أنواع الصخور وخصائصها

ذات صلة

تتنوع الصخور في تركيبها وخصائصها وتصنيفها، وتشكل على مر الزمن بفعل العوامل الجيولوجية المختلفة، إذ تتكون الصخور من بلورات متراصة معًا، أو من جسيمات صلبة متماسكة، ويمكن أن تكون الصخور ناتجة عن تصلب مواد سائلة، حيث تشكل أنواع الصخور أساسًا لتشكيل السطح الأرضي، وتؤثر بشكل كبير على الطبيعة والبيئة وحياة الكائنات الحية.

أنواع الصخور وخصائصها

فيما يلي أنواع الصخور وخصائصها:[1]

أنواع الصخور  خصائصها
الصخور النارية (الصهارية) تتكون الصخور النارية عندما يتم تبريد الصهارة (الصخور السائلة) المنصهرة في باطن الأرض، يمكن أن تكون الصهارة ذات تركيب معدني، مثل البازلت والجرانيت، أو غير معدنية، مثل البازلت الزجاجي، كما تتميز الصخور النارية بتركيبها البلوري الناتج عن عمليات التبريد البطيء أو السريع، وهذا يؤثر على نوعية البلورات وحجمها.
الصخور الرسوبية تتكون الصخور الرسوبية من تراكم المواد الصلبة المترسبة على سطح الأرض، أو في المياه عبر الزمن، وتشمل الصخور الرسوبية الصخور مثل الحجر الجيري، والرمال، والطين، حيث يتميز هذا النوع من الصخور بطبقات متعددة، وقد تحتوي على بقايا الكائنات الحية المتحجرة.
الصخور المتحولة (الميتامورفية) تتكون الصخور المتحولة عندما تتعرض الصخور الأصلية لضغط عال ودرجات حرارة مرتفعة داخل الأرض، ويحدث هذا التحول نتيجة للعوامل الجيولوجية، مثل الانغماس الجبلي والتصادم القاري، كما يمكن أن تكون الصخور المتحولة الناتجة عن هذه العمليات، مثل الرخام والشيست.

المراجع

  1. education.nationalgeographic.org , The Rock , 2024-04-13

مقالات ذات صلة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *