم يقتدر عليها؛ لخسارته ثواب عظيم.
  • لكن من يقول أنها واجبة يستدلون بقول الرسول صلى الله عليه وسلم: “من وجد سعة ولم يضح فلا يقربن مصلانا”، وقوله صلى الله عليه وسلم: “يا أيها الناس إن على أهل كل بيت أضحية وعتيرة”، وقد قال الحافظ ردًا على تلك الحجة بأنه: “ولا حجة فيه لأن الصيغة ليست صريحة في الوجوب المطلق، وقد ذكر معها العتيرة، وليست بواجبة عند من قال بوجوب الأضحية”.

المراجع

  1. islamweb.net , مذاهب الفقهاء في حكم الأضحية , 2024-06-10

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *