نبذة عن التسويق

يعد التسويق أحد أهم العمليات التي تقوم عليها أي مؤسسة، وهي أحد أهم عوامل نجاح المؤسسات، وهو الابتكار الذي تقوم به المؤسسات من أجل الترويج لمنتجاتها والخدمات التي تقدمها، وذلك عبر الاعتماد على عدد من العناصر الأساسية.

نبذة عن التسويق

فيما يلي نبذة عن التسويق:[1]

  • إن التسويق هو العملية التي يقوم عليها تعريف الجمهور حول منتج أو خدمة محددة، والعلم على تحفيزهم على شراء ذلك المنتج أو الخدمة، وذلك من خلال اتباع مجموعة من الاستراتيجيات، والتي يتم بناؤها بحرص شديد، ومن خلال النظر إلى السوق الحالي ومتطلبات المستهلكين، وتوفير تلك المتطلبات لهم بشكل مستمر.
  • يعتبر التسويق هو ركن أساسي من أركان العملية التجارية، بل إنه الأهم على الإطلاق، فليس الأهم هو توفير المنتجات، ولكن تعريف المستهلكين بتواجد تلك المنتجات التي يحتاجون إليها.
  • التسويق ومن يعملون به هم من يساعدون المؤسسات على تحديد اتجاهات الصناعة الحالية، وجذب الجمهور إلى القيام بعملية الشراء عن طريق إبراز منتجات تلك المؤسسة، وإظهار أنها ذات قيمة؛ حتى يقوموا بشرائها.
  • هناك البعض من عمليات التسويق التي تتم تكون عن طريق المُنتج بشكل مباشر، ولكن هناك البعض الآخر منها يتم عن طريق شركة تسويق وسيطة بين المُنتج والمستهلك.
  • تقوم عملية التسويق على استهداف فئة بعينها من الجماهير من أجل زيادة المبيعات، والتسويق يقوم كذلك على نقل المنتجات والخدمات المقدمة إلى المستهلك.
  • تقوم المؤسسات على أربعة عناصر أساسية للتسويق، وهي المنتج والسعر والتوزيع والترويج، كما أنه هناك عوامل نجاح للعملية التسويقي، ومن أبرزها التركيز على منتج محدد ودراسته جيدًا؛ حتى يكون من السهل توفير ما يحتاجه العملاء في ذلك المنتج، وكذلك الابتعاد عن تقليد أفكار الآخرين، والعمل على ابتكار أفكار جديدة، فالتسويق يقوم على الابتكار، كما أن التواصل مع العملاء أحد أهم عوامل نجاح التسويق، ويجب توفير أكثر من وسيلة تواصل مختلفة؛ حتى تتناسب مع جميع العملاء.
  • إن التسويق يعد واحدًا من المهارات التي تحتاج إلى التعلم والتطور، فالعملية التسويقية دائمًا ما تكون بحاجة إلى التغيير والتطوير منها؛ إذ إنها تقوم على مجموعة من الأنشطة التي تهدف في النهاية إلى تلبية متطلبات العملاء.
  • هناك أنواع للتسويق؛ إذ إن العملية التسويقية قد أصبحت متطورة ولها أكثر من فرع بعد تقدم التكنولوجيا في العصر الحديث، الإضافة إلى استمرار العملية التسويقية التقليدية القديمة.

المراجع

  1. builtin.com , Marketing , 2024-05-04

مقالات ذات صلة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *