طريقة توزيع الاضحية حسب الشرع

هناك الكثير من القضايا التي يختلف عليها العلماء حول مسألة الأضحية، ومن بين أهم تلك القضايا قضية توزيع الأضحية، والتي قد اختلف فيها العلماء، والتي تعتبر قد انقسمت إلى ثلاثة آراء، ولكن هناك رأياً هو الراجح من بين جميع تلك الآراء.

طريقة توزيع الاضحية حسب الشرع

فيما يلي طريقة توزيع الأضحية حسب الشرع:[1]

  • من المعلوم أن الأضحية تقسم بحيث يأكل منها صاحبها، ويتصدق منها أيضًا، فقد قال الله تعالى في سورة الحج: “فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ”، وقال -سبحانه وتعالى- كذلك في سورة الحج: “فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْقَانِعَ وَالْمُعْتَرَّ”.[2]
  • اختلف العلماء في كمية الأضحية التي يتصدق بها صاحب الأضحية والكمية التي يأخذها لنفسه، فذهب البعض إلى أنه يقسمها لثلاثة أجزاء، ويكون له الثلث، وهو الرأي الراجح، وذهب البعض إلى أنه يتصدق بما أراد، وذهب البعض أنه يأخذ لنفسه القليل فقط.
  • ذكر الإمام أحمد حديث عبد الله: “يأكل هو الثلث، ويطعم من أراد الثلث، ويتصدق على المساكين بالثلث. وبعض الفقهاء قال: تجعل نصفين: يأكل نصفي، ويتصدق بنصف”.
  • لقد ذكر كذلك ابن قدامة ما جاء عن ابن عباس أن الرسول -صلى الله عليه وسلم- قال: “ويطعم أهل بيته الثلث، ويطعم فقراء جيرانه الثلث، ويتصدق على السؤال بالثلث”.

المراجع

  1. islamweb.net , السنة في تقسيم الأضحية , 2024-06-10
  2. binbaz.org.sa , ما المشروع في توزيع الأضحية؟ , 2024-06-10

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *