ما هي فوائد حمض الفوليك للشعر

حمض الفوليك، المعروف أيضًا باسم فيتامين ب9، هو نوع من الفيتامينات التي تذوب في الماء، وتعتبر أحد العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها الجسم للحفاظ على صحة جيدة، حيث يُعتبر حمض الفوليك ضروريًا لعدة وظائف حيوية في الجسم، بما في ذلك تكوين الحمض النووي وتجديد الخلايا.

حمض الفوليك للشعر

يمتلك حمض الفوليك عدة فوائد محتملة للشعر، ومن بين هذه الفوائد ما يلي:[1]

  • تعزيز نمو الشعر: حمض الفوليك يلعب دورًا هامًا في تحفيز نمو الخلايا، بما في ذلك الخلايا التي تشكل بصيلات الشعر، مما يمكن أن يساعد في تعزيز نمو الشعر وتعزيز سماكته وصحته العامة.
  • تحسين صحة فروة الرأس: حمض الفوليك يلعب دورًا مهمًا في دعم صحة الجلد وفروة الرأس، حيث يمكن أن يساعد في تقليل الجفاف والتهيج، وبالتالي يعمل على إبقاء الفروة رطبة وصحية.
  • تقوية الشعر ومنع التساقط: بفضل دعمه لصحة فروة الرأس وتحفيز نمو الخلايا، يمكن لحمض الفوليك أن يساعد في تقوية بصيلات الشعر ومنع تساقط الشعر غير المرغوب فيه.
  • تحسين جودة الشعر: قد تؤدي العوامل البيئية والتغذية غير المتوازنة إلى تلف الشعر وتقصفه، يمكن أن يعزز حمض الفوليك صحة الشعر، ويعمل على تقويته وتحسين مظهره بشكل عام.
  • تعزيز لون الشعر: يُعتقد أن حمض الفوليك يمكن أن يساعد في الحفاظ على لون الشعر الطبيعي، ويمكن أن يقلل من مشاكل تغير اللون المبكرة مثل الشيب.

طريقة استخدام حمض الفوليك للشعر

تتنوع طرق استخدام حمض الفوليك للشَعر، ومن بين هذه الطرق ما يلي:

  • إضافة حمض الفوليك إلى الشامبو: من خلال طحن عدة أقراص من الفوليك ووضعها على الشامبو واستخدام الشامبو المحتوي على حِمض الفوليك بانتظام كجزء من روتين العناية بالشعر اليومي.
  • تناوله عن طريق الفم: يمكن تناول حمض الفوليك عن طريق الفم كجزء من نظام غذائي متوازن، حيث يُنصح بتناول الكمية الموصى بها يوميًا للحصول على الفوائد الصحية، والتي تتراوح عادة بين 400 إلى 800 ميكروغرام يوميًا.
  • استخدام منتجات العناية بالشعر المحتوية على حمض الفوليك: يمكن العثور على منتجات العناية بالشعر التي تحتوي على حِمض الفوليك كمكون رئيسي أو مكمل، ويُمكن استخدام هذه المنتجات بانتظام وفقًا للتوجيهات الموصى بها على العبوة.
  • استخدام الزيوت الطبيعية غنية بحمض الفوليك: بعض الزيوت الطبيعية مثل زيت الزيتون وزيت اللوز قد تحتوي على نسب قليلة من حِمض الفوليك، ويمكن خلط هذه الزيوت بشكل طبيعي مع زيوت أخرى أو استخدامها بمفردها كماسك للشعر.

حمض الفوليك للشعر هل يسمن

حمض الفوليك لا يعتبر بذاته مادة تسمينية، ولكن بعض الأشخاص قد يلاحظون زيادة في الشهية بسبب تأثيره على بعض العمليات الحيوية في الجسم، فمثلاً، يلعب حِمض الفوليك دوراً هاماً في عملية تحويل الأحماض الأمينية إلى السكريات، وهذا قد يؤدي في بعض الحالات إلى زيادة في الشهية.

أضرار حمض الفوليك للشعر

يعتبر حِمض الفوليك عمومًا آمنًا للاستخدام، ومع ذلك، قد تحدث بعض الآثار الجانبية أو المشاكل المحتملة في حالات نادرة، وتشمل الآتي:

  • تهيج الجلد: في حالة الحساسية الفردية لبعض الأشخاص، قد يؤدي تطبيق حمض الفوليك على فروة الرأس إلى حدوث تهيج أو حكة في الجلد.
  • تفاعلات تحسسية: قد يعاني بعض الأشخاص من ردود فعل تحسسية تجاه حمض الفوليك، مما يمكن أن يسبب احمرار الجلد، وتورم، وطفح جلدي.
  • تفاعلات مع الأدوية الأخرى: قد تتفاعل بعض الأدوية مع حِمض الفوليك، مما يؤدي إلى تأثيرات غير متوقعة، لذا، يُفضل استشارة الطبيب قبل استخدامه، خاصةً للأشخاص الذين يتناولون أدوية أخرى.
  • زيادة في تساقط الشعر: في حالات نادرة، قد يشعر بعض الأشخاص بزيادة في تساقط الشعر نتيجة لتفاعلات فردية مع حمض الفوليك.

متى يبدأ مفعول حمض الفوليك للشعر

يمكن أن يختلف مدى تأثير حِمض الفوليك على الشَعر من شخص لآخر بناءً على عوامل مثل الحالة الصحية العامة، ونوعية الشعر، وكيفية استخدامه، فقد يلتقط بعض الأشخاص نتائج ملحوظة في صحة شعرهم خلال أسابيع قليلة من البدء في تناول حِمض الفوليك أو استخدامه كجزء من روتين العناية بالشعر، وقد يستغرق ظهور النتائج الواضحة بعض الوقت، خاصة إذا كان الهدف هو تحسين مشاكل مثل التساقط الشعري، أو تقصُف الشعر.

المراجع

  1. byrdie.com , Folic Acid For Hair: Benefits and How to Use It , 2024-05-14

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *