صفة صلاة الميت

صلاة الميت أو صلاة الجنازة تعتبر فرض كفاية على المسلمين، فمتى قام بها جماعة من الناس، سقطت عن الآخرين، فيجب على المسلمين الصلاة على الميت المسلم كبيراً كان أم صغيراً، رجلاً كان أو امرأة، ويُشترط لصحة صلاة الميت كما يُشترط لصحة أي صلاة من الصلوات المفروضة من ستر العورة، التوجّه للقبلة، الطهارة، وأولى الناس باتباع جنازة الميت والصلاة عليه هم أهله وأقاربه بحسب درجات القرابة، فكيف تكون الصلاة على الميت؟

صفة صلاة الميت

فيما يلي بياناً لصفة صلاة الجنازة: [1]

  • صلاة الجنازة هي عبارة عن 4 تكبيرات: يسنّ أداؤها في المسجد، كذلك يُستحب تكثير عدد المصلين ممن يتبعون الجنازة، ويُصلون على الميت.
  • الوقوف عند الميت: يبدأ المسلمون صلاتهم بالوقوف عند رأس الميت إذا كان رجلاً، ويقفوا عند مؤخر الميت إذا كانت امرأة.
  • القيام: يقف المسلمون جميعهم لأداء صلاة الميت، لأن القيام شرط لأداء الصلاة، أما غير القادر على الوقوف فيُصليها جالساً.
  • التكبيرة الأولى: فيرفع المسلمون أيديهم عند التكبير بعد الوقوف عند الميت، يكبّر المصلّون التكبيرة الأولى، ولا يُشترط ترديد دعاء الاستفتاح وتركه أفضل، لأن النبي -صلى الله عليه وسلم- حث على الإسراع بالجنازة ودفن الميت.
  • الاستعاذة: بعد التكبير يستعيذ المصلون بالله من شر الشيطان الرجيم.
  • قراءة الفاتحة: فيقرأ المصلون الفاتحة بعد التكبيرة الأولى.
  • قراءة سورة قصيرة: فيقرأ المسلمون بعد الانتهاء من الفاتحة أي من السور القصيرة مثل: العصر، الفلق، الناس وغيرها من قصار السور، لأنه ورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- ما يدل على قراءة سور قصيرة في صلاة الميت.
  • التكبيرة الثانية: فيؤدي المسلمون التكبيرة الثانية من تكبيرات صلاة الجنازة.
  • الصلاة على النبي: يُصلي المسلمون على النبي -صلى الله عليه وسلم- بعد التكبيرة الثانية، ويكون التكبير بأي صيغة من صيغ الصلاة، فيجوز أن يقولوا: “اللهم صلّ على سيدنا محمد”، أو أن يقرأوا الصلاة الإبراهيميّة كاملة وهي: (اللهم صل على محمد، وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم، وعلى آل إبراهيم، وبارك على محمد، وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم، وعلى آل إبراهيم، في العالمين إنك حميد مجيد).
  • التكبيرة الثالثة: يكبر المسلمون التكبيرة الثالثة، مع الإكثار من الدعاء للميت، والإلحاح على الله تعالى بأن يستجيب لهم، والدعاء يكون في التكبيرة الثالثة فقط، ويكون للميت فقط، ومن أشهر الأدعية الخاصة بصلاة الجنازة نذكر بعض الأدعية الواردة عن النبي -صلى الله عليه وسلم- ومنها:
    • “اللهُمَّ، اغْفِرْ لَهُ وَارْحَمْهُ وَعَافِهِ وَاعْفُ عَنْهُ، وَأَكْرِمْ نُزُلَهُ، وَوَسِّعْ مُدْخَلَهُ، وَاغْسِلْهُ بِالْمَاءِ وَالثَّلْجِ وَالْبَرَدِ، وَنَقِّهِ مِنَ الْخَطَايَا كَمَا نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الْأَبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وَأَبْدِلْهُ دَارًا خَيْرًا مِنْ دَارِهِ، وَأَهْلًا خَيْرًا مِنْ أَهْلِهِ وَزَوْجًا خَيْرًا مِنْ زَوْجِهِ، وَأَدْخِلْهُ الْجَنَّةَ وَأَعِذْهُ مِنْ عَذَابِ الْقَبْرِ”.
    • “اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِحَيِّنَا وَمَيِّتِنَا، وَشَاهِدِنَا وَغَائِبِنَا، وَصَغِيرِنَا وَكَبِيرِنَا، وَذَكَرِنَا وَأُنْثَانَا، اللَّهُمَّ مَنْ أَحْيَيْتَهُ مِنَّا فَأَحْيِهِ عَلَى الْإِسْلَامِ، وَمَنْ تَوَفَّيْتَهُ مِنَّا فَتَوَفَّهُ عَلَى الْإِيمَانِ، اللَّهُمَّ لَا تَحْرِمْنَا أَجْرَهُ، وَلَا تُضِلَّنَا بَعْدَهُ”.
    • “اللَّهُمَّ إِنَّهُ عَبْدُكَ وَابْنُ عَبْدِكَ وَابْنُ أَمَتِكَ كَانَ يَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ. وَأَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُكَ وَرَسُولُكَ. وَأَنْتَ أَعْلَمُ بِهِ. اللَّهُمَّ إِنْ كَانَ مُحْسِنًا، فَزِدْ فِي إِحْسَانِهِ. وَإِنْ كَانَ مُسِيئًا، فَتَجَاوَزْ عَنْ سَيِّئَاتِهِ. اللَّهُمَّ لَا تَحْرِمْنَا أَجْرَهُ، وَلَا تَفْتِنَّا بَعْدَهُ”.
  • التكبيرة الرابعة: يكبّر المصلون التكبيرة الرابعة من تكبيرات الجنازة، ويدعون لأنفسهم وللمسلمين عامة، وصفة الدعاء المشهورة في التكبيرة الرابعة: (اللهم لا تحرمنا أجره، ولا تفتنا بعده واغفر لنا وله)، وبعدها يصلون على النبي صلى الله عليه وسلم، وإذا كبّر المسلمون التكبيرة الرابعة بدون الدعاء أو الصلاة على النبي فذلك جائز.
  • التسليم: بعد الانتهاء من التكبيرة الرابعة، يُسلم المصلون عن أيمانهم وعن شمائلهم.

المراجع

  1. binbaz.org.sa , صفة الصلاة على الميت , 2024-04-06

مقالات ذات صلة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *