خطبة عيد الاضحى جاهزة 2024

تُقام خطبة عيد الأضحى بعد صلاة العيد مباشرةً في مصلى العيد، أو في المسجد وهي خطبة دينية تُذكر المسلمين بمعنى عيد الأضحى، وفيه بيان لفضائل هذه الأيام، ويتذكر بها المسلمون واجباتهم الاجتماعية تجاه بعضهم الآخر، والتي تتمثل بتوزيع الأضاحي لمن استطاع على الفقراء والمحتاجين لما لها من ثواب وأجر كبير عند الله تعالى.

خطبة عيد الاضحى جاهزة

قد تختلف خطبة عيد الأضحى من خطيب لآخر في المحتوى والأسلوب تكون قصيرة وموجزة، وتلامس مشاعر الحضور، ويتم الاستشهاد في الآيات القرآنية والأحاديث الشريفة كالتالي:[1]

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد: عباد الله، إخوة الإيمان، فإننا نقف اليوم على عتبات عيد الأضحى المبارك، عيد الأضحية، عيد التضحية والامتثال، عيد الشكر والامتنان، عيد التكافل والتعاون. هذا العيد الذي يخلّد ذكرى قصة نبي الله إبراهيم -عليه السلام- وابنه إسماعيل، قصة التضحية والامتثال لأمر الله تعالى. ففي هذا اليوم أمر الله تعالى نبيّه إبراهيم -عليه السلام- بذبح ابنه إسماعيل، فاستسلم إبراهيم لأمر الله تعالى، وتجسّد معنى الطاعة والامتثال في أبهى صوره. ولكن قبل أن يضحي بإسماعيل، فدى الله إسماعيل بذبح عظيم، فكانت هذه الأضحية رمزًا للفداء والتضحية في سبيل الله تعالى. عباد الله، إنّ عيد الأضحى ليس مجرد عيد شعائر ودماء، بل هو درسٌ في التضحية والامتثال، ودرسٌ في الشكر والامتنان، ودرسٌ في التكافل والتعاون. فالتضحية تعني التنازل عن الشيء المحبب لله تعالى، والامتثال يعني الالتزام بأوامر الله تعالى ونواهيه. والشكر والامتنان يعنيان حمد الله تعالى على نعمه الظاهرة والباطنة. والتكافل والتعاون يعنيان مساعدة الفقراء والمحتاجين، ونشر الخير والسعادة بين المسلمين. عباد الله، فلنجعل من عيد الأضحى فرصةً للتضحية لله تعالى، ولنُشكر الله تعالى على نعمه، ولنُساعد الفقراء والمحتاجين، ولننشر الخير والسعادة بين المسلمين. وَلْنُقَدّمْ أضاحينا لله تعالى خالصة لوجهه الكريم، ونُوزّعْ لحومها على الفقراء والأقارب والجيران. وَلْنُعَبّرْ عن فرحتنا وسعادتنا بهذا العيد المبارك، ولنُقوّيْ أواصر المحبة والترابط بيننا. وَلْنُدْعُ الله تعالى أن يتقبل منّا تضحياتنا وأعمالنا الصالحة، وأن يجعل هذا العيد عيدًا مباركًا على المسلمين أجمعين.

أدعية خطبة عيد الأضحى

تشمل خطبة عيد الأضحى أيضًا أدعية إلى الله تعالى يرددها المسلمون وراء الخطيب، وتتمثل بما يلي:

اللهم تقبل منّا تضحياتنا، واجعل هذا العيد عيدًا مباركًا على المسلمين أجمعين، اللهم ارزقنا طاعتك ورضاك، اللهم اجعلنا من الشاكرين لك المنعمين، اللهم اجعلنا من المتقين، اللهم اجعلنا من المتوكلين عليك، اللهم لا تكلنا إلى أنفسنا، اللهم لا تحرمنا خير ما عندك، اللهم ارزقنا من حيث لا نحتسب، اللهم ارزقنا الشفاء والعافية، اللهم ارزقنا الأمن والأمان، اللهم ارزقنا ما تقر به أعيننا، اللهم اجعلنا من عبادك الصالحين، اللهم اجعل هذا البلد آمناً مطمئناً، اللهم اجعل هذا البلد عزيزاً مكرماً، اللهم اجعل هذا البلد بلداً مسلماً، اللهم اجعل هذا البلد بلداً مباركاً، اللهم اجعل هذا البلد بلداً مجاهداً، اللهم اجعل هذا البلد بلداً متقدماً، اللهم اجعل هذا البلد بلداً مزدهراً، اللهم اجعل هذا البلد بلداً آمناً مطمئناً، اللهم اجعل هذا البلد بلداً عزيزاً مكرماً، اللهم اجعل هذا البلد بلداً مسلماً، اللهم اجعل هذا البلد بلداً مباركاً، اللهم اجعل هذا البلد بلداً مجاهداً، اللهم اجعل هذا البلد بلداً متقدماً، اللهم اجعل هذا البلد بلداً مزدهراً، اللهم اجعل هذا البلد بلداً آمناً مطمئناً، اللهم اجعل هذا البلد بلداً عزيزاً مكرماً، اللهم اجعل هذا البلد بلداً مسلماً، اللهم اجعل هذا البلد بلداً مباركاً، اللهم اجعل هذا البلد بلداً مجاهداً، اللهم اجعل هذا البلد بلداً متقدماً، اللهم اجعل هذا البلد بلداً مزدهراً، اللهم اجعل هذا البلد بلداً آمناً مطمئناً.

تحميل خطبة عيد الاضحى جاهزة pdf

يمكن الاحتفاظ بنسخة عن مثال على خطبة عيد الأضحى على شكل ملف بي دي إف لطباعته والاطلاع عليها بشكل أدق من خلال تحميلها “من هنا” حيث يرغب العديد من المسلمين بتفحص وتفسير معاني الكلام الذي يُقال في الجامع في هذه المناسبة حيث تعتبر إحدى شعائر هذا اليوم الأساسية.

المراجع

  1. marw.dz , خطبة عيد الأضحى , 2024-06-09

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *