ما هي أطوار القمر

القمر يظهر لنا في السماء بأشكال مختلفة، وهذه الأشكال تسمى مراحل القمر، حيث يتغير شكل القمر بالتدريج بسبب حركته حول الأرض وتغيير الزاوية التي يتلقى بها ضوء الشمس عليه، وتغير مواقع كل من القمر والشمس وكذلك كوكب الأرض، إذ يمكن معرفة هذه المراحل عن طريق رؤية الفاصل الشمسي، والذي يوضح الفرق بين القسم المضاء وغير المضاء في القمر.

أطوار القمر

فيما يلي أطوار القمر:[1]

المحاق

المحاق (New Moon) هو أول طور في القمر، وفي هذه المرحلة، يكون القمر مظلمًا تمامًا، ولا يمكن رؤيته؛ لأنه يكون بين الأرض والشمس، مما يعني أن الجانب المضاء من القمر غير موجود بشكل مرئي.

الهلال المتزايد

الهلال المتزايد (Waxing Crescent moon)، أي أول الشهر، يبدأ القمر في مرحلة الهلال بالظهور بشكل هلالي رفيع بعد غروب الشمس، ويكون الجزء المضاء صغيرًا، ويزداد ضوء القمر بشكل تدريجي.

تربيع المتزايد

تربيع المتزايد ( First Quarter moon) المرحلة الثالثة من القمر، وفي هذه المرحلة يظهر القمر نصفي الشكل، حيث يكون الجانب الأيمن مضاءً بالكامل، بينما يكون الجانب الأيسر مظلمًا، ويمكن رؤيته في غالبية النهار، والليل الباكر، ويكون القمر في هذه المرحلة أمضى حوالي ربع دورة حول كوكب الأرض.

الأحدب المتزايد

الأحدب المتزايد، ويعرف أيضًا بالهلال المنتصفي (Waxing Gibbous) وهي المرحلة الرابعة من أطوار القمر، ويكون القمر قد زاد حجمه، ويبدأ في الاقتراب من المرحلة الكاملة، ويكون ظاهرًا بشكل هلالي ممتلئ، حيث يكون معظمه مضاءً مع وجود بعض الظلال على الجانب الأيسر، ويمكن رؤيته بعد الظهيرة، ومعظم أوقات الليل، حيث تزداد مساحة النور في هذه المرحلة.

البدر

يعرف البدر أو القمر الكامل (Full Moon)، وفي هذه المرحلة الخامسة، يكون القمر مضاءً بالكامل، ويكون ظاهرًا بشكل دائري كامل، ويحدث ذلك عندما تكون الأرض بين القمر والشمس، ويمكن رؤيته طوال الليل أي من غروب الشمس حتى شروقها، ويكون القمر في حالة تقابل مع الشمس، ويأخذ بعدها النور بالانحسار.

الأحدب المتناقص

الأحدب المتناقص أو ما يعرف بالهلال المتناقص (Waning Gibbous)، وهي سادس مرحلة من مراحل القمر، بعد المرحلة الكاملة، يبدأ القمر في التناقص بشكل تدريجي، حيث يبدأ الجانب المضاء في التقلص، ويمكن رؤيته أغلب الليل والصباح، ويكون الخط الفاصل منحنياً.

التربيع المتناقص

التربيع المتناقص، ويسمى التربيع الثاني أو الهلال المنتصفي الأخير (Last Quarter)، وهي المرحلة السابعة، وقبل الأخيرة من أطوار القمر، ويكون القمر نصفي الشكل مرة أخرى، لكن هذه المرة يكون الجانب الأيمن مظلمًا، بينما يكون الجانب الأيسر مضاءً، ويتناقص نور القمر، ويتأخر ظهوره أيضًا، ويمكن رؤيته معظم النهار.

الهلال المتناقص

الهلال المتناقص، ويدعى الهلال الثاني أو الهلال الباهت (Waning Crescent)، وهو المرحلة الثامنة والأخيرة من مراحل القمر، وفي هذه المرحلة، يكون القمر ظاهرًا بشكل هلالي رفيع في الجهة الجنوبية الشرقية بعد منتصف الليل، ويكون الجزء المضاء صغيرًا، ويغطي النور قسمًا صغيرًا من طرفه، ويمكن رؤيته قبل البزوغ، وفي الصباح الباكر.

المراجع

  1. science.nasa.gov , Lunar Phases and Eclipses , 2024-04-09

مقالات ذات صلة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *