أفضل طريقة علاج القمل في يوم واحد

تتكاثر حشرات القمل التي تصيب فروة الرأس بسرعة مسببة أعراض مزعجة جدًا، لذلك يجب الحد منها ومعالجتها بسرعة قبل أن تجد البيئة المناسبة لنموها ومراجعة الطبيب لوصف العلاج المناسب بحسب حجم وكمية الانتشار بعد معاينة فروة الرأس أو الجسم.

أفضل طريقة علاج القمل في يوم واحد

لا يمكن معالجة القمل أو ما يسمى بالصيبان خلال يوم واحد فقط، لكن يمكن اتباع مجموعة من خطوات العلاج بأسرع وقت ممكن مع الالتزام بتنفيذها بشكل متكرر، وتتمثل الطريقة بما يلي:[1]

  • استخدام شامبو خاص للقمل بحسب نوعه بحيث يُترك على الشعر لمدة عشر دقائق على الأقل؛ ومن ثم يُغسل جيدًا بالماء.
  • استخدام مشط مُسنن رفيق؛ إذ يتم تقسيم الشعر لأقسام صغيرة وتمشيطه من الجذور وحتى الأطراف.
  • غسل الملابس والمفروشات بالماء الساخن؛ إذ تموت بيوض القمر بالحرارة التي يفضل أن تكون 60 درجة مئوية كما يجب تجفيفها أيضًا بحرارة.
  • تعقيم جميع الأدوات الشخصية بنفس الطريقة السابقة لمدة 30 دقيقة على الأقل لضمان موت بيوض القمل.

وصفات طبيعية للتخلص من القمل بسرعة

يجب التنويه إلى أن الوصفات الطبيعية قد لا تكون فعالة بشكل كبيرة بقدر الدواء، إلا أنها تساهم إلى جانب الأدوية بتسريع عملية الشفاء، وهي:

  • وصفة الخل حيث يتم مزج كوب واحد من الخل الأبيض، ويتم صبه وتدليك فروة الرأس؛ ومن ثم تركه لمدة 30 دقيقة، وبعدها يُغسل الشعر بالماء، ويجب تكرارها كل يومين أو ثلاثة أيام.
  • وصفة زيت الزيتون حيث يُسخن نصف كوب من الزيت، ويترك حتى يصبح دافئًا؛ ومن ثم تُدلك فروة الرأس به ليتم بعدها تغطية الشعر بمنشفة لمدة ساعة؛ ومن ثم يغسل بالشامبو المعتاد، ويتم تكرار هذه الوصفة كل يومين أو ثلاثة أيام.
  • وصفة عصير الليمون حيث يمزج نصف كوب من الليمون مع كوب واحد من الماء، ويُصب على الشعر، ويُدلّك ويترك لمدة 30 دقيقة، وتُكرر كل يومين أو ثلاثة أيام.

المراجع

  1. moh.gov.bh , القمل , 2024-05-15

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *