علامات الإعراب الأصلية والفرعية

علامات الإعراب يُقصد بها هي العلامات التي تأتي بديلة عن علامات الإعراب الأصليّة إذا لم يكن هناك إمكانية لاستخدامها أو تعذر ذلك، فهي نائبة عن العلامات الأصلية وبديلة عنها، وتنقسم علامات الإعراب إلى علامات فرعيّة، وعلامات أصلية، وفي هذا المقال سيتم التعريف بهذه العلامات.

علامات الإعراب

فيما يلي بياناً لعلامات الإعراب: [1]

  • علامات الإعراب الأصليّة وهي: الفتحة، والضمة، والكسرة، والسكون، بحيث تُستخدم الفتحة للنصب، والضمة للرفع، والكسرة للجر، والسكون في حالة الجزم، وفيما يلي بياناً لأماكن استخدامها في الجملة:
    • أماكن الرفع بالضمة: يمكن رفع الاسم بالضمة تكون في الاسم المفرد وهو الاسم الذي يدل على مفرد ليس جمعاً أو مثنى، وفي جمع التكسير: وهو ما يدل على ثلاثة فأكثر مع وجود تغيّر في بناء الاسم بزيادة أو بنقصان، وجمع المؤنث السالم: وهو ما يدل على ثلاثة أو أكثر مع المحافظة على بُنية الاسم الأصلية، والفعل المضارع وهو الفعل الذي ما زال يحدث حتى في الوقت الحالي.
    • أماكن الرفع بالفتحة: يمكن رفع الاسم بالفتحة في: الاسم المفرد، وجمع التكسير، والفعل المضارع الذي يسبقه ناصب.
    • أماكن الجر بالكسرة: يتم جرّ الاسم بالكسرة في عدّة مواضع وهي: في الاسم المفرد، وجمع التكسير، وجمع المؤنث السالم.
    • أماكن الجزم بالسكون: يمكن جزم الاسم بالسكون في حالة واحدة فقط وهي: حالة المضارع صحيح الآخر الذي يسبقه حرف جزم.
  • علامات الإعراب الفرعية وهي: الأسماء الخمسة، المثنى، جمع المذكر السالم، جمع المؤنث السالم، الاسم الممنوع من الصرف، الأفعال الخمسة، الفعل معتل الآخر، بحيث تحل علامات الإعراب الفرعية هذه محل علامة الإعراب الأصلية وهي 10 علامات فرعيّة في عدد من المواضع، فقد يحل حرف مكان حركة أصليّة، أو تحل حركة إعرابيّة فرعية محل حركة إعرابيّة أصليّة، أو يحل حذف الحرف مكان السكون مثل حذف حرف العلة، أو حذف النون، وتالياً علامات الإعراب الفرعيّة:
    • الأسماء الخمسة: يتم رفع الأسماء الخمسة بالواو عوضاً عن حركة الضمة، وتنصب بالألف عوضاً عن الفتحة، وتجر بالياء عوضاً عن الكسرة.
    • المثنى: يرفع بالألف عوضاً عن حركة الضمة ومثاله: نجح الطالبان، ويُنصب بالياء عوضاً عن الفتحة ومثاله: زرت الصديقين، ويجر بالياء عوضاً عن الكسرة نحو: سلّمت على الرجلين.
    • جمع المذكر السالم: يتم رفعه بالواو عوضاً عن الضمة، ويُنصب بالياء عوضاً عن الفتحة، ويُجر بالياء عوضاً عن الكسرة.
    • جمع المؤنث السالم: جمع المؤنث السالم في حال الرفع والجر يكون له علامات أصلية، بحيث يتم رفعه بحركة الضم، ويجر بحركة الكسر، وأما في حالة النصب فهي علامة فرعية، فيُنصب بالكسرة بديلاً عن حركة الفتحة.
    • الاسم الممنوع من الصرف: في حالة الرفع والنصب، فإنه يكن له علامات أصلية، فيرفع بالضمة، ويجر بالكسرة، وأما في حالة الجر، فتكون له علامة فرعية وهي الفتحة، بحيث يجر الاسم بالفتحة عوضاً عن الكسرة.
    • الأفعال الخمسة: يُقصد من الأفعال الخمسة هي كل الأفعال المضارعة المتصل بها ألف الاثنين، أو واو الجماعة، أو ياء الخطاب، بحيث تُرفع هذه الأسماء بثبوت النون بدلاً عن الضمة، وتنصب بحذف حركة النون عوضاً عن الفتحة، وتجزم بحذف حرف النون عوضاً عن الفتحة.
    • الفعل المضارع معتل الآخر: بحيث يُقصد من الفعل المضارع معتل الآخر هو الفعل الذي آخره يكن آخر حرف من حروفه الأصلية حرف علة وهم: الألف والياء والواو، ويتم رفع الفعل معتل الآخر بالضمة المقدرة على آخره، وهي علامة إعراب أصلية، وأما إذا كان حرف العلة ألفاً، فإنه يعرب على أنه يمنع من ظهورها التعذر، وإذا كان واواً أو ياءً يعرب بأنه يمنع من ظهوره الثقل، وأما علامة نصب الفعل المضارع معتل الآخر، فإنه يُنصب بالفتحة المقدرة على حرف الألف، والذي يمنع من ظهورها التعذر، والفعل المعتل الآخر يُنصب بالفتحة الظاهرة على الواو أو الياء، ويجزم المعتل الآخر بحذف حرف العلة من آخره.

المراجع

  1. archives.palarch.nl , PARSING SIGNS IN THE ARABIC LANGUAGE , 2024-04-05

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *