ما هي اضرار المعسل

المعسل هو منتج تبغي يتم تحضيره عن طريق خلط التبغ مع مواد أخرى مثل الشراب والفواكه المجففة أو النكهات الطبيعية أو الاصطناعية، ويُدخن عادةً باستخدام الأنابيب الخاصة بالمعسل، وعلى الرغم من أن المعسل أصبح منتشراً بكثرة في بعض المجتمعات، إلا أنه يترتب عليه تأثيرات سلبية على الصحة والبيئة تستدعي التوعية والحذر في استخدامه.

اضرار المعسل

على الرغم من شهرة المعسل وانتشاره في بعض المجتمعات، إلا أنه يحمل العديد من الأضرار على الصحة، ومن بين هذه الأضرار ما يلي:[1]

  • زيادة خطر الإصابة بالأمراض السرطانية: يحتوي التبغ في المعسل على مواد كيميائية سامة، وتحرق هذه المواد عند التدخين، مما يتسبب في إنتاج مواد كيميائية أخرى ضارة يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالسرطان، مثل النيكوتين والتربتوفين.
  • تأثير سلبي على الجهاز التنفسي: يمكن أن يؤدي التدخين المستمر للمعسل إلى تهيج الحلق والبلعوم، وزيادة إنتاج البلغم، وتقلص القصبات الهوائية، وزيادة خطر الإصابة بأمراض مثل الانسداد الرئوي المزمن والتهاب الرئة.
  • زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية: يمكن أن يسبب التدخين المستمر للمعسل زيادة في ضغط الدم وارتفاع مستويات الكولسترول، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية مثل الذبحة الصدرية والسكتة القلبية.
  • تأثيرات سلبية على الجهاز الهضمي: يمكن أن يسبب التدخين المستمر للمعسل تهيجًا للمعدة والأمعاء، وقد يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض مثل القرحة المعوية والتهاب الأمعاء.
  • تأثيرات سلبية على الصحة العامة: يمكن أن يسبب التدخين المستمر للمعسل تراكم السموم في الجسم وزيادة خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل السكري وأمراض الكلى وأمراض الجهاز العصبي.

أضرار المعسل للرجال

يشكل المعسل خطرًا على الصحة العامة للرجال في عدة جوانب، لكن تعتبر أحد أبرز الأضرار التي يمكن أن يتسبب فيها تعاطي المعسل للرجال هي تأثيره على جودة الحيوانات المنوية، مما يزيد من احتمالية العقم أو الصعوبة في الإنجاب، إذ ينبغي على الرجال الذين يهتمون بصحتهم الإنجابية تجنب تعاطي المعسل والتدخين بشكل عام.

أضرار المعسل الإلكتروني

المعسل الإلكتروني يُعتبر بديلاً نسبيًا للتدخين التقليدي، إلا أنه لا يخلو من الأضرار، وفيما يلي بعض الأضرار المحتملة للمعسل الإلكتروني:

  • تأثيرات النيكوتين: يحتوي معظم المعسل الإلكتروني على النيكوتين، الذي يمكن أن يسبب الإدمان وزيادة ضغط الدم وتسارع ضربات القلب.
  • تأثيرات التنفس: قد يسبب تبخر السوائل في المعسل الإلكتروني تهيجًا للحلق والبلعوم، وقد يؤدي إلى زيادة خطر التهابات الجهاز التنفسي.
  • تأثيرات على الصحة الفموية: يمكن أن يسبب التبخر المستمر للسوائل في المعسل الإلكتروني تهيجًا للفم واللثة وزيادة خطر الإصابة بالتسوس السني.
  • تأثيرات غير معروفة طويلة الأمد: بالرغم من أن المعسل الإلكتروني يعتبر نسبيًا أقل ضررًا من التدخين التقليدي، إلا أن الآثار الصحية الطويلة الأمد لا تزال قيد الدراسة والبحث.
  • تأثيرات على الشباب والأطفال: يمكن أن يؤدي استخدام المعسل الإلكتروني بنكهات مختلفة إلى جذب الشباب والأطفال، مما يزيد من خطر إدمان النيكوتين في هذه الفئة العمرية.

المراجع

  1. cdc.gov , Hookahs , 2024-05-13

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *