كيف أنحف بسرعة خلال أسبوع

يسعى العديد من الأشخاص إلى النحافة وخسارة الوزن خلال مدة قصيرة؛ لأن خسارة الوزن تحسن الصحة العامة، وتقي من الأمراض، وتزيد من لياقة الجسم، ولا يتم ذلك إلا عن طريق اتباع الرجيم الصحي والمتوازن، وعمل التمارين الرياضية، بالإضافة إلى عدم إهمال شرب الماء، وهذه العوامل كله تساعد على خسارة الوزن خلال فترة قصيرة، وفي المقال التالي بيان لعدد من النصائح التي يمكن اتباعها لإنزال الوزن خلال أسبوع.

كيف انحف في اسبوع

فيما يلي بياناً للطريقة التي يمكن أن أنحف بها خلال أسبوع واحد:[1]

  • الإكثار من شرب الماء: فيمكن لكل النساء الراغبات بإنقاص أوزانهن الإكثار من شرب الماء، والمحافظة على رطوبة الجسم دائماً، وليس فقط عند الشعور بالعطش، فيجب شرب ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء يومياً.
  • الابتعاد عن تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات: فالكربوهيدرات يُعرف عنه بأنه العدو الأول للنحافة، لذا إذا رغب الشخص بإنقاص وزنه، يجب عليه أن يبتعد عن المواد الغنية بالكربوهيدرات مثل الأرز، والخبز، والبطاطس، ويستبدلها بالخضار والفاكهة.
  • عدم إهمال تمارين القلب: فكل الأشخاص الراغبين بالنحافة يعلمون بأن الرياضة هي أهم خطوة للحصول على وزن مثالي، فعمل التمارين الرياضية هو أمر أساسي للنحافة، ويُضاف للتمارين المعتادة تمارين القلب، التي تعمل على رفع معدل نبضات القلب، وحرق مزيد من السعرات الحراريّة، وحرق مزيد من الدهون، فالسرّ يكمن في حرق سعرات حرارية أكثر مما نستهلك.
  • أضف الشاي الأخضر إلى قائمة شرابك: فالشاي الأخضر أو الماتشا يعمل على تخفيض الكوليسترول الضار، ويحمي القلب، وهو مهم جداً لمساعدة الجسم على حرق الدهون، ويمكن لكل الأشخاص الذين لا يستسيغون طعم الماتشا أن يضيفوا له قطرات من العسل أو عصير الليمون، أو خلاصة الفانيلا، ويفضل دائماً تناول الشاي الأخضر قبل التمارين؛ لأنه يحتوي على الكافيين الذي يزيد من تركيز الشخص ونشاطه عند التمرين.
  • تجربة الصيام المتقطع: هو الصيام على فترات متقطعة خلال النهار، فيمكن الصيام صياماً متقطعاً يومين من كل 7 أيام، وتناول عدد قليل من الأطعمة ذات السعرات الحرارية المنخفضة خلال أيام الصيام، ويمكن الصيام لمدة 16 ساعة وتناول الطعام خلال 8 ساعات فقط، فتناول الطعام خلال فترات محددة يؤدي إلى استهلاك سعرات أقل، وبالتالي يؤدي إلى فقدان الوزن.
  • الإكثار من تناول البروتين: البروتين يُعرف عنه أنه يساعد على الشعور بالشبع، لذا فتناول وجبة غنية بالبروتين قد تُشعرك بالشبع لفترات طويلة من النهار، وأبرز الطعام الذي يحتوي على البروتين هو: البيض، السردين، الشوفان، زبدة الجوز، البقوليات بأنواعها.
  • الابتعاد عن المشتتات أثناء تناول الطعام: فيفضل الانتباه والتركيز أثناء تناول الطعام، والابتعاد عن أي مشتتات عن الأكل، فلا ينشغل الشخص بالهاتف المحمول، أو التلفاز أو الكمبيوتر، لأن ذلك سيؤدي حتماً إلى زيادة في تناول الطعام، وبالتالي زيادة في الوزن.
  • الحصول على النوم الصحي: على الرغم من أن البعض يرى أن الحصول على النوم الصحي هو أمر سهل للغاية، إلا أن ذلك لا يبدو سهلاً لبعض الأشخاص، فالحصول على نوم غير متوازن يمكّن الجسم من إنتاج هرمون الكورتيزول، وهذا الهرمون يرتبط ارتباطاً مباشراً بزيادة الشهية لتناول الطعام خاصة الغني بالسكريات، وأفضل طريقة للحصول على نوم متوازن هو النوم يوميا في نفس الساعة عن طريق تحديد موعد للنوم والالتزام به.
  • تناول الطعام قبل وبعد إنهاء التمارين: فيُشترط للأشخاص الراغبين بإنقاص أوزانهم، أن يتناولوا الطعام قبل وبعد إنهائهم للتمارين الرياضية، لأن الجسم عند عمل التمارين يحتاج إلى الغذاء وخاصة البروتين لإعادة بناء العضلات، وتعويض الجسم ما فقده من طاقة، فتناول الطعام قبل وبعد التمارين مهماً لتزويد الجسم بالطاقة، حتى لا يشعر الشخص بالخمول والتعب، وهذا الطعام يجب أن يكون صحياً خالياً من الدهون والكربوهيدرات.
  • الإكثار من الطعام الغني بالألياف: فتناول الطعام الغني بالألياف يساهم بالشعور بالشبع، وبالتالي يؤدي إلى فقدان الوزن، وأبرز الأطعمة الغنية بالألياف هي: الحبوب، الشوفان، البقوليات، المكسرات المحمصة، خبز الحبوب الكاملة، الفواكه، الخضراوات.
  • تناول الطعام الذي يسرّع من عملية التمثيل الغذائي: فهناك أطعمة تساعد على تعزيز عملية التمثيل الغذائي، وبالتالي خسارة المزيد من الوزن، ومن هذه الأطعمة:
    • الفلفل الحار: فهو يحتوي على مادة الكابسيسين الذي يرفع من عملية التمثيل الغذائي، ويحرق مزيداً من السعرات.
    • القرفة: تعدّ من التوابل التي تعزز التمثيل الغذائي في الجسم، وتنظّم أيضاً مستويات السكر في الدم، مما يسهم في استقرار مستوى الأنسولين، وبالتالي يُعزز ذلك من فقدان الوزن.
    • الزنجبيل: يقلل الزنجبيل من الشعور بالجوع، لأنه يستخدم المزيد من السعرات لهضم الوجبة، الأمر الذي يساهم في إنقاص الوزن.
    • الثوم: يعتبر الثوم من الأطعمة التي ترفع من عملية التمثيل الغذائي، وذلك لأنه يحتوي على الأليسين.
  • لا تجوّع نفسك: لا يجب على الأشخاص تجويع أنفسهم لإنقاص أوزانهم، لأن تجويع النفس سيؤدي في النهاية إلى عدم السيطرة على الجسم، مما يؤدي في النهاية إلى تناول طعام أكثر، لذا بدلاً من التركيز على تناول طعام أقل، ركّز على تناول طعام صحي يساعد على إنقاص الوزن، وتناول الوجبات الخفيفة بدلاً من الوجبات السريعة، فيمكن تناول الفاكهة والمكسرات بدلاً من الهمبرغر، وبالنهاية يؤدي عدم تناول الطعام إلى إبطاء عملية التمثيل الغذائي، وبالتالي تقل قدرة الجسم على فقدان الوزن.
  • تناول الطعام بالطريقة الصحيحة: فيمكن التحكّم في وقت إعداد الطعام خلال اليوم، كذلك يمكن التحكم في حجم وجبتك اليومية والتأكد من غناها بالعناصر الغذائية المفيدة، وإذا كنت ترغب بتناول الطعام خارج البيت من الأفضل البحث عن الطعام الصحي مثل السلطات، والبروتين الخالي من الدهون.
  • ابتعد عن تناول الحلويات خاصة وقت العشاء: لا يمكن حرمان الجسم من تناول الحلويات بشكل كلي، فيمكن تناول حصة صغيرة منه خلال الأسبوع، ولكن يجب الحذر من تناول الحلوى قبل النوم، لأن ذلك سيتسبب في الأرق، وتراكم الدهون في الجسم، وبالتالي زيادة الوزن.
  • ابتعد عن القلق والتوتر ما أمكن: فالقلق والتوتر هما سببان رئيسيان في إفراز الأدرينالين، وهرمون الكورتيزول حيث تقلل هذه الهرمونات في بداية الأمر من الشهية للطعام، ولكن مع زيادة الضغط والتوتر يؤدي ذلك إلى زيادة الشهية للطعام، وذلك بسبب بقاء هرمون الكورتيزول في مجرى الدم لفترة أطول مما يزيد من الشهية للطعام.

المراجع

  1. shefit.com , HOW TO LOSE WEIGHT FAST IN 1 WEEK: 10 EASY TIPS FOR WOMEN , 2024-05-01

مقالات ذات صلة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *